يلعب التسويق دوراً حيوياً في نجاح أي شركة أو علامة تجارية، فهو مسألة لا خلاف فيها، وتقوم كبرى الشركات بإنفاق ملايين الدولارات شهريًا على ميزانيات التسويق، وكشفت دراسة Gartner Research لعام ٢٠١٦/٢٠١٧ أن الشركات تنفق ما يقرب من ١٢٪ من العائدات السنوية لها على التسويق العام، واستنتجت الدراسة أن الشركات التي تبلغ إيراداتها السنوية ٥ مليارات دولار، تنفق ١٣٪ من الإيرادات على التسويق، بينما تنفق الشركات الأصغر ما بين ٢٥٠ مليون إلى ٥٠٠ مليون دولار أي حوالى ١٠٪ من الإيرادات السنوية المُحققة، وأفضل الطرق وأقلها تكلفة هي الاستفادة من شركات وضعت استراتيجيات ناجحة في التسويق، فيمكن الحصول على دروس مجانية من الحملات التسويقية الملهمة والأكثر نجاحًا وجدوى، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن مجموعة أسرار تسويقية للشركات الناجحة للاستفادة منها وتطبيقها في أعمالنا.

استراتيجيات وأساليب تسويقية الناجحة من الواقع

١. تطبيق استراتيجية التسويق الاجتماعي

التسويق الاجتماعي هو عبارة عن تقديم الخدمات للمجتمع المحلي للاستثمار في تحسينه. فكل ما عليك هو البحث عن الخدمات التي يحتاجها المجتمع أو المشاكل العامة التي يعاني منها وقم بتلبية تلك الخدمات مجانًا.

وهذا ما قامت به العلامة التجارية دومينوز بيتزا Domino’s Pizza، حيث قامت بسد الحفر في طرقات ميلفورد، بولاية ديلاوير الأمريكية، مع وضع شعارها على تلك الأجزاء. وأعلنت دومينوز وقتها أنها ستقدم منح بقيمة ٥٠٠٠ دولار إلى ٢٠ موقعًا عبر الولايات المتحدة للعمل على ملء الحفر وإصلاح الطرق المتشققة، في مدن وولايات أخرى مثل: بربانك، كاليفورنيا، أثينا، جورجيا، وبارتونفيل، تكساس. بالإضافة إلى ذلك قامت بإطلاق موقعاً إلكترونيًا خاصًا بها يمكن للمستخدمين من خلاله أن يقوموا بترشيح مُدنهم التي تعاني من الحفر في الطرق العامة.

٢. إحداث تغييرات جذرية في أوقات الركود

قد يحدث ركود في الطلب على منتجات علامة تجارية ما، حيث من الممكن أن يشعر العملاء بالملل من تكرار شراء نفس المنتجات، وبنفس الأساليب. عندئذ سيكون هناك ضرورة ملحة لابتكار أفكار تسويقية غير تقليدية تقوم بإحداث تغييرات لإعادة شغف العملاء إلى المنتج. وقد تشمل تلك التغييرات، إحداث تغيير في الشكل الخارجي الخاص بالمنتج، أو تغيير الإعلان وإدخال أفكار جديدة إليه. وقد تلجأ الشركة في بعض الأحيان إلى تغيير اسم المنتج. فكل هذه التغييرات تعمل على جذب انتباه العميل بشكل أسرع، لأنه يقتنع بأن هناك تغييرات قد طرأت على المنتجات من أجل إرضاءه وجذبه للشراء مرة أخرى.

٣. التسويق بالغموض

إذا كان لديك منتج ما وتريد أن تروج له بطريقة مختلفة، عليك أن تحاول تحويله إلى قصة يتداولها الناس. فيمكنك ابتكار أفكار جديدة تحمل الكثير من المخاطرة، ولكن سترى نجاحها بشكلٍ منقطع النظير إذا تم إدارة الأمر بذكاء ومُتعة.

فعلى سبيل المثال، أعلنت شركة الفطائر المحلاة الأمريكية (IHOP) أو International House of Pancakes في ٢٠١٨ أنها ستقوم بتغيير اسمها التجاري إلى IHOB بدل IHOP، دون أن توضّح المزيد للعملاء. وطلبت الشركة من العملاء أن يكتشفوا سبب التغيير، فتفاعل العملاء على شبكات التواصل لمحاولة الوصول إلى ما قد يمثله حرف B بدل P. مما أدى إلى ارتفاع الإشارة إلى IHOP على الإنترنت إلى ٦.٤٧٪ بعد يوم واحد من بث الخبر. واصلت شركة IHOP العمل على هذه القصة ولم تُظهر الشركة أي نية في التراجع عن الإعلان إلى أن أعلنت الشركة أن حرف B، في الواقع من كلمة برجر. فكان المغزى من تلك القصة هو الإشارة إلى إضافة البرجر إلى قائمة الطعام في سلسلة مطاعم الشركة.

٤. عمل عروض مميزة للعملاء الدائمين

تعتبر العروض المميزة من أفضل أشكال التسويق الناجحة، حيث إنها تعمل على إنشاء علاقة بين العميل وبين العلامة التجارية. فهي أيضاً تساعد على جذب المزيد من العملاء الجدد الأوفياء للعملاء. فالعروض تجعل العميل لا يفكر إلا في التعامل مع هذه المؤسسة، وفى هذه الحالة لا يحتاج العميل سوى الخدمة المميزة، والاهتمام في التعامل والمتابعة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *