أصبح مشروع الكافيه من أكثر المشاريع نجاحاً في الآونة الأخيرة في السعودية ومعظم الدول تقريباً وذلك لأن الكافيهات لم تعد تقتصر على الشباب والرجال فقط بل أصبح هناك أماكن خاصة للنساء وللعائلات ، أيضاً تم إضافة العديد من العناصر الأخرى  التي ساهمت في جذب المزيد من الأشخاص للجلوس في الكافيهات مثل شاشات العرض وخدمات الواي فاي، وقائمة المشروبات والحلويات الجديدة التي يتم ابتكارها، ذلك بالإضافة إلى الديكورات الحديثة التي أصبحت من الأولويات التي يهتم بها أصحاب تلك المشاريع والسعي لجعلها من الأماكن الفاخرة والمريحة للزبائن، لكن مع ذلك مشروع الكافيه كأي من المشاريع الأخرى يحتاج إلى دراسة جدوى شاملة ودقيقة للتأكد من المتطلبات المادية والبشرية ومقارنتها مع الإمكانيات المتاحة ومن أهم تلك العناصر التي يجب دراستها بدقة هي المتطلبات المادية لأنها الأساس الذى سيتحدد بناء عليه المشروع، لذلك في هذا المقال سنقدم بعض النقاط والنصائح التي تساعد في الإجابة على السؤال كم يكلف مشروع الكافيه في السعودية؟

تكلفة مشروع الكافيه

تتحدد تكلفة مشروع الكافيه وفقاً لعدة عوامل لعل أهمها هو المكان المختار للقيام بالمشروع فيه، المعدات التي يحتاجها المشروع بناء على الخدمات والمنتجات التي سيقدمها المشروبات للزبائن. ذلك بالإضافة إلى نوع الديكور والأثاث الذى سيشكل الكافيه. أيضاً تحديد العمالة التي ستحتاجها بناء على مساحة المكان ومتطلباته وبالتالي تحديد تكاليف الرواتب لهذه العمالة. ويمكن القول بأن مشروع الكافيه يمكن فتحه في السعودية بتكلفة ١٠٠,٠٠٠ ريال كحد أدنى. ويجدر الإشارة بأن تلك التكاليف ليست ثابتة، فهي تعتمد على عدة مؤشرات أخرى مثل الحالة الاقتصادية للدولة ووقت إنشاء المشروع.

أيضاً هناك العديد من النفقات والتكاليف للقيام بالتراخيص التي يجب إنفاقها عند فتح مشروع الكافيه وتتمثل في:

  • ترخيص السجل التجاري.
  • ترخيص ممارسة النشاط.
  • ترخيص معالج الطعام.

تختلف تلك التراخيص باختلاف المناطق التي يُقام فيها المشروع، وقت استلامه، مساحة الكافيه. أيضا يمكنك الاطلاع على مقال سابق لنا اذا أردت المساعدة فى اختيارمكان مناسب للكافيه.

  • الرسوم السنوية الحكومية التي تدفع للبلدية وهي تشتمل على رسوم النفايات، المتجر، الشهادات الصحية، السجل التجاري، الدفاع المدني، التأمين الصحي ورسوم الإقامة.

ما هي الأرباح المتوقعة من مشروع الكافيه؟

وفقاً لإحصائيات موقع Coffeeshopstartup يمكن أن يحقق مشروع الكافيه من ٧٥,٠٠٠ إلى ٣٥٠,٠٠٠ دولار سنوياً. لكن كما هذه مجرد أرقام استرشادية فلا نستطيع الجزم بحجم الأرباح المتوقعة. فلا يمكن أن نساوي جميع مشاريع الكافيهات دون النظر إلى موقع المشروع ومساحته والأصناف التي يقدمها و تسعيرة المنتجات والقوة الشرائية ومستوى المبيعات وغيرها من العناصر الأخرى التي تختلف من مشروع لآخر. كذلك هناك عدد من العوامل الأخرى التي تؤثر على مستوى الأرباح، مثل مرتبات العمالة وعددهم وحجم الضرائب وتكلفة شراء المكونات والخامات والأدوات وصيانتها الدورية.

نصائح لإنجاح مشروع الكافيه

  • اختيار مكان مناسب لإنشاء المشروع حيث يجب اختيار  منطقة حيوية ونشيطة
  • الاهتمام باختيار الإضاءات والديكورات الخاصة بالمكان، والتي تساعد العملاء على الشعور بالراحة أثناء زياراتهم للكافيه، وأيضاً ضمان زيارتهم مرة أخرى للكافيه
  • الاهتمام بنظافة المكان ورائحته العطرة دائما حتى تمنح العميل شعور بالاطمئنان والراحة أثناء الجلوس في مكانك. 
  • الاهتمام بشكل كبير باستفسارات وشكاوي العملاء ومحاولة إرضائهم ووعدهم بحل المشكلات التي تواجههم في أقرب وقت ممكن
  • عمل عروض في أوقات المناسبات والأعياد والعطلات حتى تجذب المزيد من العملاء وتستطيع إنجاح مشروعك
  • الحرص على توفير مجموعة متنوعة من المنتجات سواء المشروبات أو الحلويات داخل الكافيه حتى تلبي احتياجات العميل ولا يضطر لمغادرة المكان سريعاً
  • ضرورة اختيار عمالة متميزة ذات خبرة في المجال كي تستطيع تنفيذ المهام في أسرع وقت وعلى أكمل وجه، وبالتالي يكسب الكافيه الخاص بك سمعة جيدة في السوق

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *