يوجد مجموعة من الأساسيات يجب على كل شخص يعمل في مجال التسويق أن يكون على علم بها، ومن هذه الأساسيات تعلم فن أو علم الكوبي رايتينج، أو ما يُعرف باسم Copy writing .

ومن المؤسف أن كثيرا من المسوقين يجهلونه بالرغم من أهميته، وبطبيعة الحال لا يخلو أي نشاط تسويقي على الإنترنت من استخدام فن Copy writing.

فكم من مرة رأيت فيها إعلانا جذابا جداً ومُقنعا بشكل كبير جداً، وتجد نفسك بشكل تلقائي تقبل على شراء ما يتم الإعلان عنه؟

بالتأكيد حدث ذلك كثيراً، ونظراً لأهمية تعلم فن الكوبي رايتينج ( Copy writing )، ففي هذا المقال سنعرض دليلا شاملا حول هذا الفن.

أهمية الكوبي رايتينج في التسويق

ما هو الكوبي رايتينج ؟

كلمة Copy writing عند إدراج ترجمة حرفية لها تجد أن معناها “نسخة كتابية” ، ولكن في علم التسويق فإن معناها يتغير قليلاً ويصبح “كتابة إعلان” .

إذن ما المقصود بكتابة الإعلان أو بالكوبي رايتينج؟

باختصار يعود هذا المصطلح إلى كل مادة إعلانية سواء كانت  مكتوبة أو مرئية؛ لتحقيق هدف معين، وهو مشاهدة الإعلان أو جعل المستخدم  يقوم باتخاذ إجراء معين، سواء كان هذا الإجراء عبارة عن شراء منتج أو تحميل برنامج أو الاشتراك في خدمة أو غيره.

وللإشارة هناك من يخلط بين مصطلح Copy writing ومصطلح copyright، بالرغم من وجود فرق شاسع بينهما.

 فمصطلح copyright يعني حقوق الطبع والنشر الخاصة بمحتوى ما ..

ما الفرق بين Content Writing وCopy writing؟

لربما يتبادر في ذهنك هذا السؤال الآن، وهو حول الفرق بين كلا المصطلحين السابقين، فكلاً منهما يمكن استخدامه في التسويق!

مصطلح Content writing أو كتابة المحتوى يقصد به كل المحتوى المنشور على الإنترنت، سواء كان عبارة عن مقالات أو كتب أو فيديوهات أو مقاطع صوتية.. وفي الغالب لا يكون الغرض منه جعل المستخدم يقوم بفعل شيء ما، مثل شراء منتج أو غيره..

بل يكون الغرض منه في الغالب كسب ثقة وولاء العملاء، ثم الانتقال لمرحلة التسويق؛ بمعنى أنه يمكن اعتباره كأحد طرق التسويق.. ولكن بصورة غير مباشرة.

ومن استراتيجيات كتابة المحتوى أو Content writing تقديم محتوى مجاني للعميل؛ لكسب ثقته ومن ثم تقديم محتوى مدفوع له.

وفي هذه الحالة فالعميل أو المستخدم يثق فيما تقدمه؛ لأنه سبق وأن قام بتجربته.. وبالتالي سيشتري المنتج الخاص بك دون تفكير.

ولذلك أطلقنا عليه تسويق غير مباشر؛ لأنك تجعل المستخدم متهيئا دائماً لشراء ما تقدمه.

دعنا نطبق مثالا لتوضيح الفرق بينهما:

فلنفترض أنك تمتلك كتابا ما، وتريد أن تقوم بالترويج له فلديك طريقين.. إما أن تستخدم الإعلانات بشكل مباشر مثل الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.. أو أي طريقة أخرى من الإعلانات المدفوعة بشكل عام، مع كتابة رسائل دعائية محفزة لشراء هذا الكتاب.. فأنت بذلك تستخدم Copy writing.

أما إذا قمت على سبيل المثال بإنشاء موقع أو قناة على اليوتيوب، وقدمت فيها بعض الفيديوهات المتعلقة بمجال الكتب.. وبعد فترة قمت بالإعلان عن الكتاب الخاص بك.. فأنت بذلك تستخدم Content writing وهذا كما ترى يعتبر الأقل تكلفة، ولكن نتائجه تستغرق وقتا.

ما هو عمل copy writer بالتحديد؟

  • كتابة أي وصف خاص بأي إعلان موجود على الإنترنت.
  • كتابة جميع الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني التي تهدف إلى شراء الخدمات أو المنتجات.
  • الوصف الخاص بالمنتجات التي يتم الترويج لها.
  • كتابة المنشورات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أهمية تعلم فن الكوبي رايتينج – Copy writing بالنسبة لأي مسوق:

للأسف أن معظم الشركات والمواقع المُقدِمة للمنتجات أو غيرها لا تنتبه لنقطة اختيار copy writer جيد وموهوب وبإمكانه إقناع العملاء بشراء ما يتم الترويج له.

وبالرغم من أن هذا الشخص قد يتوقف عليه شراء المنتجات الخاصة بهذه الشركة أو هذا الموقع؛  فلك أن تتخيل إن رأيت إعلان لمُنتج ما.. وكانت طريقة كتابة الإعلان محفزة.. فبطبيعة الحال قد يدفعك الأمر لشراء هذا المنتج.

بينما على الصعيد الآخر قد تجد إعلانا يجعلك تتساءل مع علاقة ما هو مكتوب بما يتم الإعلان عنه..

لعلك الآن قد أدركت أهمية الكوبي رايتينج في مجال التسويق بشكل عام.. وصدقني عن تجربة  تعلم أساسيات هذا الفن-والذي سوف نعرضه في المقالة القادمة -. خاصة وإن كنت مسوقا؛ فستغير فيك الكثير، وستؤثر بشكل إيجابي جداً على مبيعاتك.

وإن كنت تبحث عن شخص محترف متقن فن (الكوبي رايتينج) كل ما عليك هو طلب خدمتنا. أو الإرسال لنا عبر الواتساب.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *