زيادة مبيعات الشركة 

نسبة زيادة المبيعات هي نسبة الزيادة في أرباح المبيعات بين حجم المبيعات السابقة وحجم المبيعات الحالية، وعندما تكون النسبة إيجابية فتعتبر مؤشرًا لنجاح عملية المبيعات. وعلى النقيض، يعتبر هبوط تلك النسبة مؤشرًا على نقص المبيعات. تعتبر زيادة المبيعات من المؤشرات التي تدل على نجاح الإدارة في الشركة لذلك سنجاوب من خلال هذا المقال على سؤال كيف تزيد الشركات الصغيرة حجم مبيعاتها؟

فوائد القيام بزيادة المبيعات

زيادة الأرباح

الهدف الأساسي من وراء زيادة المبيعات هو تحقيق حجم أرباح أكبر للشركة. لذلك تقوم الشركات بوضع خطة تطوير لزيادة  الأرباح بنسبة زيادة محددة؛ حتى تستطيع توسيع نطاقها، وتحقيق الغرض من وجودها في السوق.

توسيع حصة الشركة في السوق

يعتبر التوسع في السوق وزيادة مبيعات الشركة وجهان لعملة واحدة؛ وحتى تستطيع الشركة زيادة مبيعاتها، يجب أن تكون لديها قاعدة عملاء أكثر، لذلك تحتاج حصة أكبر من السوق.

سهولة جذب الممولين

لكى تستطيع الحصول على تمويلات من الخارج، يلزم الاطلاع على تقارير أداء الشركة التي توضح حجم المبيعات والتأكد من أنها قادرة على مواصلة النجاح وسداد تلك التمويلات فيما بعد. ومن هنا كانت زيادة المبيعات باستمرار عاملًا مهمًا وهدفًا رئيسيًا للحصول على تمويل بسهولة.

اكتساب العلامة التجارية ثقة الجمهور

ذيوع صيت العلامة التجارية وانتشارها هدف من أهداف زيادة المبيعات، حيث يضمن لها ثقة الجمهور. وعلى العكس تعاني العلامة التجارية من عدم الثقة عندما تفشل في إثبات وجودها بزيادة المبيعات. مع الوضع في الاعتبار حجم السوق المستهدفة والفئة التي تخاطبها العلامة التجارية

طرق زيادة المبيعات للشركات الصغيرة

التركيز على احتياجات العميل

استراتيجية المبيعات المحترفة التي تهدف لزيادة المبيعات هي التي تركز على بناء حوار مع العميل وتستطيع التعرف على احتياجاته والتركيز عليها وليس فقط على مزايا المنتج أو الخدمة.

كسب ولاء العملاء

الحفاظ على العملاء الحاليين يعتبر أكثر أهمية من الحصول على عملاء جدد، فهم بمثابة كنز قد يغفل عنه فريق المبيعات. وذلك لأنه إذا استطعت كسب ولاء العميل الحالي فلن يذهب إلى منافسيك، وقد يجلب لك عملاء آخرين.

تعزيز مهارات فريق المبيعات

يلعب فريق المبيعات دورًا محوريًا في إتمام عملية البيع بنجاح. لذلك، يجب إعطاء أولوية دائمًا لتطوير مهارات فريق المبيعات لديك. بالإضافة إلى الحرص على توفير بيئة عمل تساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم.

توسيع مهارات قنوات التوزيع

يساعد تغيير أماكن بيع وعرض المنتجات في إنعاش التجارة وتحقيق عائد ربح أكبر للشركة. لذلك يمكنك القيام بدراسة دقيقة و شاملة عن أماكن التسويق على الإنترنت أو في أماكن أخرى عبر مندوبي التسويق أو الموزعين. والجدير بالذكر أن إنشاء قنوات توزيع جديدة لا يتطلب دعما تسويقيا سابقا.

العمل على تطوير العلاقات

التعاون في الأعمال والتسويق أصبح من أهم الطرق لزيادة المبيعات ومن الاستراتيجيات الهامة في مجال التسويق. فتطوير العلاقات يساعد تحقيق المنفعة المتبادلة مع الشركات الأخرى سواء كانت المنافسة أو الغير منافسة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببيع الملابس الرياضية فيمكنك القيام بدعم فريق رياضي يرتدي علامة تجارية من المنتجات التي تبيعها.

استخدم تصاميم جذابة تضمن زيادة المبيعات

من الضروري لزيادة المبيعات، القيام بعمل تصاميم جذابة ومقنعة لصفحات موقعك أو حسابات التواصل الاجتماعي تضمن لفت انتباه المتصفحين، وتجعلهم أكثر إعجابًا وقناعة بالمنتجات المعروضة.

فليس من الصواب التركيز فقط على المحتوى والتسعير وسياسات الشحن، وإهمال أمور التصاميم. فتجاهل جودة التصميم قد تجعل باقي التفاصيل الأخرى قليلة الفعالية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *