يواجه العديد من الشركات مشكلة كبيرة في مجال التسويق، وهي مشكلة التكلفة الباهضة التي تتكبدها في الدعاية لمنتجاتها، و في حالة الشركات الناشئة و الأعمال الصغيرة والمتوسطة تحتاج إلى أن تبدأ بميزانيات أقل، لأنها لا يمكنها ضخ أموال ضخمة في موازنة التسويق، لذلك تبحث تلك الشركات ذات الميزانيات المحدودة عن أفكار تسويقية أقل تكلفة ولكن بالمقابل يكون لها أكبر الأثر على أرباحها، وفي هذا المقال سنقوم بالإجابة على سؤال كيف تروج لمنتجاتك بأقل التكاليف؟ من خلال عرض أهم الطرق التسويقية التي تساعد في ذلك.

بعض من الطرق التسويقية التي ستكلفك أقل

الإعلان باستخدام سناب شات

تعتبر منصة سناب شات من أهم وأبرز الطرق التي يمكن الإعلان من خلالها. و توفر سهولة الوصول للعملاء المستهدفين المهتمين بمعرفة منتجاتك وما يميزها بشكل مستمر. حيث يبلغ عدد المستخدمين الفعليين يوميا أكثر من 178 مليون مستخدم حول العالم بمعدل استخدام 25 مرة على الأقل لكل مستخدم في اليوم. وتعتبر المملكة العربية السعودية من أعلى الدول استخداما حول العالم، حيث بلغ عدد المستخدمين السعوديين للتطبيق 13 مليون مستخدم.

بناء العلاقات التسويقية 

“إن الشيء الأكثر أهمية هو أن تذهب إلى هناك وتُعرّف بنفسك، إنه شكل من أشكال الإعلان مثل أي نوع آخر؛ أنت تعلن عن نفسك عندما تقوم بتقديم نفسك، سواء كان ذلك لتنمية الأعمال التجارية، أو زيادة المبيعات، أو لمجرد التشبيك للتعرف على الآخرين، إنه شكل أساسي من الإعلان، ولكن ربما يكون أرخص”

إليزا برينمان

إذا كنت تمتلك مشروعا تجارياً و ترغب في التسويق بميزانية معقولة وفي نفس الوقت تحقق نمو أعلى في المبيعات. فعليك أن تبني استراتيجية بناء العلاقات النوعية ذات المعنى على عدة مستويات. بالإضافة إلى إجراء الاتصالات الصحيحة مع الأشخاص المناسبين. فالتسويق بالعلاقات لا يقتصر على التواصل مع جهة واحدة، في حين يمكنك الاتصال مع عدة جهات مختلفة مثل:

  • تقوية العلاقات العملية الطيبة مع وسائل الإعلام والصحفيين ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي. حيث تمنح تلك العلاقات فرصة ثمينة للحصول على وسيلة لنشر البيانات الصحفية، التغطية الإعلامية، وآخر الأخبار عن شركتك ومنتجاتك أو خدماتك.
  • بناء العلاقات مع رواد الأعمال، في مختلف الصناعات، لأنهم من الممكن أن يصبحوا عملاء محتملين لك. بالإضافة إلى أنهم من الممكن أن يقدموا التوصية على منتجاتك أو خدماتك للآخرين ويمكن أيضاً أن يستفاد منهم بمعرفة أفضل الطرق والأساليب التسويقية بتكلفة أقل.
  • بناء العلاقات مع العملاء المحتملين من خلال التفاعل البشري. و هذا النوع من العلاقات يعد من أقوى أنواع العلاقات التي تساعد في التسويق بتكاليف أقل. و يتم من خلاله معاملة العملاء كأفراد و الاستثمار في بناء علاقة معهم، بدلًا من التركيز على عملية البيع فقط.

برامج الإحالات أو التوصيات

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن 92% من الأشخاص يثقوا بتوصيات الأصدقاء والعائلة والمعارف عند اتخاذ قرار الشراء أكثر من جميع أشكال التسويق الأخرى. حيث ليس هناك شيء ينافس برامج التوصيات أو الإحالة في التأثير على المستهلكين. و ذلك لأن أغلب العملاء الجدد يتخذون قرار الشراء بناءً على تجربة شخصًا ما يعرفونه وتوصيته المشجعة بالمنتج أو الخدمة. لذلك يمكن للشركات الاستفادة من تلك البرامج من خلال استخدام الاستراتيجيات المناسبة.

استغلال المواسم و تقديم العروض

من المهم لصاحب أي عمل تجاري أو متجر أن يقوم بعمل جدول خاص به لتنظيم فترات العروض والتخفيضات الخاصة وأوقاتها المعروفة على مدار السنة. بالإضافة إلى استغلال المواسم مثل الأعياد، و الإجازات و الأحداث العالمية حسب ارتباطها بنشاطك التجاري. لأن ذلك سيساعد في انتشار منتجاتك و خدماتك بسرعة كبيرة و التمكن من استهداف عملاء جدد.

توفير إمكانية المحادثات عبر التطبيقات

الحرص على  توفير المشاركة الفعالة في تطبيقات التواصل الفوري  كالواتساب أو التليجرام، وذلك من خلال نشر رابط المجموعات أو المتجر الالكتروني وصور المنتجات والعروض المغرية باستمرار. فهذا كله سيساعدك على رفع نسبة الانتشار بين العملاء وبالتالي زيادة احتمال وصولك لشريحة أكبر من العملاء.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *