هناك العديد من قصص تحقيق النجاح بعد الفشل، ومن أبرز تلك القصص وألهمها قصة نجاح مطعم دومينوز بيتزا على يد المؤسس توماس موناهان، فهي تعد من النماذج الملهمة رغم صعوبة الأوضاع  و الظروف التي مر بها، فمن خلال هذا المقال سنعرض قصة نجاح مطعم دومينوز بيتزا للاستفادة منها في حياتنا.

قصة نجاح توماس موناهان

كانت بداية حياة توماس موناهان صعبة للغاية، لكنه استطاع أن يتغلب على كل ظروفه ووصل إلى النجاح. فقد توفي والده وهو في عمر الأربعة أعوام تقريبا، ونظراً لعدم قدرة والدته المادية اضطرت أن تضعه في ملجأ للأيتام. التحق توماس بالجامعة وكان عليه العمل لتوفير مال دراسته، وشغل العديد من الوظائف الشاقة لإكمال دراسته. وفي عام ١٩٦٠ أخبر عرف توماس أن هناك محلًا لبيع البيتزا معروض للبيع، وبالفعل قام توماس وأخيه بشراء المحل. ولكى يستطيعوا إدارة المحل قاموا بدراسة دورة مكثفة لتعليم الطريقة الصحيحة لعمل البيتزا.

ثم قرر أخوه أن ينسحب من المشروع لأنه فشل وخسر المال، لكن توماس صمم أن ينجح وسافر إلى العديد من الولايات ليتعلم أصول عمل البيتزا. وكان دوماً ما يبحث أن يقدم بيتزا متميزة. وفي يوم من الأيام، كان توماس في مطبخ المطعم يحاول أن يخترع شيئًا جديدًا حتى توصل إلى ابتكار بيتزا من تأليفه. ثم  قرر أن يقدمها للزبائن في اليوم التالي، ثم تفاجأ أنها قد حصلت على إعجاب الزبائن منهم، وتضاعفت الأرباح بعد ثلاثين يومًا ب ٥٠٪.

وبعد أن استطاع تحقيق مبيعات خيالية في هذا اليوم، وبدأت تزداد شهرته في المناطق المحيطة يوما بعد الآخر. وبعدها قرر توماس أن البحث عن اسم للبيتزا يتناسب مع مكوناتها وطعمها الإيطالي المميز، وبالفعل اختار اسم دومينوز.

وتنفيذاً لأحلام الشاب الطموح في تحقيق المزيد من النجاح قرر افتتاح فروع أخرى للمطعم. أيضاً قام بتقديم بعض العروض المبتكرة لجذب العملاء وتحفيز العاملين. ولعل أشهر تلك العروض هو عرض توصيل البيتزا خلال أقل من ٣٠ دقيقة وإذا لم توصل خلالها؛ تكون مجانية.

وبقدوم عام ١٩٧٨ وصل عدد فروع المطعم إلى ٢٠٠ فرع في أمريكا. ثم بدأ في الثمانينيات في الخروج من أمريكا إلى كل أنحاء العالم. حيث وصل عدد فروعها إلى ١٠٠٠ فرع. ثم وصل عدد الفروع العالمية في التسعينيات إلى أكثر من ١٥٠٠ فرع حول العالم.

واستمرت سلاسل دومينوز في تحقيق النجاح حتى تقاعد توماس وقام ببيع ٩٣٪ من شركته إلى شركة Bain Capital مقابل مليـار دولار. واستمرّت دومينوز بيتزا في التوسّع حول العالم بمعدل سريع وناجح.

هذا النجاح لا يمنع أن هناك عثرات حدثت لتوم فقد خسر مبلغ كبير نتيجة طرح أسهم الشركة في البورصة، مما جعله مديونا بمبالغ طائلة هددت امبراطوريته الكبيرة لكنه قرر أن ينزل بنفسه إلى مطابخ المطاعم ويجتمع مع العاملين حتى ضاعف الإنتاج لتصبح بيتزا دومينوز أشهر محلات البيتزا في العالم.

الدروس المستفادة من نجاح دومينوز بيتزا

١. طريق تحقيق النجاح لا يخلو من الفشل، وإذا وُجد الفشل فهذا لا يعني استحالة النجاح

٢. الفرانشايز شرط أساس لنجاح سلاسل المطاعم

٣. ينبغي الحصول على الأفكار الجديدة من خارج المنظومة، بينما يجب تطبيقها من خلال المنظومة نفسها

٤. الأخذ في الاعتبار أي نصيحة مقدمة.

٥. الحرص على وجود رؤية واضحة لما تريد أن تفعله حالياً وفي المستقبل.

٦. ضرورة الالتزام بالصبر وعدم الإحباط عند العثرات التي يمكن مواجهتها. 

٧. الإصرار على تنفيذ الأهداف وتحقيقها في الواقع.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *