يعتبر اللاتيه والفلات وايت من أكثر المشروبات طلباً في الكافيهات والمقاهي فى جميع أنحاء العالم ولكن هل تساءلت يوماً عن الفرق بين اللاتيه والفلات وايت؟ دعونا من خلال هذا المقال نوضح الفرق بين اللاتيه وفلات لايت!

مشروب اللاتيه

يأتي مصطلح اللاتيه في الأساس من “كافيه لاتيه” التي تعنى  بالإيطالية “قهوة بالحليب”. ومع انتشار سلاسل الكافيهات والمقاهي الأمريكية، تم اختصار مصطلح “كافيه لاتيه” إلى “لاتيه” فقط، وهو المصطلح المنتشر حالياً في معظم أنحاء العالم.

يُحضَّر الكافيه لاتيه التقليدي في إيطاليا بشكل أساسي من الإسبريسو ممزوج بالحليب المُبخَّر على آلة إسبرسو منخفضة الكثافة الرغوية ويُقدَّم في كوب طويل ورفيع. و يصب الباريستا الحليب أولًا ثم يضيف الإسبريسو، مما يُحدِث طبقات في المشروب. وبمرور الوقت تطورت كمية اللاتيه المُقدمة، فقد يحتوى يحتوي اللاتيه التقليدي على حصة واحدة من الإسبريسو بحجم كوب 250 مل، ولكن أصبح من الشائع العثور على اللاتيه في أكواب 300 مل مع جرعة مزدوجة من الإسبريسو.

مشروب الفلات وايت

الفلات وايت هو مشروب تم اختراعه من قبل الإستراليين وهو عبارة عن مشروب إسبريسو مصنوع من جرعة واحدة من الإسبرسو والقليل من الحليب المبخر. وعادة ما يتم تقديمه في أكواب 150 مل، ومن المفترض أن يتم الاستمتاع بها مع أرق طبقة ممكنة من رغوة الحليب، فمن المهم الحفاظ على النسبة الصحيحة من الحليب إلى ‘الإسبريسو” حتى لا يغطي الحليب رائحة القهوة القوية.

فهو اختيار ممتاز للأشخاص الذين يفضلون مشروب ألبان مصحوب بنكهة قهوة قوية. فالفلات وايت هو أكثر بكثير من مجرد فنجان قهوة، فهو تجربة ممتعة ولذيذة ومتوازنة تجعلك دائمًا ترغب في المزيد منه.

أوجه التشابه بين اللاتيه والفلات وايت

يتم صنع كلا من أكواب اللاتيه والفلات وايت برغوة الحليب الناعمة..

الحليب المُستخدم في تحضير الفلات وايت هو نفسه بالضبط المستخدم في تحضير اللاتيه. فكلا من الفلات وايت واللاتيه يتم صنعها من الحليب المُبخَّر مع طبقة رقيقة ناعمة من رغوة الحليب على الوجه، مع وجود فقاعات صغيرة للغاية. وتعطي هذه الفقاعات الصغيرة للحليب قوامًا كريميًا شهيًا يدوم حتى آخر رشفة من المشروب.

يتطلب كل من الفلات وايت واللاتيه أن يكون الحليب ساخنًا، ولكن بدرجة معينة بحيث ألا يكون ساخنًا للغاية. فالدرجة المثالية لسخونة الحليب حوالي 60 درجة مئوية، يكون ساخنًا إذا لمسته ولكن ليس ساخنًا للغاية لدرجة أن يحرق لسانك. لكن إذا تم تبخير الحليب حتى درجة حرارة أعلى من 65 درجة مئوية، فسوف يحترق ويفقد طعمه الحلو.

ما هي الفروقات بين اللاتيه والفلات وايت

١. الفلات وايت يكون أصغر من اللاتيه

أكثر اختلاف ملحوظ بين الفلات وايت واللاتيه هو الحجم. فحجم الفلات وايت يكون عادةً بين 150 ملل و240 ملل، بينما قد يتراوح حجم اللاتيه بين 240 ملل إلى 480 ملل.

٢. الفلات وايت أقوى من اللاتيه

على الرغم من المشروبان يحتويان على نفس المكونات، لكن تجد أن مذاقهما مختلف تمامًا. حيث يحتوي الفلات وايت على حليب أقل و نكهة الإسبريسو به تكون أقوى. وفي نفس الوقت، يحتوي اللاتيه على حليب أكثر، مما يجعله أحلى وكريمي بدرجة أكبر.

٣. يتم تقديم الفلات وايت واللاتيه في أكواب مختلفة

يتم تقديم الفلات وايت عادة في فنجان صغير من السيراميك بينما يُقَدَّم اللاتيه إما في فنجان أكبر أو في كوب طويل. لكن في الوقت الحالي قد تستخدم أغلب الكافيهات  والمقاهي نفس نوع الكوب للاتيه و الفلات وايت، لكن يكون الاختلاف بينهم في أن كوب اللاتيه يكون أكبر.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *