تعتبر قائمة طعام مطعمك وسيلة عرض فعالة تعرض الأصناف التي تقدمها بطريقة تحفز العملاء على اتخاذ القرار فيما يتعلق باختيارهم لوجبات الطعام المختلفة، ولذلك يجب القيام بتصميم المنيو بطريقة احترافية بألوان جذابة للعميل حتى تساعده على اتخاذ خيارات مرضية وتحفزهم على تجربة أطباق جديدة، والمنيو الاحترافي يعطى أيضاً لمطعمك طابعًا جمالياً خاصًّا، فإذا كنت تتساءل كيف أصمم منيو لمطعم بشكل جذاب ؟، ستجد هذا المقال يقدم لك معلومات قيّمة ومفيدة تساعدك على تصميم منيو مميز لمطعمك.

خطوات تصميم منيو جذاب لمطعمك

تصميم المنيو يحتاج المرور بعدة خطوات ثابتة بغض النظر عن الاختلافات في أشكالها، وتتمثل تلك الخطوات في:

١. اختيار قالب لتصميم منيو لمطعمك

ينبغي اختيار قالب تصميم يتماشى مع هوية المطعم، ومع نوع الأصناف التي يقدمها. أيضاً يجب وضع رغبات العملاء المستهدفين في الاعتبار. فمثلاً تصميم منيو المطاعم العائلية يختلف تماماً عن تصميم منيوهات مطاعم الوجبات السريعة. ولهذا من الضروري الأخذ في الاعتبار هذه التفاصيل لأنها تفرق بشدة في اختيار القالب المناسب لتصميم المنيو.

٢. اختيار الألوان المناسبة

تمتلك الألوان تأثيرا كبيراً على سلوك العملاء، لذلك يجب اختيار الألوان المناسبة مع الأصناف التي تقدمها ومع العملاء المستهدفين. فعلى سبيل المثال، اللون الأخضر يرمز إلى الوجبات الطازجة، واللون البرتقالي يساعد على تحفيز الشهية، في حين أن اللون الأصفر يساعد في تحسين المزاج، واللون الأحمر يلفت نظر العملاء.  فاختيار الألوان يتحدد بشكل أساسي من دراسة توجهات العملاء  المستهدفين بشكل عام.

٣. عرض محتويات القائمة

كما تحدثتا في الخطوات السابقة يجب مراعاة تصميم منيو متوافق مع نوع الوجبات التي يقدمها، والقيام بتصنيفها ضمن مجموعات بشكل يبعث الراحة في نفس العميل. بحيث يتضمن قسم المقبلات، وقسم المشروبات، وقسم وجبات اللحوم، وقسم السندويشات والوجبات السريعة، وقسم آخر لأصناف الحلويات. أيضاً يجب تحري الوضوح في المسميات وعرض الوجبات بشكل جذاب وملفت. كما يجب أن تضيف سعر كل وجبة بجانبها حتى يستطيع العميل اختيار ما يناسبه.

٤. توضيح محتويات الوجبات

ينبغي مراعاة توضيح مكونات كل وجبة، بشكل يجذب العميل ويحفزه على تناول الطعام وتجربة أنواع جديدة لم يتناولها من قبل. بهذه الطريقة لن يحتاج العميل إلى سؤال النادل عن محتويات الوجبات. وبالتالي تقليص احتمالية الوقوع في الخطأ وشرح مكونات وجبة أخرى تخالف الوجبة التي يقصدها العميل. ومن الضروري أن تقوم بعرض تلك التفاصيل دون إطالة، حتى تسمح للعميل تحديد طلبه في مدة تتراوح بين ٩٠ و١٢٠ ثانية فقط لذا اقتصر فقط على ما تريده أن يجذب انتباه العميل.

٥. اختيار المقاس المناسب لتصميم المنيو

بعد القيام بتحديد محتويات المنيو، تأتى خطوة تعيين مقاس التصميم. ويجب أن يتناسب مقاس المنيو مع حجم مطبخك. ودائماً ما يكون المنيو عبارة عن ثلاث مقاسات رئيسية، تقوم بتحديد المقاس المناسب بناءً على احتياجات المطعم وطبيعته، والمقاسات هي:

١. منيو صفحة واحدة متوسط الحجم: يكون مقاسه A4، و يمكن استخدامه بشكل طولي أو عرضي، حسب كم المحتوى، كما يمكن الاستفادة من وجه واحد فقط أو الوجهين. وهو أشهر نوع وأكثرهم انتشارًا بين قوائم الطعام.

٢. منيو الحجم الأكبر: مقاسه A3: النسخة من ذلك المنيو إما أن تكون مطوية مرتين أو أكثر وإما أن تكون مفرودة ليتشارك قراءتها فردان. يسمح ذلك النوع بوجود صور أكبر للأطعمة والوجبات، مما يثير شهية العميل.

٣. منيو الكارت: يعتبر أصغر المنيوهات حجماً، فلا يتعدى مقاسه A5. وهذا المنيو لا يسمح بوجود صور أو أشكال للأطعمة، لذلك يكون محتوى هذا المنيو على عناصر محددة.

٦. تحديد خط كتابة النصوص

يفضل استخدم خطوط سهلة وبسيطة الفهم في المنيو، حتى يتجاوب معها العميل سريعًا. والخطوط المفضلة عند كتابة لغة أجنبية هي:

  • Helvetica
  • Baskerville
  • Montserrat
  • Sans Serif
  • Lato

بينما الخطوط المفضلة عند كتابة اللغة العربية تشمل:

  • Cairo
  • Arif
  • GE SS Two
  • Ara Hamah
  • Almarai

٧. البدء في تنفيذ تصميم المنيو

يحتاج تنفيذ التصميم إلى مهارات احترافية خاصة. كما يجب أن يتمتع المصممون بالخبرات المتنوعة بنظرة إبداعية مختلفة. لذلك يمكنك الاستعانة بمؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان التي تمتلك أفضل متخصصين في تصميم الجرافيك، فمؤسسة نظرة المستقبل لديها كوادر فنية تعشق الإبداع وتتفانى في خدمة العميل؛ كما أنها تخدم  الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *