يعتبر تيك توك من أكثر منصات التواصل الاجتماعية الشائعة التي جذبت أكثر من مليار شخص حول العالم لاستخدامها، ولم ينجح تيك توك في أن يصبح المنصة المفضلة للمراهقين والشباب فحسب؛ بل نجح أيضًا كمنصة إعلانية احترافية لرواد الأعمال والتجار وأصحاب المشاريع، لذلك إذا كانت لديك فكرة مشروع وترغب في التسويق لها عبر التيك توك فأنت على الطريق الصحيح ومن خلال هذا المقال ستعرف كيف تبدأ التسويق على منصة التيك توك؟

ما هي مميزات التيك توك التي تجعله الخيار الأفضل للتسويق؟

١. نمو مستمر للقاعدة الجماهيرية للتطبيق

ينمو أعداد مستخدمي التيك توك بشكل سريع وملحوظ، فهو من أكثر التطبيقات تحميلًا من قبل المستخدمين. وبالتالي، يستمر التطبيق في جذب المستخدمين الذين يرغبون في مشاهدة المزيد من المحتوى القائم على الفيديوهات وعلى تيك توك. فزيادة الإقبال تلك تؤكد على أهمية التسويق على تيك توك، وأنها من الاستراتيجيات التي يجب الانتباه إلى أهميتها.

٢. يمتلك تيك توك العديد من المزايا والخدمات التسويقية

يوفر تيك توك العديد من الخدمات الترويجية والدعائية المميزة التي يحتاجها المسوقون. ولعل أبرز تلك الخدمات Brand takeover وBiddable Ads وBranded lenses وغيرها من الأدوات الفريدة التي يوفرها تطبيق تيك توك.

طرق التسويق على تيك توك

لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي طرقها في التسويق الإلكتروني، ويمتلك تيك توك ثلاث طرق رئيسية للقيام بالتسويق عليه وهي:

١. التسويق عبر القناة الخاصة بعلامتك التجارية

قد يلجأ البعض أصحاب المشاريع والعلامات التجارية في التسويق على تيك توك إلى إنشاء قناتهم الخاصة التي تحمل اسم علامتهم التجارية. فمن خلال تلك القناة تستطيع نشر أي فيديوهات تسويقية أو تحفيزية للجمهور المستهدف. أيضا تحتاج أن تدير قناة التيك توك الخاصة بك بشكل جيد والابتكار في المحتوى وتطويره.

وهناك عدة أمور يجب التأكد من تحقيقها لجذب أكبر عدد من المتابعين والمعجبين. فمثلاً يجب أن تقوم باستهداف الجمهور المستهدف المهتم بمنتجك أو خدمتك، ويعتبر المحتوى هو العامل المحفز الأساسي لجذب العملاء. لذلك احرص على صنع المحتوى الجذاب باستمرار، بشكل يقوي علامتك التجارية ويحفز العملاء على تجربة منتجك أو خدمتك.

٢. التسويق عن طريق استخدام الإعلانات المدفوعة

تمتلك منصة تيك توك نظام إعلانات ممولة رسمي للتسويق عبر تيك توك ووضع إعلاناتهم الخاصة. وتشمل تلك الإعلانات الأنواع التالية:

  • استحواذ العلامة التجارية Brand Takeover: وتشبه  المادة الدعائية لتلك الإعلانات طبيعة منصة تيك توك والتي تقتصر على الفيديوهات القصيرة.
  • الإعلانات الأصلية In-feed Native Video: ويقوم هذا النوع من الإعلانات على نشر منصة التيك توك فيديوهات ترويجية للعلامات التجارية واقتراحها على المتصفحين.
  • الهاشتاج المشهور Branded Hashtags: وهذا هو أشهر الأنواع التي تعتمدها العديد من أصحاب الشركات والعلامات التجارية الذين يريدون التسويق على تيك توك.

استراتيجيات التسويق على التيك توك

١. التسويق عبر المؤثرين

أصبح مؤخراً التسويق عبر المؤثرين في تيك توك في مقدمة الاستراتيجيات التسويقية، التي يمكن الاعتماد عليها بثقة في التسويق على تيك توك. وليس من الضروري القيام بالتعاقد مع المشاهير، بل ستجد العديد من الأفراد الذين يستخدمون التطبيق، لكنهم يتمتعون بشعبية عالية. فيرجع ذلك فقط لقيمة المؤثرين على التيك توك، ورغبة الجمهور في متابعتهم للاستفادة أو الاستمتاع بمحتواهم.

٢. إشراك الجماهير في إنشاء المحتوى

يفضل جمهور التيك توك المشاركة في إنشاء الفيديوهات الخاصة بالإعلانات فهو لا يفضل الاكتفاء فقط بدور المشاهدة. لذلك يمكنك استغلال هذا الأمر لصالح علامتك التجارية. فأنت تحتاج فقط إلى تحديد ماذا يحفز الجمهور للمشاركة معك، و الطريقة المناسبة للقيام بذلك.

٣. الاستفادة من أنواع الفيديوهات المختلفة على التيك توك

يوجد على تيك توك العديد من أنواع الفيديوهات المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها، فعلى سبيل المثال:

١. فيديوهات الثنائيات (TikTok Duets)

يمتلك هذا النوع من الفيديوهات شعبية كبيرة، حيث يتيح التيك توك للمستخدمين الاستفادة من محتوى فيديو موجود بالفعل عليه من خلال عمل ثنائية معه.

٢. فيديوهات البث المباشر

يحب الناس مشاهدة المحتوى الحصري، لذلك يمكن الاعتماد على فيديوهات البث المباشر في التسويق على تيك توك، من خلال التواصل مع الجمهور للتفاعل معهم.

٣. فيديوهات المحتوى الرائج (Trending)

يوجد على تيك توك في الكثير من الأحيان بعض المحتوى الصوتي الذي يتكرر باستمرار، الذي يمكن تعريفه بالمحتوى الرائج (Trending). لذلك قد تلجأ إلى إنشاء محتوى الفيديو بالاعتماد على هذا المحتوى الرائج.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *