فى بداية أي مشروع يكون تحقيق النجاح أمرا ليس سهلاً، حيث ستقابل العديد من التحديات والصعوبات، وينطبق هذا الكلام أيضاً على إدارة المطاعم والتي لابد وأن تمر بالعديد من المشكلات، ولكن الفارق هنا هو القدرة على التغلب على هذه المشكلات وتحقيق الإدارة الناجحة للمطاعم عن طريق إيجاد الحلول المناسبة، لذلك من خلال هذا المقال سنتحدث عن مجموعة من أكثر التحديات في تجارة المطاعم التي تقف عقبة في طريق تحقيق النجاح، مع تقديم بعض الحلول التي تساعد في التخلص منها.

التحديات الداخلية التي تواجهها المطاعم

١. التخطيط والحصول على التمويل اللازم

إذا كنت تخطط لفتح مطعم خاص بك، فهناك ضرورة لدراسة رأس المال اللازم لبدء تنفيذ هذا المشروع. فعلى سبيل المثال، إذا كنت لا تملك مكان لبدء المشروع فإنك بذلك تحتاج إلى رأس المال لتأجير مبنى. ذلك بالإضافة إلى تكاليف تعيين موظفين جدد، وتجهيز إمكانيات المطبخ، شراء الأثاث وديكور المكان.

أيضاً لنجاح مشروع المطعم يجب أن تختار موقعاً للمطعم يسهل الوصول إليه. علاوة على ذلك تخصيص نمط معين لهذا المطعم حتى يستطيع استقطاب مجموعة من العملاء المحتملين. وبعدها يتوجب القيام بتجهيز قائمة طعام قوية مناسبة للفئة المستهدفة من العملاء. فكل تلك الخطوات تجعل مطعمك يلمع بين المطاعم الأخرى الموجودة.   

٢. توريد المؤن والخامات

من أهم التحديات التي قد يواجهها أي مطعم مبتدئ هو العثور على المورد المناسب. حتى أنه يتطلب إنفاق الكثير من الوقت والمجهود، لتقييم مدى موثوقية المورد ومرونته في التعامل والتزامه بمواعيده وتكلفته المناسبة بين باقي الموردين.

٣. اختيار أساليب التسويق الملائمة و المصممين

يحتل التصميم والتسويق مكانة مهمة للغاية ويمثل دافعاً هاماً لنجاح المطعم خصوصاً في أول خطواته. وقد يبدو اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة للمطعم أمراً صعباً، خاصة إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في عالم الأعمال التجارية. كذلك وجود علامة تجارية مميزة للمطعم أمر ضروري للغاية في زيادة الوعي، وكسب ولاء العملاء، فكلها أمور مهمة للغاية لنمو مطعمك. بالنسبة لتصاميم المطعم يجب أن تكون لها بصمتها الخاصة التي تميز المطعم وتدعم علامته التجارية. حيث ترتبط أساليب تسويق المطاعم ارتباطاً وثيقاً بالتصميم.

وإذا أردت الاستعانة بخبراء في مجال التسويق الإلكتروني والتصاميم الجرافيكية، فعليك تجربة مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان.

تقدم مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان الخدمات التالية: الحملات الإعلانية، سناب شات، إعلانات جوجل، إعلانات انستجرام، والتعليق الصوتي، والموشن جرافيك، وتصميم الصور الاحترافية، وتصميم الصفحات التفاعلية، وتصميم QR، والعديد من الخدمات الأخرى في مجال الإعلان والتسويق.

وتساعد مؤسسة نظرة المستقبل مشروعك في تحقيق الأهداف التسويقية من خلال الخدمات التصميمية المميزة، ترجمة أفكار المشروع لتصميم ساحر يبهر العملاء. أيضاً تساعد في إضفاء لمسة جذابة لمنتجاتك وترك انطباع جيد لدى العملاء وجعل العلامة التجارية سهلة الفهم للتمكن من التميز عن الآخرين.

التحديات الخارجية للمطاعم

١. المنافسة في السوق

التعرف على المنافسين معك من المطاعم الأخرى في السوق سيساعدك في جعل منتجاتك وخدماتك وعروضك التسويقية أفضل. أيضاً سيمكنك ذلك من وضع أسعارك بشكل تنافسي، كما سيمنحك القدرة على الرد على الحملات التسويقية المنافسة. ولتحقيق ذلك يجب أن تعمل بجد من أجل الحفاظ على مستوى تسويقي جيد، وجلب عملاء جدد وبناء شبكة من العملاء.

٢. صعوبة تحديد مستويات الإقبال

القيام بالتنبؤ بمستويات الإقبال يعتبر تحدي رئيسي يواجه المطاعم الناشئة، ويكون الحل الوحيد أمام أصحاب تلك المطاعم هو تحقيق التوازن بين العرض والطلب وضمان تلبية احتياجات العملاء بشكل فعال. حتى يتم التنبؤ بمستويات الإقبال بشكل صحيح، هناك عدة عوامل أساسية يجب القيام بها.

ومن أحد تلك العوامل الأساسية هو القيام بتحليل المعلومات و البيانات التاريخية المتاحة عن العملاء في هذا المجال. ويتم هذا التحليل من خلال استخدام أنظمة نقاط البيع وبرامج إدارة المطاعم. أيضاً يمكن تتبع النمط السلوكي للعملاء وتحليل البيانات المتعلقة بالطلبات السابقة وتفضيلات العملاء. ويمكن الاستفادة من تلك البيانات لتوقع سلوك العملاء المستقبلي ومستويات الإقبال على المطعم.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *