تعتبر تجارة القهوة من التجارات المنتشرة في أغلب أنحاء المملكة العربية السعودية، وذلك لأن الشعب السعودي شعب عاشق للقهوة بكل أنواعها، حتى أصبحت المملكة العربية السعودية من أولى الدول عالميًا في استيراد البن من أثيوبيا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات عن القهوة وعن تجارتها وأفضل موردين القهوة في السعودية.

أنواع القهوة في العالم

يوجد نوعان رئيسيان من حبوب القهوة، وتكمن الاختلافات بينهم في الطعم وأماكن الزراعة والسعر.

١. حبوب روبوستا (Robusta): وهي نوع من القهوة مصنوعة من نبات كوفي كانيفورا (Coffea Canephora). وتكون الروبوستا على هيئة حبوب دائرية مُجففة صغيرة الحجم وتتميز بمذاقها المُر.  فهي تعتبر من حبوب القهوة التي تتميز بنسبة عالية من القوة ونكهتها القوية والمركزة ، وأيضاً تتمتع بنكهة حمضية منخفضة. تُزرع حبوب الروبوستا في البرازيل وفيتنام وإندونيسيا.  ونظرًا لقوة الروبوستا يتم استخدامها عادة في خلطات القهوة لإضفاء القوة وإثراء النكهة.

٢. حبوب آرابيكا (Arabica): تتميز حبوب آرابيكا بنكهتها الفريدة والمميزة، والتي تتراوح بين الحموضة العالية والقوام المتوسط. كما يتم زراعة حبوب آرابيكا في مناطق جبلية وعرة مثل في اليمن وإثيوبيا والبرازيل. تتميز حبوب آرابيكا لنسبة كافيين أقل من الروبوستا. ويتم تصنيع القهوة العربية من حبوب آرابيكا.

والجدير بالذكر هو أن ٧٠٪ من إنتاج القهوة عالمياً يكون من الأرابيكا، بينما ٣٠٪ من الإنتاج يكون من الروبوستا والتي تُزرع في أعالي الجبال.

شركات إنتاج وبيع القهوة في السعودية 

تتوافر العديد من الشركات في السعودية لإنتاج وبيع القهوة ولعل أشهرها هي شركة نستله. حيث تعتبر شركة نستله هي من كبرى الشركات في المملكة العربية السعودية التي تقوم بإنتاج القهوة وبيعها. وتتميز نستلة باستمرارية المحافظة على جودة قهوتها، والعمل على تطويرها بشكل مستمر. كذلك تقوم نستله ببيع قهوتها للمحلات والكافيهات في المملكة، حتى أن البن يكون معبأ آليا بشكل عالي من الجودة والاحترافية.

أيضاً يوجد العديد من العلامات التجارية المتخصصة في تجارة أجود أنواع القهوة…

 سيلاز

تعتبر تلك واحدة من أفضل وأشهر العلامات التجارية القهوة في السعودية. حيث تتميز بتوفيرها لكثير من النكهات المتنوعة، بجانب هذا يوجد منها الفاتح المحوج، الفاتح السادة، وهناك الوسط المحوج، الوسط السادة، بما في ذلك الغامق المحوج.

محمد أفندي التركي

يعتبر محمد أفندي التركي واحد من العلامات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولكن تجد أن المنشأ الرئيسي لها كان في دولة تركيا. وقد امتازت قهوة محمد أفندي بتوافر عديد من النكهات والتي منها الشوكولاتة، التوابل، الخبز المحمص، بالإضافة إلى أنها تمتلك مذاقا فريدا من نوعه.

شاهين

تخصصت تلك العلامة التجارية في تقديمها للقهوة التركية وأيضًا العربية، كما أنها تمتلك مذاق رائع ونكهات مختلفة.

العميد

من أفضل ماركات القهوة في السعودية، مميز في نكهتها وهناك عديد من الأنواع، ويوجد منها الغامق، الفاتح، وأيضًا الوسط.

العروبة

تعد هذه العلامة من أكبر ماركات القهوة في السعودية. حيث استطاعت أن تحظى بمكانة خاصة في جميع الدول العربية، وكان على رأسهم دولة المملكة العربية السعودية. أيضاً تنوعت أنواع لقهوة التي تقدمها ومنها، القهوة العادية، القهوة الغامقة، وهناك الفاتحة والمتوسطة، وتلك القهوة ممزوجة بالهيل، والعبوات الخاصة بها احتوت على توليفات مخصصة لها.

أبو عوف

بالرغم من أنها من الماركات الخاصة بالقهوة التي ظهرت مؤخرًا، إلا أنها تمكنت من أن تنال على إعجاب عديد من المواطنين في فترة قصيرة جدًا. ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن قهوة أبو عوف كثرت منتجاتها حيث منها القهوة العربية التي تتكون من حبوب البن العربي، وهناك القهوة التي باتت مكونة من الهيل والقرنفل والعصفر.

عبد المعبود اليمني

عرفت هذه العلامة أيضاً باسم بن الحبشي، وهي أحد ماركات القهوة في السعودية المشهورة بل ومعظم الدول العربية، وتنوعت نكهاتها حيث يتوفر منها السادة والمحوج.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *