من المتعارف عليه في عالم الأعمال التجارية هو أن تأسيس مطعم يُعتبر مشروعًا مربحًا، لكنه كغيره من المشروعات ليس مضمونًا، وعدم الضمان يأتي بسبب عدم تمكن بعض المطاعم من الاستمرار والبقاء في السوق، وذلك بسبب العديد من العوائق والصعوبات التي تظهر أثناء العمل، وإذا تعرضت لهذه المشكلة فكل ما عليك تعلم كيفية إنعاش مطعمك بعد الخسارة وزيادة المبيعات والأرباح مرة أخرى.

بعض الأسباب التي تدفع المطعم للخسارة

  • موقع المطعم السيء

قد يجلب موقع المطعم السيء الفشل والخسائر له، فمثلاً من العوامل التي تجعل موقع المطعم غير ملائم، أن يكون المطعم في مكان لا يراه العملاء أو إذا كان لا يوجد بجواره مساحات لركن السيارات، أو لا يوفر مساحات كافية للجلوس.

  • تعيين مدير سيئ

يكون مدير المكان سيئاً إذا كان يدير المطعم بشكل عشوائي أو يضيق على فريق العمل، أو حتى يتواصل مع العملاء بشكل غير لائق. فهذا كله من شأنه أن يؤدي إلى فشل المطعم وإغلاق أبوابه. فمن الضروري أن يقوم صاحب المطعم بمراقبة مدى جودة إدارة المدير للتأكد من أنه يدير المطعم بشكل فعال وجيد.

  • تقديم خدمة عملاء سيئة

إذا كانت خدمة العملية التي يمتلكها المطعم سيئة، سيسبب ذلك في امتناع العملاء الحاليين عن الذهاب إلى المطعم وبالتالي تنتشر تلك الفكرة بين العملاء المحتملين ويتجنبون تجربة هذا المطعم. لذلك من الأشياء الضرورية التعرف على آراء العملاء في الخدمة المقدمة لهم، ومحاولة حل المشكلات بأسرع وقت ممكن.

  • عدم الاهتمام بالإعلانات التسويقية الإلكترونية

التسويق الإلكتروني أصبح جزءا لا يتجزأ من أي عمل تجارى، فهو المحفز الأساسي لجذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. وقد يعتقد البعض أنهم في حاجة إلى مبالغ كبيرة للقيام لإعلان، إلا أنه أصبح من الممكن الاعتماد على عدة وسائل مجانية أو ذات تكلفة يسيرة من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر قدر من الجمهور المستهدف.

  • عدم القيام بالمحاسبة بدقة

من الضروري أن يقوم أصحاب المطاعم بدراسة المدفوعات والأرباح بدقة، للتأكد من أن هناك أموالاً كافية لتغطية النفقات اللازمة لعمل المطعم من نفقات شراء مواد الطعام ورواتب العمال والإيجار. ذلك بالإضافة إلى دراسة الأرباح المتبقية في النهاية لصاحب المطعم.

أهم النصائح لإنعاش مبيعات مطعمك

١. القيام بدراسة تحليلية للمطعم

تعتبر تلك هي الخطوة الأولى لإنعاش المطعم وزيادة المبيعات. فمن خلالها يمكن معرفة الوضع الحالي للمطعم و تحليل نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة لزيادة المبيعات. ثم وضع استراتيجية وفقاً لذلك للقيام بالخطوات التي تساعد على زيادة المبيعات والأرباح وجذب المزيد من العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين.

٢. التخصص

التخصص يأتي دائماً كخطوة أولى للنجاح، فالأهم من أن يقدم مطعمك كافة أنواع الطعام، هو أن يكون المتميز والأفضل في تقديم نوع معين من الطعام. فعلى سبيل المثال، الخلط بين المطبخ الشرقي والغربي لا يعتبر خياراً جيداً. بل من الممكن أن يضيف سمة العشوائية على عملك. لذلك يجب أن تكون متخصصًا من البداية في نوع معين من المطابخ. فمثلا قم بتشغيل أفضل الطهاة المتخصصة في كل نوع. أيضاً يجب أن يتماشى الديكور مع نوع المطبخ المُختار. ذلك كله من شأنه أن يقوى هوية مطعمك وعلامتك التجارية ويزيد من أرباح ومبيعات المطعم.

٣. الاستعانة بإنستجرام

الحضور القوي والعصري للمطعم على منصة الإنستجرام يُعطى دافعاً قوياً لنجاح العملية التسويقية. ويمكن البدء من خلال تصوير واجهة مطعمك وبعدها تصوير الأطباق والوجبات والخدمات. ويجب أن يتم التصوير بطريقة مبدعة وشيقة مثيرة حتى يعكس ذلك وجباتك ومطعمك بشكل ساحر. أيضاً من المهم إضافة مجموعة من الهاشتاجات “Hashtags” التي تخلق مساحات أوسع من التواصل مع المتابعين.

٤. إدخال خدمة التوصيل والطلب عبر الانترنت

أصبح الطلب من خلال الإنترنت أكثر الأشياء التي يحتاج إليها العملاء هذه الأيام. ويمكن تيسير تلك الخدمة للعملاء عن طريق:

  • الصفحات الرسمية للمطعم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تطبيق خاص يحمل اسم المطعم.

أيضاً السرعة في توصيل الطلبات من أهم عوامل نجاح الخدمة التي تحقق النجاح وكسب رضا العميل حتى يصبح من العملاء الحاليين، وبالتالي زيادة المبيعات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *