على الرغم من مشروع تأسيس الكافيه قد يكون فكرة مغرية للكثير من الأشخاص، إلا أنه في الحقيقة قد تفشل الكثير من الكافيهات الناشئة نتيجة العديد من الأخطاء الفادحة التي تنتج عن عدم دقة التخطيط والدراسة الكافية للمشروع، ومن ضمن تلك أسباب الفشل؛ هو عدم القدرة على تحقيق الاستدامة الاقتصادية التي قد تنتج عن فشل تسعير المنتجات، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب فشل مشروع الكافيه.

١. ضعف التخطيط

نجاح مشروع الكافيه أو أي مشروع عموما يكون متوقفاً على تنظيم خطوات العمل الداخلي في الكافيه وتصميم ديكور مناسب له. بالإضافة إلى ذلك الاهتمام بكل الجوانب التي توفر خدمة جيدة للعملاء  حتى تستطيع أن تحقق مستوى المبيعات المطلوب بسهولة.

٢. عدم الاهتمام بتجربة العميل بالقدر المطلوب 

نظراً لأن مشروع الكافيه يرتبط بشكل أساسي بتجربة العميل من خلال التواجد فيه، فيجب أن يكون العملاء هم المحور الرئيسي للمشروع وأن يُصب عليهم الاهتمام. تركز عملية الاهتمام بالعميل؛  على كيفية التعامل مع العميل بمجرد دخوله المطعم وكيفية استقباله وجلوسه، وما هي السلبيات التي قد يواجهها، وما الذي يجذب انتباهه أو ينقصه. أيضاً من ضمن جوانب الاهتمام بتجربة العميل، تصميم قائمة الطعام والمشروبات؛ بحيث لا تكون مبهمة أو غير واضحة أو تحتوي على أصناف قد لا ترغب بها الطبقة المستهدفة من العملاء.

٣. ضعف استراتيجية التسعير 

قد تستخدم بعض الكافيهات الناشئة بعض استراتيجيات التسعير الضعيفة التي تدفع المشروع إلى الفشل سريعاً. فعلى سبيل المثال، تقديم عرض أو خصم على سعر قهوة الإسبريسو لتشجيع العملاء على طلبها، لكن يعتبر ذلك من الخطأ لأن الإسبريسو هي المنتج الأعلى جودة وسعر، والأقل تقلباً في الأسعار. أيضاً القيام ببيع المنتجات بمتوسط سعرها أو تحديد سعر البيع بناء على التكاليف وليس بناء على العرض والطلب و توقعات واحتياجات السوق.

٤. التركيز على القهوة فقط

على الرغم من أن القهوة تحقق هوامش ربحية إجمالية كبيرة، إلا أن تلك الهوامش قد تكفي لدفع الإيجار. فقد تمتلئ الكافيهات التي تركز على بيع القهوة بالعملاء طوال اليوم، لكنها لن تحقق ما يكفي من الربح الإجمالي لتغطية تكاليف المشروع من إيجار وخدمات وعمالة. لذلك يجب ألا تركز الكافيهات على بيع القهوة وإدخال العديد من المشروبات والمنتجات الأخرى للتمكن من تحقيق ربح كاف من أجل الوصول إلى الاستدامة المالية.

٥. اختيار العاملين غير المناسبين

لا يقتصر عمل الكافيهات على تقديم المشروبات والمنتجات للعملاء. فهي تقدم خدمات للعملاء لتساعدهم على التخلص من القلق وقضاء  وقت ممتع مع الأصدقاء وإثارة المشاعر الإيجابية لديهم. لذلك يجب أن تستعين بموظفين قادرين على تحقيق تلك الأهداف فيجب أن يكونوا قادرين على تذكر العملاء وطلباتهم المتكررة حتى يستطيعوا بناء العلاقات الجيدة مع الكافيه. لكن إذا كان الموظفون غير مناسبين لن يستطيعوا تحقيق تلك الأهداف. فلن يكون هناك حافزاً لزيارة العميل للكافيه مرة أخرى، لأنه لم يستطع أن يبني علاقة اجتماعية بينه وبين المكان.

٦. التركيز على الربح والمكسب فقط

من أسباب الفشل أيضاً هو التركيز على تحقيق أعلى ربح عند بدء  المشروع فهذا من الممكن أن يهدد علاقتك مع الموردين. أيضاً التركيز دائماً على السعر بدلاً من محاولة بناء علاقة تجارية وشراكة قوية مع الموردين وضمان توريد البضاعة المطلوبة في الوقت المناسب، يعتبر من أهم دوافع الفشل. فيجب التركيز على بناء علاقات ثقة واحترام مع العميل حتى يتحول إلى عميل دائم لدى الكافيه.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *