التسويق ليس أمرًا ثانوياً أو اختيارا بل هو جانب أساسي وعامل مهم للتعريف بمطعمك ونشره بين شريحة كبيرة من العملاء، لذلك سنتطرق من خلال هذا المقال إلى عرض أفكار تسويقية مبتكرة لمطعمك.

قم بسرد قصة هادفة لمطعمك

فعندما توجد قصة ملهمة وشيقة لمطعمك وتحكيها لعملائك، سيساعد ذلك على بناء الثقة وإحداث تواصل عاطفي معهم. حيث يحب الناس سماع القصص الملهمة والمثيرة. وتم إثبات فعالية سرد القصص  عن طريق الأبحاث التي أثبتت أن الشركات التي تشارك قصصها تكسب ولاء المستهلكين وثقتهم. أيضاً تمنح القصص للعملاء إحساسًا بالارتباط بالعلامة التجارية وتجعلهم يشعرون بأنهم ينتمون إليها.

فإذا كنت تمتلك مطعماً وتريد التسويق له وكسب ثقة العملاء، عليك البحث دائمًا عن طرق مبتكرة للتواصل مع عملائك. واعلم أن لكل مطعم قصة، فمن الممكن أن تكون عن بداية المطعم ونشأته أو عن أسباب ودوافع اختيار نوع الطعام الذي يقدمه. أو حتى الأجواء التي تقدمها لعملائك.

إنشاء قاعدة بيانات للعملاء والتواصل معهم بشكل مستمر وفعال

تجمع قاعدة بيانات العملاء التي يتم تنظيمها بطريقة تسمح باسترجاع المعلومات المطلوبة بكل سهولة. ويمكن أن تحتوي تلك القاعدة على على معلومات شخصية، مثل الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف. أيضاً يمكن أن تشمل قائمة بجميع العملاء الذين اشتروا أكلات معينة من مطعمك. وتفيد قواعد البيانات في تخزين وإدارة بيانات العملاء الذين من المخطط التواصل معهم من خلال عدة وسائل للتواصل مثل الواتساب أو البريد الإلكتروني. ويمكن إنشاء قاعدة بيانات بسهولة عن طريق إنشاء حقول البيانات التي تخطط لجمعها.

الاستعانة بالمؤثرين للتسويق لمطعمك

انتشرت في الآونة الأخيرة حسابات البلوجرز على مختلف منصات السوشال ميديا. فهم يقومون بإنشاء مقاطع فيديو عن وجبات المطاعم وتحصل تلك المقاطع على مشاهدات كبيرة جداً. لذلك فهم يعتبرون من أكثر الطرق كفاءة للحصول على عملاء أكثر. لذلك إذا كان لديك القدرة على التعاون مع المؤثرين المشهورين والتعاقد معهم، فلا تتردد.

التعاقد مع الشركات

توجد العديد من الشركات التي تقدم وجبات يومية للموظفين لديها مثل وجبة الغداء أو وجبة العشاء. فقد تحتاج تلك الشركات إلى التعاون مع مطاعم تقدم لها تلك الخدمة وتقوم بتحضير الوجبات يومياً بها. لذلك إذا أردت انتشار مطعمك بسرعة كبيرة والتسويق له بين شريحة كبيرة من الأشخاص، عليك البحث عن تلك الشركات والتعاقد معها. والجدير بالذكر أن تلك الفكرة تحتاج إلى إمكانيات كبيرة وعلى نطاق واسع، بالإضافة إلى ضرورة التحلي بالإتقان والتزام الجودة في تحضير الوجبات حتى تنال إعجاب الموظفين وتستمر في تعاقدك مع الشركة والتوسع في التعاون مع شركات أخرى.

قم ببث مباشر أثناء طبخ أشهر الأصناف لديك

يعتبر البث الحي من الطرق الفعالة الرائعة لإشراك الجماهير المهتمين وإظهار خبرة مطبخ مطعمك لجذب المزيد من العملاء الجدد. تسمح أيضاً عمليات البث المباشر للطهي للمتابعين بضبط وتعلم كل شيء عن عملية الطهي الخاصة بك. وتعتبر من الطرق التفاعلية التي تسمح للمشاهدين بالسؤال عن أي شيء يريدونه. والبث الحي هنا لا يقتصر على الطعام فقط فيمكنك أيضًا استخدام البث المباشر لأي شيء من أعمالك.

قدم العروض والخصومات الموسمية

تعتبر العروض المؤقتة لفترات معينة مثل عروض شهر رمضان والأعياد والمناسبات القومية من أفضل الطرق التي تجذب العملاء الجدد وتحافظ على العملاء الحاليين. علاوة على ذلك تساعد الخصومات والعروض على رفع نسب الطلبات على الوجبات بشكل كبير جدا و ملحوظ.

ويمكنك قراءة مقالنا السابق عن عروض وخصومات المطاعم للتعرف على فكرة العروض ومتى يجب أن تقوم بعمل عروض لمطعمك وبعض النصائح التي ستساعد في تنفيذ عروض ناجحة لمطعمك والاستفادة منها في إنجاح عملك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *