يعتبر تقديم التخفيضات والعروض للجمهور المستهدف أمراً ضرورياً في عملية التسويق لمساعدة الشركة على جذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات بشكل كبير وسريع. على الرغم من المميزات التي تقدمها العروض فإن الاستخدام غير المدروس لها قد يؤدي إلى وقوع خسارة للشركة والتأثير على سمعتها ومصداقيتها. لذلك يتعين على الشركات دراسة العروض الترويجية التي تقدمها بدقة شديدة جيدة قبل تنفيذها. في هذا المقال سنقوم بمناقشة موضوع أسرار العروض والتخفيضات الترويجية بجوانبه المختلفة للتعرف على أهميتها وأنواعها وتأثيرها على الجمهور المستهدف.

ما هي التخفيضات والعروض التجارية؟

هي إحدى الاستراتيجيات التجارية الأساسية المستخدمة في التسويق. تعتمد في الأساس على تخفيض سعر المنتج أو الخدمة الذي يرغب الجمهور المستهدف بشرائها والحصول عليها. التخفيضات لها أشكال عدة فإما أن تكون على هيئة كوبونات الخصم (Coupons) أو على شكل خصومات تجارية محددة مسبقاً (Discounts). والفرق بين الاثنين يتمثل في أن الخصومات عبارة عن خفض مسبق في سعر المنتج لكل الجمهور المستهدف. لكن كوبونات الخصم عبارة عن أكواد معيّنة يتم إعطائها لعملاء معينين للاستفادة منها وتحصيل خصم نقدى على المنتج أو الخدمة.

أنواع التخفيضات التجارية

تقدم الشركة التخفيضات والعروض التجارية فى أوقات معينة ولأهداف محددة للشركة تسعى أن تحققها وعندها يجب تحديد أنواع التخفيضات والعروض المناسبة لذلك. هناك خيارات أساسية للتخفيضات متوفرة للشركة يمكنها أن تختار الأنسب لها بما يتوافق مع نوع المنتج أو الخدمة وتكلفته وطبيعة العملاء المستهدفين. سنعرض بعض من هذه الخيارات مع شرح بعض الأمثلة المُوّضِحة لها.

  • تخفيض الكمية

كما هو واضح من الاسم، يتمثل هذا النوع في زيادة التخفيضات كلما زادت كمية المنتجات التي يشتريها العميل. حيث تعتمد الشركة على تحفيز الجمهور المستهدف على شراء أكبر كميّات ممكنة ليتمكنوا من الحصول على منتجات مجانية أو مخفضة.

ومن الأساليب المستخدمة في هذا النوع من التخفيضات هي تقديم قسائم أو كوبونات للعملاء الذين يشترون كمية معينة أو بسعر معين من المنتج ليحصلوا على تخفيض. على سبيل المثال، منح الشركة منتجًا أو خدمة مجانيًّا عندما يشتري بقيمة أكثر من 500$ أو شراء أكثر من خمس منتجات.

  • التخفيضات الموسمية

يحقق هذا النوع من التخفيضات أرباح كبيرة للشركة وعادة يكون خلال فترة زمنية قصيرة. حيث يعتمد استخدام هذا الأسلوب التسويقي على مواسم أو مناسبات معيّنة خلال السنة.

  • تخفيضات للعملاء الدائمين

تستخدم الشركة هذا النوع لتعزيز العلاقة مع عملائها المخلصين لها. فهي تُوجه لفئة معيّنة من العملاء المستمرون لفترة مع الشركة. فمثلاً، تقديم الشركة تخفيضات للعملاء الذين لديهم عضوية مميزة مدفوعة أو الذين يشترون بشكل متكرر لإشعارهم بأنهم مميزون.

  • عروض القطعة الإضافية

يعتمد هذا الأسلوب على منح قطعة إضافية من المنتج مجانًا للعميل عند شرائه لذلك المنتج. هذا النوع لا يمكن تطبيقه على جميع أنواع المنتجات. حيث لا يمكن أن يقدم المتجر للعميل هاتفاً محمولاً مجانيًّا مع كل هاتف يتم شراؤه. يجب أن يكون المنتج غير مكلف للشركة وأن يكون عليه طلباً واسعاً من قِبل العملاء واحتياجهم لأكثر من قطعة منه.

 

أهمية التخفيضات والعروض التجارية

  • جذب المزيد من العملاء الجدد وإشهار المتجر: هناك فئة كبيرة من العملاء في كل مجتمع تنجذب لشراء المنتجات التي يتوفر عليها عروض مُوفرة أو تخفيضات جذابة. فهذا يساعد على كسب ثقة هؤلاء العملاء وبعدها سيتحوّلون إلى عملاء مخلصين ودائمين للشركة وقد تجذبهم المنتجات الأخرى التي تعرضها الشركة.
  • زيادة كمية المبيعات: تزيد العروض الترويجية والتخفيضات عدد العملاء المحتملين وبالتالي تزيد من مبيعات الشركة على الرغم من أنها تقلل من هامش ربح الشركة في بعض الأحيان.
  • تخفيف المخزون: في حالة المتاجر الإلكترونية التي قد تخزن منتجاتها في مكانٍ ما التي قد تواجه مشكلة تراكم وتخزين المنتجات، فهنا يمكن استخدام التخفيضات والعروض للتخفيف من كمية المنتجات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *