أصبح التسويق الإلكتروني عبر التيك توك ضرورة في الوقت الحالي؛ حيث يجب استغلال شعبية التطبيق المستمرة في الازدياد، وسنقدم لك من خلال هذا المقالات أبرز طرق التسويق الإلكتروني عبر منصة التيك توك TikTok.

١. استخدام الإعلانات المدفوعة

كذلك يوفر تيك توك إمكانية الترويج بالإعلانات المدفوعة، فهي تعتبر أكثر طرق التسويق الإلكتروني فعالية في تيك توك، وهناك عدة أنواع من الإعلانات المدفوعة وتحدثنا عن بعض منها في مقال سابق وسنتحدث عنها مجدداً من خلال هذا المقال بالتفصيل.

  • إعلانات Brand Takeover

تعتبر تلك الإعلانات من أكثر طرق التسويق فعالية على تيك توك وتقوم تلك الإعلانات على نشر فيديو بمدة قصيرة جداً لا تتجاوز ٣-٥ ثواني وفي بعض الأحيان تكون صورة من نمط GIF. فيساعد هذا النمط من الإعلانات المدفوعة في جذب عدد كبير من المتابعين لمتابعة حساب التيك توك.

  • إعلانات In-Feed

يشابه هذا النوع من الإعلانات بصورة كبيرة إعلانات اليوتيوب، حيث يُعرض الإعلان بصورة كاملة ومعه موسيقى، مما يجعل المتصفحين أكثر تفاعلاً واستمتاع بمتابعة الإعلان والتعرف إلى العلامة التجارية.

  • إعلانات حصرية بتصميم Effect خاص

من خلال هذا النوع يمكنك إضافة تعبيرات حصرية ومؤثرات خاصة بعلامتك التجارية، لتضفي نوع من التميز لك وتجذب انتباه العملاء. فهي تساعد على تعزيز ظهور علامتك التجارية لديهم دائماً.

٢. استخدام مقاطع فتح الأغراض (Unboxing)

تعتبر مقاطع فيديو Unboxing من أكثر الطرق الحماسية التي توفر تجربة شيقة للمشاهدين. فهي تتيح للمشاهدين رؤية المنتج وتجربته قبل القيام بشراءه. فهي تساعد العملاء على معرفة كيف يبدو المنتج وكيف يتم استخدامه والانتفاع به في الحياة. ذلك بالإضافة إلى أن هذا النوع من الفيديوهات يجذب المشاهدين و يعمل على إثارة الجانب العاطفي للتسوق.  لأنه ببساطة يعطى شعوراً بالتشوق والحماس للقيام بالشراء وانتظار شحن المنتج إليهم.  أيضاً تفيد فيديوهات فتح الأغراض فى حالة إصدار منتجات جديدة وتريد العلامات التجارية الكشف عنها للعملاء ومنحهم شعوراً بالإثارة لتجربة المنتجات الجديدة.

٣. الاستعانة بالتسويق التبادلي أو المشترك

يتضمن الترويج المتبادل على مشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى لزيادة الرؤية واكتساب المزيد من المتابعين. فبمجرد نشر فيديو التيك توك الخاص بك، من الجيد الترويج له على كافة قنواتك الاجتماعية الأخرى، مثل الإنستجرام وفيس بوك. فهي تعتبر من الاستراتيجيات الفعالة التي تساعدك على الحفاظ على جمهورك الحالي وتعزيز حضورك على تيك توك.

ولكى تستفاد من هذه الفكرة يجب القيام بتخصيص المحتوى الخاص الذى يناسب كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي والاستفادة من مميزات كل منها.  فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام الملصقات أو صور GIF أو العناصر التفاعلية التي تقدمها Instagram Stories لجعل الترويج المتبادل أكثر جاذبية.

٤. القيام بالمسابقات وتقديم الهدايا

تعتبر فكرة المسابقات والهدايا على تيك توك طريقة رائعة لجذب المزيد من الجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. وفيما يلي خطوات إجراء المسابقات وتقديم الهدايا على تيك توك:

١-  قم بتحديد الأهداف التي تريد تحقيقها وضع الجائزة المناسبة لها

٢-  قم بوضع قواعد واضحة وهاشتاج جذاب

٣- ابدأ في الترويج للمسابقة على تيك توك وحساباتك على المنصات الأخرى.

٤- قم بإنشاء محتوى جذابًا يعرض المسابقة للجمهور ويشجعهم على الاشتراك

٥- التعاون مع المؤثرين للوصول إلى نطاق أوسع

٦- احرص بعد انتهاء المسابقة على اختيار الفائزين بشفافية واحتفل بهم

٧- قم بالتواصل مع المشاركين من خلال التعليقات

٨- قم بتحليل ودراسة النتائج واستخدام الأفكار لتحسين الاستراتيجيات المستقبلية

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *