إذا كنت ترغب في جذب المزيد من العملاء وتنمية أعمال المطاعم الخاصة بك، فعليك التعرف على أحدث طرق تسويق المطاعم التي سنتناول البعض منها في هذا المقال. يعتبر تشغيل المطعم تحديًا كبيراً في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، لكن توجد أيضاً تحديات أخرى منها زيادة الإيرادات والعمل على تمييز مطعمك عن منافسيك.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

يعتبر التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من أحدث الطرق التسويقية هذه الأيام. وذلك لأنه يتميز بتكلفته القليلة، وكفاءته في الترويج للمطعم عند استخدامه بالطريقة الصحيحة.

قائمة طعام رقمية

إنشاء قائمة طعام رقمية عبر الموقع الإلكتروني، أو التطبيق، أو الحسابات على السوشال ميديا، فهذا يساعد الجمهور في معرفة الوجبات. ويعني ذلك توفر فرصة أكبر لإعجاب الجمهور بأصناف المطعم، وبالتالي تحسين نتائج المبيعات وزيادة الأرباح.

وضع صور الطعام

صور الطعام الاحترافية المميزة تعتبر من أهم عوامل جذب  العملاء لتجربة مطعم. فالصور عالية الجودة و ذات المظهر الرائع تجذب عيون العملاء، سواءً كانت هذه الصور معروضة في المطعم أو في لافتات في الشوارع، أو حتى على موقع المطعم الإلكتروني وفي منصات التواصل الاجتماعي حيث إن المحتوى المرئي يساهم بشكل كبير في زيادة الطلب.

التسويق بالإعلانات الممولة

من الطرق الحديثة التي يستطيع صاحب المطعم الاستعانة بها في تسويق أصنافه هي الإعلانات الممولة. ويتم ذلك من خلال تخصيص جزء من ميزانية المطعم لاستثماره في تلك الإعلانات. ويمكن تنفيذ تلك الطريقة بأساليب عدة ومن خلالها يستطيع أن يحصل المطعم على عوائد كبيرة.

عقد الشراكات مع تطبيقات الطعام

تطبيقات توصيل الطعام الإلكترونية من أكثر الوسائل التسويقية المهمة التي تساعد في التسويق للمطعم. لأنها تساعد على انتشار المطعم على نطاق واسع وسهولة الوصول إليه وسهولة عرض جميع الأصناف. بالإضافة إلى تقديم عروض وحوافز كالخصومات والشراء المجاني لأول أوردر  للتشجيع والتحفيز على تجربته.

الاستعانة بمواقع المراجعة عبر الإنترنت

يقدم الانترنت العديد من مواقع التقييم الشهيرة التي يستخدمها الأشخاص ليتشاركوا آراءهم حول المطاعم أو الأنشطة التجارية. فعلى سبيل المثال ، في الولايات المتحدة الأمريكية، يوجد موقع Yelp الذي يستخدم لمشاركة المراجعات عبر الإنترنت. ويوجد العديد من المواقع الدولية الأخرى مثل Zomato ، وإذا أردت التعرف على المزيد من المواقع قم بإجراء بحث سريع على Google.

الاستعانة بالمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم المؤثرون على منصات السوشال ميديا بزيارة المطاعم ونشر  صور الطعام وبعدها تحصل هذه الصور على آلاف المشاهدات والإعجابات. فعلي سبيل التوضيح، إذا قمت بدعوة مؤثرًا على انستقرام لديه حوالي ١٠٠٠٠ متابع على حسابه الشخصي، و إذا قام هذا المؤثر بنشر صور لأطباق مطعمك على حسابه الشخصي، فستكون النتيجة أن الآلاف من الأشخاص المتابعين سيشاهدون طعام مطعمك وبالتالي هذا سيشجع الكثير من الناس لزيارة المطعم.

استغلال الأحداث المحلية

يعتبر استغلال الأحداث المحلية مثل المهرجانات والمباريات الرياضية والحفلات الموسيقية طريقة ممتازة لعمل دعاية وترويج لمطعمك  وبالتالي زيادة إيراداتك.

عند الاستعانة بتلك الطريقة يجب التفكير في كيفية أن يكون مطعمك فريدًا ومميزا وأفضل منافس بين بقية المطاعم التي تعمل في هذه الأحداث. والأفكار التالية يمكن العمل بها لجذب انتباه الأشخاص في مثل هذه الأحداث:

  • تقديم أصناف غير متكررة.
  • تقديم خدمة استثنائية مميزة.
  • تصميم المكان بشكل جذاب مناسب للحدث.
  • تقديم طعام جيد بأسعار مغرية وغير استغلالية.

دعم البرامج الاجتماعية غير الهادفة للربح

تعتبر تلك الطريقة من الطرق الممتازة التي تهدف لاكتساب شعبية الجماهير وتحسين سمعة المطعم، لأن هذا سيساعد على التواصل عاطفياً مع عملائك. فعلي سبيل المثال ، مشاركة المطعم في حدث اجتماعي متعلق بالأغذية مثل دعم المزارعين، والقيام بمبادرات للحد من هدر الطعام ، وتقديم الطعام المجاني للفقراء وغيرها الكثير من الأفكار.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *