وصل حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال هذا العام إلى 43 مليار دولار. وفي جميع أنحاء العالم وصل حجم المبيعات إلى 4.13 تريليون دولار وفقاً لموقع ستاتيستا، ومازال هذا الرقم في ازدياد مستمر حتى هذه اللحظة، فهذا التطور الهائل في التجارة الإلكترونية لفت أنظار الجميع لدخول قطاع التجارة والبيع وبدأوا في البحث والتساؤل عن كيفية العمل بها والاستفادة من مزاياها المتعددة، وقد ساهم في هذا التطور الكثير من العوامل والتي منها سهولة إمكانية إنشاء متجر الكتروني، وخلال هذا المقال سوف نتحدث عن خطوات تجهيز متجرك الإلكتروني، إذ يعتبر المتجر الإلكتروني أحد الوسائل السهلة والمتميزة التي تسمح بالدخول في هذا المجال.

١. تحديد المنتجات التي ستباع في المتجر الإلكتروني

تحديد المنتجات يعتبر الخطوة الأولى قبل إنشاء متجر إلكتروني هي تحديد نوع المنتجات التي سيقوم المتجر ببيعها. وذلك لأنّ تحديد المنتجات عنصر جوهري يؤثر بشكل مباشر على نجاح المشروع. لذلك عليك تخصيص الوقت للبحث عن الشريحة المستهدفة، والمنتجات التي ستقوم ببيعها. فغالباً يتوفر لديك فكرة أولية عن هذه المنتجات، لكن هذا لا يعني أنّ تلك المنتجات سيكون عليها إقبال بالضرورة. فالنقاط التالية تمثل بعض الخطوات التي تساعد في حل هذه المهمة وتحديد المنتجات التي ستنجح في السوق:

  • القيام بجلسات العصف الذهني، والتي يمكن من خلالها الحصول على المزيد من أفكار المنتجات من دراسة خلال احتياجاتك واحتياجات السوق.
  • استطلاع رأي الأصدقاء والأقارب.
  • الاستفادة من تجارب الآخرين، عن طريق متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى ومعرفة المنتجات التي تبيعها.
  • القيام بالبحث على الإنترنت حول أهم المنتجات التي تُباع أونلاين.
  • متابعة مجموعات البيع على فيسبوك واكتشاف أكثر المنتجات مبيعاً.

٢. اختيار اسم العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني

عملية تحديد اسم مناسب للعلامة التجارية ليست سهلة بل تحتاج مجهود كبير. والأهم من أن تجد الاسم المثالي للعلامة، هو الخدمات التي تقدمها لعملائك، فإن نالت إعجابهم، سيتذكرون اسمك حتى لو لم يسمَعوه من قبل. ورغم ذلك هناك بعض المعايير التي يجب أن تتوافر في اسم العلامة التجارية مثل: أن يكون سهل التهجئة يدل على الصناعة التي تستهدفها. أيضاً من الجيد أن يكون موقع المتجر الإلكتروني هو اسم العلامة التجارية نفسه.

٣. اختيار نطاق واستضافة المتجر

بعد ذلك تحتاج للبحث عن اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني. وإحدى الطرق المميزة للحصول على اسم نطاق فريد، هي البحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح لك ميزة البحث إذا كان اسم نطاق معيّن متوافرًا أم لا، مع توفير اقتراحات لأسماء نطاقات مشابهة لها. تعرض بعض مواقع الاستضافة اسم نطاق مجاني إن اشتريت منها استضافة، لكن يوجد بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها عند اختيار اسم النطاق:

  • اختر رمز البلد: يجب اختيار أسم الدولة التي تنوي أن تبيع منتجاتك فيها.
  • تجنب الأسماء الشهيرة: فقد تتعرض لدعاوى قضائية في حال استخدام اسم منتج أو علامة تجارية مسجلة.
  • أضف كلمة مفتاحية: إن كان متجرك الإلكتروني متخصصًا في بيع صنف معيّن من المنتجات، حاول أن تكون الكلمة المفتاحية متعلقة بذلك الصنف.

بعد شراء اسم النطاق، سيكون عليك حجز استضافة لموقعك. فهناك العديد من شركات الاستضافة التي يمكن الاعتماد عليها في استضافة متجرك.

٤. بناء المتجر الإلكتروني

لا يتمتع كل الناس بالمعرفة التقنية التي تمكنهم من إنشاء متجر إلكتروني، لذلك سيكون أمامك خيارين لبناء متجرك، إما أن توظف مطور ويب متخصص محترف، أو أن تستخدم إحدى الأدوات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية.

  • توظيف مطور ويب

يعتبر توظيف مطوّر ويب هو الاختيار المفضل للكثيرين لأنه يمنحهم مرونة أكبر. حيث يمكن طلب تخصّيص الموقع بحسب ما يريدونه، كما يمكن أن يحصلوا على التحكم الكامل في تفاصيل بناء المتجر، والتكنولوجيا المستخدمة لبنائه.

  • الاستعانة بمنصة جاهزة لبناء المتجر

منصات بناء المتاجر الإلكترونية هي تطبيقات متخصصة في بناء المتاجر، لا تحتاج إلى مهارات تقنية أو معرفة بالبرمجة والتطوير. فهي توفر مزايا استضافة المتجر الإلكتروني وربط اسم النطاق الذي اخترته بالاستضافة. مع تزويد موقعك بشهادة أمنية لتشفير المعاملات المالية وحماية البيانات الشخصية لأصحاب المتجر.

٥. تصميم المتجر الإلكتروني

بجب أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني جذابا وأنيقًا، ولكن دون مبالغة. لأن المبالغة في التصميم ستجعل الموقع بطيئا وتشتت انتباه المتصفحين. أيضاً ينبغي أن يكون التصميم متجاوبًا مع الشاشات من مختلف الأحجام، لأنّ عدد كبير من زوار المتجر يستخدمون الهواتف.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *