أصبح التسويق عبر منصات السوشال ميديا ضرورة مطلقة في عملية التسويق، فقد تسببت تلك المنصات في إحداث تغيير جذري، وصرفت انتباه المسوقين عن إعلانات الجرائد والإذاعة والتلفزيون واللافتات الضخمة في الشوارع ليتحول التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك، تويتر، انستجرام، سناب شات وغيرها الكثير هو السائد بين جميع الوسائل التسويقية، ويقوم حوالي ٩٠٪ من المسوقين ببذل الجهد في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لرفع نسبة الوعي بنشاطهم التجاري، فما هى المنصات الأكثر تأثيرا في التسويق للكافيهات…

قدرة المنصات الاجتماعية على التأثير في نشر ثقافة الطعام والشراب 

أكدت الإحصائيات قوة التأثير الفعال الذي تحققه منصات التواصل الاجتماعي. حيث أثبتت الأرقام أن هناك أكثر من ٣٥٥ مليون مشاركة من مختلف الفئات المجتمعية على منصة انستجرام تخص الأطعمة والمشروبات. وذلك عبر استخدام الهاشتاج  Hashtag أو علامات التصنيف مثل: #طعام، #وصفات، #أغذية_صحية وغيرها الكثير. ولا يدل ذلك على شعبية المحتوى الخاص بالطعام والشراب على المنصات الاجتماعية الإلكترونية فقط، بل أيضًا يدل على قدرة وفعالية هذه المنصات التفاعلية الافتراضية في مجال التسويق لخدمات المطاعم والفنادق من خلال الترويج للمهارات والابتكارات والعروض الخاصة بتلك المنشآت وقدراتهم على إشباع حاجات ومتطلبات العملاء.

ما هي المنصات التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق للكافيهات؟

يوجد العديد من المنصات الاجتماعية الإلكترونية التي تستخدمها الكافيهات والمطاعم والفنادق وغيرهم مثل Facebook وInstagram وTwitter وSnapchat. ولكن هذا لا يعني أنه يجب التركيز علي كل المنصات جميعها في التسويق. فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف من النساء في الفئة العمرية ما بين ١٨و٢٤عامًا، فستجد أنه من الأفضل التركيز على منصة Instagram للترويج لأفكارك وخدماتك.

لذلك يجب تخصيص بعض الوقت في البحث عن العملاء المحتملين في المنصات الاجتماعية لتحديد أكثر المنصات شائعة الاستخدام  لدى الجمهور. فذلك من شأنه أن يوفر لك الوقت والمجهود على المدى الطويل. فبمجرد أن تستطيع تحديد المنصة الأكثر فعالية لاستهداف العملاء المستهدفين ستتمكن من اعتماد الاستراتيجية التسويقية المناسبة.

كل منصة من وسائل التواصل الاجتماعي تتميز بطريقتها الخاصة للترويج للمشروبات والمأكولات. وإليك بعض الخطوات الأساسية لأهم المنصات للمساعدة في تحقيق الأهداف التسويقية:

Facebook 

  • التركيز على كتابة محتوى قصير جذاب في كل مشاركة، فهدفك هو جذب انتباه الناس وإعطائهم شيئًا للتفاعل معهم، لذلك من الأفضل ألا يزيد محتواك عن ٣ جمل.
  • التركيز على البساطة والجاذبية، ويمكن طرح الأسئلة على المتابعين أو الإعلان عن أخبار مثيرة للاهتمام.
  • اختيار الأوقات المناسبة لنشر المنشورات ويمكنك أيضًا تعيين موعد مسبق للمنشورات إذا لزم الأمر.
  • ضرورة إضافة صورة ورابط لموقعك أو لقائمة الطلب عبر الإنترنت في المنشورات، وتأكد دائمًا من أن العملاء يمكنهم طلب ما تعرضه. فالمنشورات التي تحتوي على الصور والمحتويات المثيرة تقوم بأداء أفضل على Facebook.
  • قم بنشر أفضل منتجات خاصة بك، والتركيز على استخدام أفضل الصور وأكثر مقاطع الفيديوهات التي تجذب العملاء للتعامل معك. 

Instegram 

  • ضرورة التركيز دائمًا على نشر أفضل الصور لديك، فالصور الواضحة ذات الإضاءة الجيدة تستطيع عرض منتجاتك في أفضل صورة لجذب المزيد من العملاء.
  • ضرورة الاتساق في إنشاء الموضوعات، من حيث الالتزام بقائمة الألوان الخاصة بك أو بأسلوب المحتوى وحتى النمط الفوتوغرافي. فذلك يساعد بصورة كبيرة على إنشاء هوية مستقلة لعلامتك التجارية بين المنافسين.
  • الإكثار من استخدم علامات الهاشتاج وتستطيع تحديد تلك العلامات من خلال تحديد الكلمات الرئيسية التي تصف صورتك، والبحث عنها في قسم علامة الهاشتاج في Instagram.
  • اختيار أوقات استراتيجية للنشر، ويستطيع انستجرام المساعدة في معرفة الوقت الذي يتفاعل فيه العملاء.
  • الحرص على التفاعل باستمرار مع المتابعين، فالقيام بالرد أو الإعجاب بأكبر عدد ممكن من التعليقات يشجع العميل على التفاعل أكثر. فهذا من شأنه جذب المزيد من الأشخاص على Instagram ومضاعفة فرص الظهور للعملاء المستهدفين.

Twitter 

  • الحرص على إنشاء تغريدات قصيرة ومميزة، فالحد الأقصى للمحتوى على تويتر هو ٢٨٠ حرفًا، والطول المثالي هو ١٤٠ حرفًا.
  • من الممكن استخدام لحد علامتي هاشتاج، فستساعد تلك العلامات في خلق مساحة مناسبة لتبادل الأفكار والتوجهات والآراء. ويجب الحرص من المبالغة في استخدام تلك العلامات فقد يؤدي ذلك إلى إبعاد جمهورك.
  • إضافة صور في التغريدات الخاصة بك، فتقوم التغريدات ذات الصور بالتأثير بشكل أكثر فعالية على المستخدمين، لذلك حاول تضمين صورة أو مقطع فيديو أو رابط في كل تغريداتك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *