إذا كنت تفكر في إنشاء مطعم ناجح أو تعمل على أي مشروع في مجال المطاعم، فعليك أن تدرك أن النجاح الذي تحلم به ليس سهلاً ولابد لك من التيقن من هذه الحقيقة، فأي مجال ستفكر بالعمل فيه ستجد تلك الحقيقة واضحة أمامك، لذلك هذا المقال سيجيبك على سؤال كيف تبني براند مطعم ناجح ؟…من خلال تقديم عدة نصائح يجب القيام بها لتحقيق هذا الهدف.

وضع خطة تسويق ناجحة

التسويق هو أساس نجاح أي مشروع وبدونه ستجد أنه من الصعب أن تنجح ويظهر اسم علامتك التجارية في السوق والمجال الذي يعمل فيه. فستجد في عصرنا الحالي الأسواق مزدحمة بالمنافسين والمشاريع التي تقدم مختلف أشكال الخدمات والمنتجات وهذا يوفر للمستهلكين خيارات عدة للحصول على ما يريدون. ولكى تستطيع مواجهة كل هؤلاء المنافسين في نفس مجالك، عليك تحضير خطة تسويق ممتازة واستثنائية حتى تستطيع التميز عن المنافسين وإثبات اسم مطعمك في السوق بين المطاعم الأخرى حتى لو كانت أقدم منك ولديها سمعة جيدة.

الاهتمام بالعملاء

الاهتمام بالعملاء يعتبر المرحلة الثانية من مراحل التسويق، فالتسويق الجيد هو الذي يلقى بالضوء على العميل ويهتم به ويلبي احتياجاته. لذلك إذا أردت النجاح في مشروعك والتميز بين العملاء فعليك دراسة العملاء الخاصة بك بشكل جيد. أيضاً عليك معرفة تفضيلاتهم الشخصية، وماذا يفضلون في المطعم. فعلى سبيل المثال، ليس من الصواب السماح بالتدخين في ظل التركيز على تقديم الأطعمة الصحية في المطعم. حيث سيؤدي ذلك إلى عدم رضا العملاء الذين يفضلون الأطعمة الصحية مما قد يدفعهم إلى تبني وجهة نظر سلبية.

أيضاً يجب الاهتمام بآراء العملاء تجاه مطعمك وماذا يقولون عنه مع تشجيعهم على إبداء وجهة نظرهم بمطعمك حتى تستطيع التعرف على الجوانب التي تحتاج لتطوير وتحسين.

إدخال برامج ولاء عملاء

تعتبر برامج ولاء العملاء من أهم الأنشطة التسويقية التي تستخدمها المشاريع بهدف الاحتفاظ بالعملاء وجذب عملاء جدد. بالإضافة إلى المساعدة في زيادة المبيعات والأرباح سواء من العملاء الحاليين للمشروع أو العملاء الجدد. وتعتمد تلك البرامج على تقنيات تسويق وبيع معينة وتقديم خصومات وعروض حصرية لفئات معينة من الزبائن.

توفير خدمات التوصيل للعملاء

عند القيام بدراسة المنافسين بشكل جيد ستجد أنه هناك بعض الخدمات الناقصة عند المنافسين. أو حتى تقدمها المطاعم بطريقة غير مناسبة للعملاء. فيمكنك أن تخلق لك ميزة تنافسية بين العملاء وتقدم تلك الخدمات الناقصة للعملاء على أكمل وجه. وليس من الضروري أن تكون هذه الخدمة متعلقة بخدمات التوصيل بل قد تكون أي خدمة أخرى في مجال عمل الأطعمة. فالمهم المحاولة في تلبية احتياجات السوق الناقصة والفئة المستهدفة من الجمهور والعملاء. فهذا كله يساعد على تكوين صورة جيدة عن مطعمك عند العملاء. فهم يستطيعون من خلالك الحصول على خدمات كاملة تلبي كافة احتياجاتهم.

استضافة الفعاليات

تعتبر فكرة الفعاليات غريبة للبعض وغير دارجة، لكنها في أغلب الحالات تحقق الكثير من النجاح في حالة استغلالها بالشكل الأمثل. فإذا كنت تتساءل عن كيفية إنجاح مطعمك، فعليك التفكير جدياً في استضافة الفعاليات والأنشطة في مطعمك، فهي تحقق لك المزيد من السمعة والانتشار.

بالإضافة لذلك تُميز تلك الفكرة صاحبها حيث لا تجد الكثير من المطاعم والمشاريع الشبيهة تقوم بها. لذلك يمكنك استغلال الفعاليات حتى يكون مطعمك متميزًا عن الآخرين بالفعاليات والأنشطة التي يستضيفها. وقد تتمثل تلك الفعاليات في حفلة موسيقية صغيرة، ندوة ثقافية، لقاء مع شخصية اجتماعية مشهورة، حفلة خيرية، أو غير ذلك من الأنشطة والفعاليات التي قد تهم العملاء المستهدفين وتحقق لمطعمك السمعة والانتشار، والتي في الغالب ستقودك إلى النجاح الذي تسعى إلى تحقيقه.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *