تعتبر خطوة اختيار المكان المناسب للمشروع من العوامل الأساسية التي تحدد مدى نجاح المشروع الذى تقوم به، فمكان المشروع هو كل المشروع وليس جزء منه، لذلك اختيار المكان الملائم لنوع المشروع هو أكثر القرارات أهمية في عملية فتح المشروع، حيث يتوقف على المكان مدى ظهورك للعملاء المستهدفين، لكن أيضاً يجب التأكد من أن الموقع مناسب للميزانية المحددة، لذلك عندما تفكر في بدء مشروع معين فلابد من التفكير بشكل جيد للتمكن من العثور على مكان مناسب للمشروع وميزانيته، وإذا كان هدفك هو القيام بإنشاء مشروع كافيه، فسوف يساعدك هذا المقال في الإجابة عن سؤال كيف تختار موقع لمشروع كافيه؟

أهمية اختيار موقع كافيه مناسب

من أكثر الأشياء أهمية في مشروع الكافيه هو الموقع الخاص به، لذلك يجب الانتباه لطبيعة المكان وحركة السير فيه وتوفر مواقف السيارات والكافيهات الأخرى القريبة لمعرفة هل الموقع مرئي بشكل جيد أم لا. فيجب مراعاة كل تلك العوامل بشكل دقيق لأنها قد تتسبب في مشكلة كبيرة فيما بعد.

نصائح يجب الانتباه لها قبل اختيار المكان

يجب عند اختيار مكان أي مشروع التفكير في احتياجات عملائك أولاً، فالحصول على موقع سهل الوصول إليه هو الاعتبار الأساسي عند اختيار المكان. فوضع ما يحتاجه العملاء في مقدمتك أولاً  يضمن مستقبل جيد للمشروع الخاص بك، كما أنه يساعد على إبقاء مشروعك ناجحاً ومعلوماً لدى العملاء. فيجب أن يشعر العميل  بأن المكان يلبي احتياجاته حتى يستمر في اختياره دائماً. أيضاً يجب الانتباه إلى اختيار موقع به مواقف كافية مثلاً أو يسهل الوصول إليه من جميع اتجاهات الحي الذي تستهدفه.

  • يفضل أن تُقام مشاريع الكافيهات على مداخل ومخارج الأحياء وأيضاً قد تتواجد في الزوايا أو في بداية الشوارع التجارية.
  • معرفة المدخل الرئيسي للحي واستهداف فتح مشروع الكافيه، حتى تكون في طريق المارة.
  • معرفة اشتراطات البلديات لإنشاء المشروع قبل حتى محاولة اختيار المكان المناسب للمشروع .
  • استغلال الأماكن قبل منعطفات الشوارع الفرعية حتى تضمن مرور الزبون القادم من الشارع الفرعي والذي غالباً يعرف محلك.

أدوات تساعدك في اختيار المكان المناسب للكافيه

١. خرائط جوجل

قم بالبحث عن الكافيهات فى الحي المستهدف حتى تستطيع تحديد عدد المنافسين في الحى ومعرفة مدى صعوبة المنافسة.

٢. تطبيق عقار

اختار الحي الذى تريد فتح مشروع الكافيه فيه، ثم قم بمعرفة الشوارع الرئيسية والكبرى وافتح تطبيق عقار واختار محلات تجارية للإيجار واعرف المساحة والموقع ثم افتح الخريطة واعرف مكان الكافيه بالتحديد. ويفضل أن تذهب للمكان بنفسك وتتأكد من الحركة المرورية وتوفر المواقف حتى تستطيع قرار إذا كان هذا  المكان هو المكان المناسب.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *