ظهرت المطاعم السحابية Cloud Kitchen مؤخراً نتيجةً للنمو الذي يحدث لقطاع توصيل الطعام عبر الإنترنت، حيث استطاعت المطاعم الوصول إلى جمهور أكبر دون الحاجة إلى إنشاء مطاعم حقيقية، لذلك يتميز هذا النوع من المطاعم بالتكلفة القليلة بتوفير الإيجارات، الديكورات، المساحات، الأثاث، عدد الموظفين، وتخفيض تكاليف استقبال وخدمة العملاء في المطعم، فتلك المطاعم تتواجد فقط في تطبيقات التوصيل أو على مواقع الويب ويمكن للعميل تصفح المنيو بكل سهولة، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال كيف تستفيد المطاعم من المطابخ السحابية بطريقة أفضل من المطاعم الفعلية.

لماذا المطابخ السحابية؟

تقدم المطابخ السحابية لأصحاب الأعمال العديد من المميزات التي تسهل الوصول لعدد أكبر من العملاء في وقت أقصر. ويرجع السبب في ذلك توفير تكاليف إيجار المكان، وتكاليف اللوجستيات، وتكاليف العناية بالمكان وتنظيفه، مما يساعد مديري المطاعم على التركيز على جودة الطعام ونمو الأعمال وتوسعها.

ذلك بالإضافة إلى أن المطاعم السحابية تساعد على منح مرونة للعمل والتكيف مع المواسم وفترات الضغط. والتمكن من ضبط سرعة التوصيل من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة المختلفة عن طريق متابعة مكان الطلب بدقة وموعد الوصول وسرعة التواصل مع السائقين ومندوبي التوصيل. تساعد أيضا المطابخ السحابية على خلق فرص استثمارية وتنموية جديدة.  وتوفير الوقت والمال المطلوب للحصول على التراخيص والأوراق اللازمة من الجهات الحكومية المختصة.

تساعد المطابخ السحابية على تقليل نسبة المخاطر وزيادة الهوامش الربحية وضمان تعويض عائد الاستثمار أو Return On Investments.

نماذج المطابخ السحابية

١. نموذج تقسيم المنشأة ” Real Estate Model “

يقوم عمل هذا النموذج على تقسيم منشأة كبيرة إلى مساحات صغيرة تتراوح مساحتها من ١٠ إلى ٥٠ متر مربع. ويتم تأجير كل مساحة من تلك المساحات لعلامة تجارية مختلفة. ويهدف هذا النموذج إلى توفير عدة مطابخ مجمعة ومجهزة في مساحة عمل مشتركة لأكثر من مطعم في مكان واحد.

وبما أن احتياجات المطاعم تختلف من مطعم لآخر، ستجد هناك شركات تقوم بتأجير المطبخ مجهزًا بالكامل بكافة المعدات والأدوات والأجهزة اللازمة. وهناك مطاعم أخرى تمتلك معدات المطبخ، لذلك يقوم كل مطعم بتحديد احتياجاته وعقد الصفقة التي تتلاءم مع المستأجر.

٢. نموذج الشركة الواحدة ” Brand – Owned Model “

يُطلق على هذا النموذج أيضاً ” Standalone Cloud Kitchen “، حيث تتم عمليات التشغيل لخدمة علامة تجارية واحدة أو أكثر من علامة يمتلكها مالك واحد وتكون في نفس المنشأة دون تقسيمها.

ويفضل هذا النموذج أصحاب الأعمال الذين يمتلكون أكثر من  مطعم لكل منهم قائمة طعام مختلفة. فتسمح لهم المطابخ السحابية بتصميم مطبخ افتراضي يجمع كل تلك العلامات التجارية وتخرج جميع الأطباق من مكان واحد مما يساعد على التحكم في تكلفة الأطباق وإدارة المشتريات واستغلال الموارد بالشكل الأمثل.

٣. نموذج التشغيل الكامل ” Model End to End ” أو ” Operation Model “

يعتمد هذا النموذج على التعاقد مع أكثر من علامة تجارية ترغب بالتواجد في منطقة جغرافية جديدة أو تخطط للتوسع. ومن خلال هذا النموذج تقوم شركة المطابخ السحابية  بالقيام بكافة عمليات التشغيل  مما يوفر للمطاعم التوسع في مدة زمنية قصيرة، والتمتع بنفقات أقل من تكلفة إنشاء فرع جديد.

ويعتبر هذا النموذج تطبيقًا لمفهوم الفرنشايز (Franchise) حيث يتم التعاقد على كافة تفاصيل الوصفة القياسية المحددة والثابتة الخاصة بالمطعم. ويعطى هذا النموذج الحق للمطبخ السحابي في البيع باسم هذه العلامة التجارية مقابل نسبة متفق عليها بناءً على العقد المتفق عليه مع صاحب المطبخ السحابي من المبيعات. ويكون الاتفاق مع أكثر من علامة تجارية بحيث يصبح المطبخ الواحد شركة ضخمة تمتلك أكثر من علامة تجارية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *