يقوم الكثير من الأشخاص بشراء منتج أو خدمة بناء على تقييم أو ترشيح صاحب صفحة فيسبوك أو قناة يوتيوب أو مدون على انستجرام، فهؤلاء يكونون تحت تأثير التسويق عبر المؤثرين والمشاهير، واسم المؤثرين (Influencers) يُطلق على أصحاب قنوات اليوتيوب وحسابات السوشال الميديا، وذلك بسبب قدرتهم على التأثير على متابعيهم وقدرتهم على نشر الوعي والترويج لأفكار معينة، فإذا كنت صاحب أعمال تجارية يجب عليك استغلال هذا النوع من التسويق للترويج لخدماتك ومنتجاتك ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن كل المعلومات الأساسية الخاصة بالترويج عبر المشاهير.

ما هو التسويق عبر المشاهير ؟

دوماً يتطلع المستهلكون إلى غيرهم من المستهلكين لتقليد قراراتهم الشرائية. ومع ظهور وسائل السوشال ميديا، أصبح من السهل على العلامات التجارية البحث عن المؤثرين والاستعانة بهم لنشر العلامة بين الناس وجعلهم يتحدثون عن منتجاتها وخدماتها. ويمكن تعريف التسويق عبر المشاهير بأنه نوع من أنواع التسويق. فهو يركز على استخدام الأشخاص المؤثرين والمشاهير لمشاركة رسالة العلامة التجارية مع جمهورهم المستهدف. وهؤلاء المشاهير ينشئون محتوى عن العلامة التجارية بمختلف الأشكال والوسائل الممكنة، وذلك بهدف التأثير في جمهورهم المستهدف وإقناعهم بالتعامل مع هذه العلامة التجارية والحصول على منتجاتها.

أهداف التسويق عبر المؤثرين والمشاهير

١. نشر الوعي بالعلامة التجارية

تحتاج العلامات التجارية في بداية مشوارها إلى تعريف الجمهور بها، فيكون لديها الرغبة في الانتشار والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. فالتسويق عن طريق المؤثرين يعتبر من أفضل الطرق لإتمام هذه المهمة بنجاح، بسبب امتلاكهم لقاعدة جماهيرية كبيرة.

٢. زيادة معدل التحويل

الاستعانة بالمؤثرين يساعد في زيادة معدل التحويل، نتيجة لقدرة المشاهير على إقناع الجمهور بآرائهم وتقديم إلى ترشيحاتهم وتوصياتهم المختلفة، مما يترتب عليه في النهاية إمكانية تحويل الكثير من العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين وتحسين المبيعات والأرباح.

فوائد التسويق عبر المشاهير

١. الاستهداف الدقيق للجمهور

يعتبر الاستهداف التفصيلي أحد الأركان الأساسية في التسويق الرقمي، ويمثل التحدي الأصعب في أي استراتيجية تسويقية. فالشيء الجيد بشأن التسويق عن طريق المشاهير هو الاعتماد على وجود جمهور فعلي للمؤثر. وبالتالي توفر عملية التعاقد مع المؤثر المناسب لعلامتك التجارية عناء هذه المهمة، وتكتفى بالاعتماد مباشرةً على الجمهور الذي يملكه.

٢. إمكانية التحكم في التكلفة

التسويق عن طريق المؤثرين عادة لا يكلف صاحب الأعمال الكثير من الأموال. فمثلاً يمكن التعاقد مع المؤثر لإرسال بعض المنتجات إليه، بدلًا من التعاقد معه على دفع مبلغ معين. والجدير بالذكر أن هذا النظام لا يصلح مع جميع أنواع المؤثرين، لكن لكل نوع اختيار مناسب، وبالتالي يمكّنك التحكم في التكلفة واختيار منتجات محددة  ليعلن عنها للجمهور.

٣. تقوية ثقة الجمهور في المؤثرين وولائهم لهم

يسعى أصحاب الأعمال التجارية إلى البحث عن ثقة الجمهور، فالثقة هي الوسيلة التي تجعل العملاء يتحولون إلى عملاء فعليين، ثم إلى عملاء دائمين لديهم ولاء للعلامة التجارية. أيضاً من مميزات التسويق عبر المشاهير هي ثقة الجمهور في المؤثرين وولائهم لهم، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذا في تحويل الجمهور من المؤثرين إلى مشروعك.

٤. التسويق القائم على الإعلانات أصبح غير فعالاً

أصبح معظمنا يتجاهل الإعلانات. ففي الواقع، قد لا يحتاج أصحاب الأعمال إلى التركيز على استخدام الإعلانات بعد أن أصبحت برامج حظر الإعلانات متاحة مجانًا. حيث يستخدم 41٪ من الأشخاص البرامج لمنع الإعلانات في هذه الأيام. لذلك، إذا كنت تعتمد على إعلانات موقع الويب – أو حتى إعلانات جوجل – للظهور أمام الجمهور ، فإن هذه النافذة ستغلق سريعًا.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *