تُنتج القهوة من الحبوب التي تُثمرها أشجار البن، ثم يتم تحميصها ومن ثم طحنها للاستمتاع بتناولها بعدة أشكال و تعتمد خصائص القهوة الحسية على عدة عوامل مختلفة لذلك هناك أنواع لا حصر لها من القهوة ومن خلال هذا المقال سنعرض أجود أنواع القهوة في العالم و أكثرها شهرة.

كما تحدثنا في مقال سابق عن أنواع القهوة، تعتبر قهوة أرابيكا وقهوة روبوستا هما النوعين التجاريين الرئيسيين في العالم. فهما الأكثر شهرة بين المستهلكين، لكن هناك أنواعاً لا حصر لها في العالم. ولكن السبب في عدم انتشارها بشكل واسع هو أن معظمها لا يصل إلى مرحلة الاستهلاك الشامل أو يتم بيعها في شكل خلطات. والسبب الرئيسي لعدم انتشار هذه الأنواع من القهوة بين المستهلكين هو أنها لا تُنتج بشكل مجدي تجارياً.

أرابيكا

كما ذكرنا من قبل أن حبوب أرابيكا أو حبوب القهوة العربية تعتبر واحدة من أشهر أنواع القهوة وأكثرها استهلاكاً في كافة أنحاء العالم. ذلك لأنها تتميز بنكهة ورائحة مميّزة للغاية رغم أنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى المتوفرة للقهوة. ويرجع أصل قهوة أرابيكا إلى الغابات ذات التربة الغنية بالمعادن مثل إثيوبيا والسودان وشمال كينيا.

روبوستا

بدأت زراعة قهوة روبوستا منذ القرن 19 فقط، وتعتبر من أكثر أنواع القهوة مبيعاً في السوق لأنها تعتبر رخيصة الثمن نسبياً. ذلك بالإضافة إلى توافر إمكانية زراعتها في مناطق مساحتها أقل من 700 متر. ويعتبر موطن روبوستا الأصلي هو أفريقيا الاستوائية. و تزرع الآن في العديد من البلدان بفضل انخفاض تكلفة زراعتها ومقاومة نباتها للأمراض. و تحتوي قهوة روبوستا على كمية كافيين أعلى ولها نكهة ومرارة أقوى من أرابيكا.

ليبيريكا

تعد حبوب قهوة ليبيريكا من الأنواع الأقل انتشارا في أسواق القهوة. ولكنها رغم ذلك يتم استخدامها على نطاق واسع فى تهجين الأصناف للحصول على أنواع جديدة من القهوة. ويكمن موطن حبوب ليبيريكا الأصلي في ليبيريا، ولكنها تزرع حاليا في إندونيسيا والفلبين أيضاً. والجدير بالذكر أن حبوب ليبيريكا تعتبر من النباتات شديدة المقاومة للآفات، وتتطلب الكثير من الماء ودرجات حرارة عالية. تمتلك حبوب ليبيريكا نكهة جيّدة رغم إنها تعتبر أقل جودة من حيث النوعية مقارنة بباقي الأنواع الأخرى.

أكسيلسا

تم اكتشاف حبوب قهوة أكسيلسا فى أوائل القرن 20 في أفريقيا، وتعتبر من النوعية الواعدة للغاية، حيث إنها شديدة المقاومة للأمراض والجفاف. و عرف الخبراء حبوب أكسيلسا على أنها مجرد مجموعة متفرعة من حبوب ليبيريكا. وتتميز حبوب قهوة أكسيلسا برائحة مميّزة تشبه رائحة أرابيكا.

راسموسا

تعتبر قهوة راسموسا نوع نادر جدا من البن الأصلي لذلك فهى من الأنواع الأقل شهرة. ويعتبر موطنها فى موزمبيق على السواحل البرية وضفاف الأنهار والأسطح الصخرية. أيضاً تعتبر واحداً من الأنواع القليلة التي تحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكافيين. وتشبه رائحة راسموسا رائحة النعناع وعرق السوس والخشب، وعلى الرغم من مذاقها المر فإنها خفيفة بشكل غير متوقع.

و الآن قد تعرفت على أهم أنواع القهوة الرئيسية فى العالم فإذا كنت تريد الشراء يجب أن تحدد ما هى احتياجاتك بالضبط. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد الحصول على أفضل نكهة ممكنة وتمتلك قدرة دفع المزيد من المال، فيجب أن تلجأ لشراء قهوة أرابيكا.

لكن فى حال أردت الحصول على المزيد من الكافيين، وتريد توفير المال في نفس الوقت، ولا تمانع في القليل من المرارة، قم بشراء حبوب الروبوستا أو اشتر مزيجًا من أرابيكا وروبوستا.

و إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الأشياء الغير تقليدية ويريدون تجربة كل جديد فمن الممكن شراء قهوة ليبيريكا او إكسيلسا. و قد تجد أن بعض حبوب البن نادرة و صعب الحصول عليها لذلك قد تحتاج إلى اللجوء إلى إجراء بحث موسع للعثور عليها.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *