تعتبر عملية إنشاء المتجر إلكتروني هي الخطوة الأسهل ففي عملية التجارة الإلكترونية على العكس من خطوات البيع والترويج، وهناك العديد من مؤشرات التجارة الإلكترونية التي تعتبر مصدرًا جيداً لقياس أداء النشاط التجاري، وما هي الاتجاهات والأساليب التي ينبغي اتباعها لتساعد متجرك الإلكتروني على تحقيق الربح، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن كيفية تقييم أداء متجرك الإلكتروني واستخدام تلك المؤشرات لإنجاح المتجر في السوق.

مؤشرات قياس نجاح متجرك الإلكتروني

تعتبر تلك المؤشرات علامات استرشادية توضح أداء متجرك الإلكتروني، وتعطيك وصفًا عن وضع متجرك الإلكتروني في السوق بين المنافسين. ذلك بالإضافة إلى التوجهات التي يجب اتباعها حتى تحقق أهدافك وخططك الموضوعة لمتجرك.

معدل التحويل Conversion Rate

يعتبر معدل التحويل هو أحد أهم المؤشرات المباشرة التي يجب قياسها وتتبعها في التجارة الإلكترونية. حيث يعطيك هذا المؤشر رؤية واضحة عن وضع متجرك، وعن نسبة العملاء الذين يستجيبون لك ويقومون بالشراء. أيضاً يدل هذا على مدى نجاح الخطة التسويقية وما إذا كانت تحتاج إلى التعديل، أو تقديم المزيد من العروض الجذابة للعملاء المستهدفين.

يعبر معدل التحويل عن عدد زيارات الموقع التي يتلقاها مقسومًا على إجمالي عدد المعاملات. فعلى سبيل المثال، إذا قام ١٠٠٠٠ شخص بزيارة متجرك الإلكتروني وقام ٥٠٠ شخص منهم بعملية شراء، فإن معدل التحويل يكون بقسمة ١٠٠٠٠ على ٥٠٠.

يعبر هذا المؤشر عن مدى نجاحك في تحويل الجمهور المستهدف إلى مشترين وما إذا كانت عروضك جذابة لجمهورك المستهدف. كما أنه يساعد في تتبع نجاح الجهود التسويقية المبذولة، وبالتالي معرفة إذا كنت تسير في المسار الصحيح أم أنك تحتاج إلى إجراء المزيد من التعديلات.

تكلفة اكتساب العملاء Customer Acquisition Cost

فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه هذه الأيام وازدياد المنافسة، أصبح من الضروري الاعتماد على وسائل التسويق الإلكترونية وليس التسويق بالطرق التقليدية فقط. وبالتالي أصبح لجوء أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى توسيع الإنفاق الموجه للتسويق الإلكتروني. لذلك يجب التأكد من أنك تنفق في الاتجاه الصحيح وفق خطة تسويقية مدروسة. بحيث تضمن لك تلك الخطة الحصول على عملاء يشترون ما تقدمه وليس مجرد زيارات للموقع.

وللتمكن من تحديد جدوى الإنفاق، يمكن حساب تكلفة اكتساب العميل من خلال تجميع كافة تكاليف المبيعات والتسويق. وبالإضافة إلى ذلك أي استثمار لزيادة معدل التحويل في المتجر. ويكون ذلك في فترة محددة ثم القيام بقسمة هذا المجموع على عدد العملاء الجدد الذين تم اكتسابهم خلال تلك الفترة.

وبعد ذلك يجب التأكد من أن العائد يكون أكبر من التكاليف وإلا سيكون هناك مؤشر على وجود مشكلة تحتاج إلى إعادة ضبط الخطة التسويقية.

معدل الإرتداد Bounce Rate

يُعبر معدل الارتداد عن إجمالي عدد الزيارات التي يقوم فيها الزوار بزيارة صفحة واحدة من متجرك الإلكتروني. وكلما انخفض معدل الارتداد كلما كان أفضل، لكن لا يجب أن يقل معدل الارتداد عن ٢٥٪، لأنه قد يكون مؤشرًا على وجود خطأ في الموقع. يعتبر معدل الارتداد ٤٥٪ متوسطاً بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، لأن هذا يدل على أن المستهلكين يقومون بتصفح صفحات لمنتجات متعددة.

قد تتسبب عدة عوامل في رفع معدلات الارتداد مثل تجربة مستخدم سيئة أو مشكلة في سرعة الموقع، أو محتوى غير جذاب. وقد يكون سبب انخفاض معدل الارتداد أن العملاء وجدوا ما كانوا يبحثون عنه بالضبط، لهذا السبب لابد من النظر إلى معدل الارتداد في سياق متوسط مدة الزيارة على Google Analytics.

نسبة العملاء المتكررين مقابل العملاء لأول مرة

يعبر هذا المؤشر على معدل الاحتفاظ بالعملاء، وكلما زادت تلك النسبة يكون في صالحك. لأنه يجب أن تكون نسبة العملاء المتكررين أكبر من نسبة العملاء الجدد،. لكن يدل العكس أن متجرك الإلكتروني يواجه مشكلة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود وإنفاق أموال للاحتفاظ بالعملاء الذين سبق لهم التعامل معك وشراء منتجك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *