في ظل الانتشار الحالي للمطاعم وأماكن تقديم الطعام، تعتبر خدمة العملاء هي العامل الرئيسي لتحقيق نجاح أي مطعم وتحقيق أهدافه في التميز والظهور للعملاء، لذلك إذا كنت صاحب مطعم وتريد إنجاح مطعمك الخاص عليك التركيز بشكل كبير على جودة الخدمة التي تقدمها للعملاء، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن المعايير العالمية لخدمة عملاء المطاعم من خلال عرض الأساسيات التي يجب توافرها في  خدمة العملاء لمطعم.

لماذا خدمة العملاء الجيدة مهمة؟

أكثر من ٦٠٪ من العملاء يترددون بشكل متكرر على مطعم إذا وجدوا فيه ما يبحثون عنه من التجربة الإيجابية والمميزة وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة مبيعات المطعم، وهذا يؤكد مدى ضرورة الحفاظ على جودة خدمة العملاء الراقية.

أساسيات خدمة العملاء لمطعم متميز

١. إعداد الموظفين للتعامل مع العملاء بكفاءة

من خلال الحرص على تدريب الموظفين على آداب السلوك المناسبة وآداب التعامل مع العملاء. والتأكد من أن كل فرد من أفراد الفريق القائم بالعمل في مطعمك يتحلى باللطف والود وقادر على جذب للعملاء، ذلك بالإضافة إلى التأكد من أن مظهر الموظفين جيد ونظيف قدر الإمكان.

٢. التفوق على المنافسين في نفس المجال

يجب التقدم بخطوة عن المطاعم الأخرى عن طريق دراسة خدماتهم وكيف يتعاملون مع عملاءهم حتى يمكن التقدم عنهم بأفكار بسيطة. فعلى سبيل المثال، تقديم زجاجات مياه مجانية للعملاء يضيف عنصر الجذب والتميز لمطعمك.

٣. تبنى عنصر المفاجأة في التعاملات مع العملاء

من الممكن القيام بتقديم مفاجآت للعملاء لتشجيعهم على تكرار تجربتهم لتناول الطعام في مطعمك مرة أخرى. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقوم بإبلاغهم بأي أطباق خاصة لهم خلال اليوم أو أي خصومات حتى يشعرون بأنهم اتخذوا القرار الصحيح باختيارهم مطعمك لتناول الطعام.

٤. تقديم خدمات تلائم المناسبات

يجب الحرص على توفير خدمات تتماشى مع فترات المناسبات والمواسم والأعياد المختلفة وعمل أجواء خاصة للأعياد سواء الأعياد الرسمية او أعياد الميلاد. ذلك بالإضافة إلى استغلال الظروف الجوية، فعلى سبيل المثال تقديم الطعام في الهواء الطلق عندما يكون الجو معتدل.

٥. ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي في التعاملات

إدخال تقنيات الدفع الجديدة مثل أنظمة الدفع الإلكترونية أو أنظمة الحجز الرقمي لتنظيم خدمة العملاء أو خدمة الحجز الإلكتروني المسبق قبل الحضور إلى المطعم.

٦. الاهتمام بشكاوى العملاء والرد على استفساراتهم

يجب التعامل مع شكاوى العملاء وانتقاداتهم، حيث يجب العمل على الاستماع إلى تعليقات العملاء ونقدهم وعرض تعويضات لهم؛ مما يساعد على التركيز على نقاط الضعف والقوة في مطعمك والعمل عليها.

٧. التعامل بفعالية مع العملاء

ضرورة الانتباه والتركيز مع العملاء خلال تجربتهم في المطعم من بداية دخولهم للمطعم وحتى استلام الشيك. حيث يجب ألا  يضطر العميل إلى بذل أي مجهود إضافي للحصول على ما يريد.

أنواع خدمة المطاعم

الطريقة الأمريكية

تقدم هذه الطريقة الخدمة من خلال طاولة يجلس أمامها العميل ويطلب ما يريده من قائمة الطعام ثم يتم إعداد المأكولات في المطبخ الخاص بالمطعم. ويقوم رئيس الطهاة بتحديد كميات الطعام والمرفقات التي ستقدم معه، ثم يقوم النادل بتقديم الطعام إلى مائدة العميل.

الطريقة الفرنسية

تعتمد الخدمة الفرنسية على قيام الشيف بطهي الطعام أمام العملاء. ذلك بالإضافة إلى تقديم خدمات احترافية بالقرب من طاولة العميل. ويتم تقديم المقبلات في الجهة اليمين من الطاولة بينما يتم تقديم الأطباق الأخرى في جهة اليسار وغالباً ما يتم استخدام هذه الطريقة في المطاعم الفاخرة.

خدمة البوفيه

تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة لتقديم الطعام ويكثر استخدامها في الحفلات والمناسبات، فهي تعتمد على مساعدة الضيوف أنفسهم من خلال الحصول على الطعام من المائدة المجهزة. ويكون هناك بعض الطهاة لمساعدة العملاء في وضع الطعام وإبلاغ المطبخ لإعادة تعبئة الأطباق الفارغة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *