تشير إحصائيات سلوك المستهلك الإلكتروني إلى أن آراء العملاء من أهم عوامل نجاح عملك التجاري الإلكتروني، حيث قامت منصة HubSpot Research بعمل استبيان أثبت أن ٨٥٪ من إجمالي الأشخاص المشتركين فيه أنهم عن آراء العملاء السابقين قبل إتمام عملية شراء، ومن خلال هذا المقال سنتناول الحديث عن أهمية آراء وتقييمات العملاء في زيادة المبيعات، وطرق الاستفادة من آراء العملاء في زيادة المبيعات.

فوائد مشاركة مراجعات وآراء العملاء

التعرف على أداء نشاطك التجاري

أراء العملاء هي بوصلة لطريق أعمالك التجارية، فهي تسمح لك بتقييم أداء وكفاءة عملك في التجارة الإلكترونية. أيضا من خلالها تستطيع التعرف على أكثر من مؤشر في تجارتك مثل:

  • إقبال العملاء على المتجر الإلكتروني
  • جودة وكفاءة ما تقدمه من منتجات وخدمات
  • مدة نجاح التواصل مع عملائك
  • كفاءة الخدمات التي تقدمها لعملائك مثل خدمات الشحن والتوصيل

تستطيع التعرف على تلك المؤشرات وأكثر عند مراجعة آراء عملائك، والقيام بتحسين السلبيات والتخلص من العوائق واستغلال الإيجابيات لتحقيق أفضل النتائج وأربحها.

تعزيز شعور العملاء بالمصداقية تجاه منتجاتك

عندما تقدم مراجعات العملاء الواقعية تجاه منتجاتك وخدماتك التي تقدمها حتى وإن كانت سلبية فذلك يعطى شعوراً بالصراحة والمصداقية تجاه المتجر الإلكتروني الخاص بك. فبذلك تسمح لمتجرك بأن يظهر بشكل واقعي بعيدًا عن التزييف من أجل الربح.

أيضاً طريقة استجابتك وتعاملك مع تلك التعليقات والحرص على حل المشكلات المقدمة من العملاء يساعد في ظهورك بشكل لائق أمام عملائك وكسب ثقتهم وودهم، لأنك أظهرت اهتمامك بحل وفهم أي مشكلة يواجهونها.

رفع مستوى الوعي بعلامتك التجارية

قد لا تحتاج إنشاء الحملات الإعلانية الإلكترونية للترويج لمنتجاتك وخدماتك ومحاولة زيادة الوعي بعلامتك التجارية، بل يمكنك الاستعانة بمراجعات العملاء الإيجابية للقيام بذلك.

وذلك نظرًا لدور تلك التقييمات في خلق صورة إيجابية عن متجرك وما يقدمه من منتجات وخدمات لأي عميل جديد. وتستطيع بذلك تعزيز الوعي بعلامتك التجارية بشكل أفضل وترشيد الاستعانة بالحملات التسويقية، وبالتالي يعود عليك ذلك بفائدة خفض التكلفة التسويقية لمتجرك.

توسيع عمليات البيع

وجود آراء العملاء السابقين على قنوات البيع الإلكترونية المختلفة مثل المتجر الإلكتروني أو منصات السوشال ميديا يساعد في رفع عمليات البيع بشكل كبير.

فهذه الفكرة تم تأكيدها وفق تجارب عديدة قامت بها الكثير من العلامات التجارية. وأيضًا أكد العملاء المتسوقون الرقميون على فعالية دور تقييمات العملاء السابقين في التأثير على قرارهم بالشراء من العلامة التجارية.

 نصائح لتشجيع العملاء على مشاركة تقييماتهم تجاه منتجاتك

١. إرسال رسالة لعملائك الذين قاموا بالشراء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو عبر الواتساب، حتى يتحفزون على مشاركة تقييمهم بمجرد رؤيتهم للمنتج.

٢. إرسال رسالة شكر للعميل سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني فور إتمامه إرسال التقييم الخاص به.

٣. مشاركة الآراء والتقييمات عبر منصات السوشال ميديا والمتجر الإلكتروني لتشجيع المزيد من العملاء على إرسال تقييماتهم.

٤. تقديم عروض أو خصومات أو برومو كود خاص بالعميل حتى يتشجع على مشاركة رأيه.

٥. استخدم عبارات تحفيزية تشعر العميل بأنه عميل مميز وأن رأيه مهم ومفيد لعلامتك التجارية.

٦. قم بحل المشكلات في التقييمات السلبية، وقم بعدها بمشاركة العميل حل ومعالجة المشكلة ليطمئن أن رأيه مسموع وأن مشكلته سوف يتم حلها باهتمام.

٧. قم بعرض تقييمات المنتجات في قائمة المقترحات، فتساعد قائمة تقييمات المنتجات في زيادة عمليات البيع بمتجرك، لأنك ستوفر تجربة تسوق أسهل للعملاء الجدد وتساعدهم في اتخاذ قرار الشراء وتوفير الوقت والمجهود الذي كان سيتم استغراقه في البحث.

٨. لا تقتصر فقط على مراجعات وتقييمات جودة المنتجات فقط بل قم بعرض مراجعات الشحن والتسليم أيضاً، انشر مراجعات وتقييمات خدمة شركة الشحن وسرعة التسليم والأداء العام لخطوات تحضير وتسليم الشحنات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *