القهوة المفلترة

القهوة المفلترة هي نوع من مشروبات القهوة يتم فيها استخدام حبوب القهوة التي تمّ طحنها في تناسق معين وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تُضاف إلى فلتر مصنوع من الورق القابل لعبور السوائل، مما يسمح بمنع انتقال الرواسب ويسمح فقط بتدفق القهوة السائلة عبره، فتعرف معنا من خلال هذا المقال كيفية تحضير القهوة المفلترة.

فوائد القهوة المفلترة

١. خفض نسبة الكولسترول في الدم

خلال عملية الفلترة، تقوم فلاتر القهوة بتصفية المواد الزيتية الموجودة في القهوة. ويتمثل النوعان الرئيسيان من تلك الزيتية في الكافستول والكاهويل، وفقاً لما نشرته صحيفة جامعة هارفارد الصحية. ففي حالة القهوة غير المفلترة تنتقل تلك المواد الزيتية إلى كوب القهوة وتظهر على شكل قطرات زيت تتراكم على السطح. وعند استهلاكها، قد تقوم بسد مستقبلات تنظيم الكوليسترول في الأمعاء المسئولة عن تنظيم كميات الكولسترول التي تمتصها وتعيق إفرازها بشكل صحيح وبالتالي قد ترتفع مستويات الكوليسترول في الدم. لكن في حالة القهوة المفلترة يتم فلترة الكافستول والكاهويل، وبالتالي التقليل من خطر زيادة الكوليسترول الدم .

٢. المساعدة في تحسين الأداء البدني

يساعد الكافيين الموجود في القهوة المفلترة على تحفيز الجهاز العصبي والإشارة إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم. ذلك بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة من مستويات الإيبينيفرين (الأدرينالين) في الدم، الذي يحفز الجسم على ممارسة التمارين البدنية.

٣. المساعدة في حرق الدهون

يعتبر الكافيين من المواد الطبيعية القليلة التي أثبتت أنها تساعد في حرق الدهون. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الكافيين في جميع أنواع القهوة وخصوصاً المفلترة، يمكن أن تزيد معدل الأيض بنسبة ٣-١١٪ وفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة لندن.

نظراً لوجود العديد من الفوائد للقهوة المفلترة فإنه من الأفضل تناولها أكثر من القهوة غير المفلترة، لذلك سنقدم لكم طرق تحضير القهوة المفلترة بالتفصيل…

كيفية تحضير القهوة المفلترة

يتطلب تحضير القهوة المفلترة وزن دقيق للقهوة ودرجة حرارة ماء معينة ونوع الأدوات المستخدمة في التحضير. وهناك معادلة مثالية لتحضير القهوة المفلترة. فتلك المعادلة التناسبية أو النسبة، تعبر عن علاقة الحجم بين كميتين. لذلك يجب حساب تلك المعادلة قبل البدء في ترشيح القهوة، حتى يتم ترشيح القهوة بشكل مثالي وصحيح. حيث إن تلك النسبة ستساعد في استقرار نكهة القهوة، واستخلاص أفضل مكونات القهوة من المواد المذابة. وتلك النسبة ليست ثابتة، فكل أداة تخمير قهوة تحتوي على نسبة معينة من الماء المستخدم في الترشيح، حيث تكون تلك النسبة هي كمية القهوة إلى الماء، مما يعني مقدار الماء المُضاف لكل جرام من القهوة.

يتطلب تحضير قهوة المفلترة الإلمام بالتركيبة وأساسيات التحضير، والتي تتمثل في:

١. تتراوح درجة حرارة القهوة المصفاة من 88 درجة مئوية إلى 95 درجة مئوية، فيتم تحديد تلك الدرجة وفقاً لنوع القهوة. وفى الغالب يكون التفاوت بين درجات الحرارة صغيرًا.

٢. تحديد النسبة المضبوطة للماء والقهوة، ما هو مقدار الماء الذي يجب إضافته لكل جرام من القهوة؟

٣. تحديد التوقيت المناسب لاستخراج القهوة، فالتوقيت مهم جداً في عملية الاستخراج فلكل فلتر وقت محدد.

٤. تحديد نوع الأداة التي ستستخدمها في فلترة القهوة، فهناك العديد من أدوات التصفية ومن أشهرها:

أداة ترشيح كيمكس

أداة ترشيح V60

أداة تقطيركاليتا

أداة تقطير كليڤر

والجدير بالذكر هو أنه عند تجربة أي نوع من القهوة و استخدامه في تحضير فنجان القهوة، فإذا كانت المعادلة التي تستخدمها في التحضيرغير مناسبة لك، فقد تحتاج إلى تغيير المعادلة حتى تجد النسبة المثلى لك ونوع القهوة التي تستخدمه. ثم يمكنك حفظ هذه النسبة والالتزام بها في تحضير قهوتك المفلترة للحصول دائماً على نفس المذاق. فالقهوة التي يتم تحضيرها باستخدام معادلة نسبية ثابتة هي دائمًا قهوة يتم تحضيرها بشكل احترافي وتمكنك من الاستمتاع بالقهوة ونكهاتها الرائعة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *