معدات الكافيه تعد هي الأساس التي يجب بناؤه عند التفكير في فتح مشروع الكافيه، ويعتبر مشروع الكافيه من المشاريع المربحة ماديًا، ويدخل ضمن المشروعات التي لا تحتاج تكلفة باهظة نسبياً في البداية فهو يعتمد على عدة جوانب أهمها هو المعدات وهذا المقال يعتبر امتداداً لمقال سابق تم نشره على مدونة مؤسسة نظرة المستقبل نتحدث فيه عن المعدات الأساسية للكافيه.

لقد تحدثنا في مقالنا السابق عن المعدات الأساسية التي يحتاجها أي مشروع كافيه، وتتمثل تلك المعدات في:

ماكينة الإسبريسو Espresso Machine

تعد ماكينة الإسبريسو من الماكينات التي لها الأولوية؛ نظرًا لأهميتها وتعدد استخداماتها والاعتماد عليها في الكثير من الأحيان. وتتعدد أشكال وأحجام تلك الماكينة ومنها ما يمتلك صمامان أو أكثر.

وتختلف تكلفة ماكينة الإسبريسو باختلاف عدد الصمامات والأحجام والشركات. كما أن آلية هذه الماكينة تكون من خلال إنتاج كوب الإسبريسو في البداية وبعدها يمكن إنتاج باقي الأشكال والأنواع كالميكاتو والكابتشينو وغيرها من الأصناف.

صانعة الثلج Ice Maker Machine

تقوم صانعة الثلج بإنتاج كميات كبيرة من مكعبات الثلج، وتعتبر تلك الماكينة من الأدوات المساندة التي لا غنى عنها ضمن معدات الكافيه. وتتوفر من هذه الماكينة أحجام متعددة، حتى تختار منها ما يناسب مشروعك. فصنع الثلج لا غنى عنه في أي مشروع كافيه. كذلك تتوفر من الماكينة قدرات إنتاجية تستطيع اختيارها وقفاً لحاجاتك اليومية وحجم عملائك وخدماتك التي تحتاجها.

مطحنة البن Coffee Grinder

تعتبر مطحنة البن من المعدات المكملة لماكينات القهوة ومن الأساسي توافرها ضمن معدات الكافيه. وتقوم مطحنة البن بطحن الحبوب وفقاً لدرجة الطحن المناسبة لكل نوع قهوة ومن ثم استخدامها للحصول على أفضل كوب من القهوة. فتعتمد جودة كوب القهوة بشكل كبيرة على درجات التحميص والطحن. أيضاً تقوم تلك الماكينة بطحن البن بدرجة نعومة معينة حتى يتم استخدامها من خلال ماكينة الإسبريسو وتحضير ألذ فنجان من الإسبريسو.

عصارة البرتقال

تُعتبر عصارة البرتقال من الأدوات الرئيسية التي لا غنى عنها في أي كافيه. ويتوفر من تلك العصارة أنواع مختلفة مثل الأوتوماتيكية والنصف أوتوماتيكية واليدوية. وتمتلك الأوتوماتيكية قدرة إنتاجية عالية وسرعة في الأداء، فعلى الرغم من أن تكلفتها المادية قد تكون عالية إلا أنها تستحق تلك التكلفة وتعوضها بعائد كبير. والبديل الثاني هو العصارات النصف أوتوماتيك واليدوية، فتلك خيارات يتم تحديدها وفقاً  للاحتياجات والإمكانيات.

خلاط الثلج

يعتبر هذا الخلاط من المعدات المساندة المهمة للكافيه. فهو ليس كأنواع الخلاطات الأخرى؛ لأنه يمتلك قدرة فائقة في طحن المكعبات الثلجية. ويتوفر من هذه الخلاطات النوع العادي ونوع بغطاء وكاتم للصوت حتى لا يصدر عنه أي إزعاج في المكان الذى قد يتسبب في إزعاج الزبائن.

أدوات الباريستا Barista Tools

هذه المجموعة من الأدوات يتم استخدامها سوياً في تحضير مشروبات القهوة، وتتمثل في:

  • أباريق رغوة الحليب وهي من الأدوات المهمة في صنع الرغوة من الحليب المبخر. فهي تساعد على تكسير الفقاعات الكبيرة وإنشاء رغوة ناعمة وخفيفة القوام.
  • ميزان حرارة لمراقبة درجة حرارة الحليب أثناء عملية التبخير.
  • مربع الطرق ويستخدم هذا المربع للتخلص من رواسب القهوة.
  • مكبس القهوة ويستخدم لضغط وكبس القهوة المطحونة داخل قرص بحيث يتخلل الماء جزيئات القهوة المطحونة بالتساوي من خلال الفلتر.
  • أكواب الباريستا المدرجة وهي عبارة عن أكواب زجاجية شفافة مطبوع عليها تدريج رقمي لقياس حجم السوائل. وتستخدم لقياس حجم مستخلص القهوة بعد عملية الفلترة.
  • مناشف الباريستا وهي أقمشة تصنع من الألياف الدقيقة و لها قدرة فائقة في امتصاص جزيئات القهوة أو الحليب المسكوبة بسهولة وسرعة متناهية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *