تلجأ العديد من الشركات إلى القيام بحملات تسويقية قريبة المدى لمنح العملاء معلومات جديدة عن العلامة التجارية والترويج لسلعهم وخدماتهم. وتركز على هذا النوع من التسويق الشركات الكبيرة التي تسعى إلى نقل إحساس حقيقي للعملاء مثل دار السينما ودار الفن، فهم يتطلعوا بذلك إلى جذب أكبر قدر من الأشخاص، سنتعرف أكثر من خلال هذا المقال عن مفهوم استراتيجية التسويق في المجال القريب والحالات التي يمكن استخدامها فيها.

التسويق في المجال القريب (Close Range Marketing)

يسمى هذا النوع من التسويق أيضاً بالتسويق بالمدى القريب. وهو يشير إلى الأنشطة التسويقية والترويجية التي تقوم بها الشركات في متاجرها وأماكن عملها أثناء تواجد العملاء بالقرب منها. ويُنفذ التسويق بالمدى القريب من خلال تسخير التطورات التكنولوجية الموجودة في عالمنا اليوم.

كيف يمكن استخدام التسويق في المجال القريب ؟

يمكن للشركات التي تريد استخدام هذا النوع من التسويق أن تقوم بالترويج لأعمالها وعروضها عن طريق إرسال رسائل إلى هواتف العملاء بعد التأكد من وجودهم في المتاجر أو أماكن العمل الخاصة بتلك الشركات. فتظهر تلك العروض للعملاء في وقتها وبشكل جذاب يدفعهم للتفاعل معها والاستفادة من تلك العروض بطلبها مباشرة من المتجر.

أثبتت هذه الحملات أنها أكثر فاعلية من الرسائل التي يتم إرسالها إلى جمهور أوسع. لأنه من الأفضل أن يتم إرسال الوسائط في الوقت والمكان المناسبين حتى ينتبه الأشخاص الذين يتلقونها. فعلى سبيل المثال، عندما يقوم العملاء النساء بالتسوق في متجر لبيع الملابس النسائية، يكونوا أكثر انتباهًا واهتماما بالرسالة التسويقية من ذات المتجر مقارنةً بالوقت الذي يتصفحون فيه رسائل البريد الإلكتروني في المنزل أو العمل.

للتكنولوجيا الحديثة دور رئيسي في التسويق في المجال القريب. فقد تستخدم الشركات أجهزة تعمل بتقنية البلوتوث أو شبكات الواي فاي للتعرف على وجود هواتف ذكية خاصة بالعملاء موجودين بالقرب من المتجر. وبالتالي تستغل ذلك لإرسال عروض ترويجية لهم كالخصومات أو القيام بالتعريف بالمنتجات الجديدة. ولاحترام رغبات العملاء يمكن طلب موافقتهم لإعادة إرسال العروض لهم مرة أخرى.

تظهر ميزة التسويق عن قرب أكثر عند استخدامها في الأماكن المليئة بالمتاجر مثل المولات والأسواق الكبيرة ومراكز التسوق. حيث يمكن للمتجر الترويج لنفسه من خلال تمييز نشاطه عن بقية المتاجر من خلال إرسال رسائل ترويجية إلى هاتف الزبون الموجود في المحيط القريب. وقد تتضمن تلك الرسالة عدة أشكال من المحتوى مثل الرسائل النصية، أو الصورة، أو الفيديو، أو الاستبيان، وغيرها الكثير.

أيضاً من المتعارف عليه أنه عادة ما يتم استخدام التسويق بالمدى القريب في المطارات والبنوك والفنادق ومحطات الوقود والمطاعم ومتاجر التجزئة والجامعات والمعارض والملاعب. فهم يقومون بتقديم كوبونات تخفيض للأسعار، أو معلومات مفيدة حول التعريف بالمنتجات والأسعار أو التعريف بالمنتجات الجديدة، أو عروض ترويجية، أو شرح برامج الولاء الخاصة بهم.

محاذير استخدام التسويق بالمدى القريب

هذا النوع من التسويق إذا تم استخدامه بشكل مبالغ فيه أو غير مسؤول، فمن الممكن أن يأتي بنتائج عكسية. فقد يرى المستهلكون حينها رسائل الشركة كرسائل غير مرغوب فيها، وبالتالي لن يوافق أغلبهم على تلقي تلك الرسائل مرة أخرى. فهو أيضاً يعتبر من أقل أنواع التسويق من حيث معدلات الاستجابة، لذلك يعتبر التسويق عن قرب أمرًا صعبًا.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *