يبدو نجاح الأعمال التجارية الغذائية كأنه سهل، لكن يتطلب أن يستعد المُلاك أو المديرون كما لو كانوا يخوضون معركة، و تتمثل تلك المعركة في مهمة توفير تجربة رائعة لكل عميل تستحق التكرار، والتي يجب أن تشمل خلق أجواء غرفة الطعام المناسبة، وتقديم طعام رائع، ومن خلال هذا المقال سنعرفك على المفتاح لنجاح مطعمك من خلال عرض عدة عوامل لتحقيق هذا النجاح.

التعرف جيداً على مجال المطاعم

هل لديك فكرة عن نسبة المطاعم التي تنجح في أول سنة لها؟ والإجابة هي أن نسبة فشل المطاعم من أول سنة قد تصل إلى ٣٠٪. وقد تبدو هذه النسبة مطمئنة لكن النجاح في السنة الأولى لا يعتبر نجاحاً كليًا. وفي دراسة أخرى أجرتها جامعة أوهايو تقول أنّ ٦٠٪ من المطاعم الناشئة لا يتجاوزون السنة الأولى. أما ٨٠٪ من المطاعم قد يفشلون في الخمس سنوات الأولى. والجدير بالذكر أن هذه نسب استرشادية قبل الإقدام على خطوة فتح مشروع مطعم.

وللتمكن من التعرف وفهم مجال عمل المطاعم متابعة الخبراء في هذا المجال عن طريق سماع بودكاست مثل حلقات صحون، لمعرفة تجارب السابقين في القطاع والتواصل معهم لطلب المشورة. بودكاست سوالف بزنس أيضاً يضم عدد من الحلقات التي تستضيف مستثمرين في المطاعم.

جودة أطعمتك تضمن لك عودة العميل

أساس أي مطعم هو الطعام، فعلى الرغم من أنّ هناك العديد من العناصر التي لا يجب تجاهلها في عمل المطاعم يظل الطعم اللذيذ هو الركيزة الأساسية التي لا يجب إهمالها تحت أي ظرف. لذلك فأنت لست مضطرًا لاستحداث أطباق حصرية ليس لها مثيل، فهناك آلاف المطاعم التي قد تقدّم نفس الصنف لكن ستجد الطعم مختلف وقد ينجح مطعم ويفشل آخر.

إدخال التقنيات الحديثة لعملك

لأننا أصبحنا في عصر رقمي بالكامل، فمن الضروري أن تمتلك  فريق عمل بارع في التقنية لمواكبة العصر، وخصوصاً أن الجيل الجديد عاصر الرقمنة منذ نعومة أظفاره. وتشمل التقنيات الحديثة أنظمة الدفع الرقمية وكذلك أنظمة إدارة المخزون ومتابعة نقاط البيع وكل ذلك يتطلب فريقًا بارعًا في التقنية.

مشاركة أهل الخبرة

قد يلجأ البعض في بداية المشروع إلى طلب الشراكة مع أصحاب رأس المال للحصول على تمويل. ويعتبر هذا خطأ فادح يقع فيه الكثيرون من أصحاب المشاريع، لأنّ الأَولى هو مشاركة أهل الخبرة في مجال عمل المطاعم الذين لديهم بالفعل مطاعم ناجحة لسنوات، فهذا يساعد بشكل كبير على إنجاح المشروع. وذلك لأنك ستستفيد من خبراته وأخطائه وبالتالي تكون لك فرصة نجاح أكبر وتقل نسبة الخسائر التي قد تكون محتمة أحيانا في بداية العمل.

التغير مطلوب دايماً

من الممكن القيام بتضمين الأطباق الكلاسيكية في قائمة مطعمك الأساسية. فمن الأفضل إضافة لمسة حيوية وتجديد لتلك الأطباق بدون تغيير في طعمها.

قبول الطلبات عبر الإنترنت

أصبح من الشائع أن يبحث العملاء عن أماكن تناول الطعام على الإنترنت قبل زيارتهم. لذلك يعتبر نشر قائمتك على الإنترنت أمر مهم للغاية. حيث يفضل العملاء القيام بالتحقق من تقييمات العملاء السابقين لمطعمك عبر الإنترنت قبل الزيارة.

لذلك يفضل أن تقوم بتسجيل مطعمك في “Google My Business”. ويمكن أيضًا الطلب من أصدقائك وأفراد عائلتك نشر بعض التقييمات الخمس نجوم لمطعمك. لذلك تقبل المزيد من المطاعم يساعد على تنمية أعمال المطعم. وهذا لأن المزيد من العملاء أصبحوا يطلبون الطعام عبر الإنترنت.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *