يكمن الهدف الأساسي للمشاريع والشركات في جلب المزيد من الزوار وزيادة المبيعات ومن ثم الأرباح، لذلك تسعى دوماً إلى الحصول على 7 أفكار تسويقية مُبتكرة لنمو الأعمال وتحقيق الربح. فالجهود التسويقية يجب أن تتخطى وظيفة جذب الزوار إلى أهم مرحلة وهي تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء فعليين على استعداد  للشراء والدفع لك مقابل ما تقدمه، من خلال تشجيعهم ومساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء، وذلك من شأنه تحقيق نسبة مبيعات عالية تُثمر معدل أرباح عال.

متى تكون نسبة الأرباح المُحققة جيدة؟

من المتفق عليه هو أن كلما زادت المبيعات كلما حقق المشروع أرباح أكثر، ولكن ما هو المقياس إذا كانت تلك الأرباح جيدة أم لا. في الواقع، لا توجد قاعدة محددة ثابتة للقول بأن تلك المبيعات معدلها جيد. وذلك في المشاريع كلها باختلاف أنواعها، هذا بالإضافة إلى إمكانية تفسير معدلات المبيعات بأكثر من طريقة.

قامت وكالة التسويق الرقمي WordStream  بإحصائية تتبع بيانات الحسابات الإعلانية، ولاحظت أن نحو ربع الحسابات لديها تملك معدل مبيعات أقل من 1%. في حين أن المعدل الوسطي للمبيعات وصل 2.35%، ونحو 25% من المعلنين كان لديهم معدل مبيعات 5.31% وأكثر. أما أفضل 10% من المعلنين في برنامج إعلانات جوجل لديهم معدل مبيعات يصل حتى 11.45%. ومن المؤكد أن كل أصحاب تلك الأعمال كانوا حريصين على تحسين جهودهم وأفكارهم التسويقية، ولكن كم منهم استطاع أن يصل فعلًا إلى هدفه من زيادة المبيعات والأرباح؟

أهم أفكار نمو الأعمال وزيادة الأرباح

استخدام تصاميم مميزة

للتصاميم المميزة الجذابة دور لإبراز الدور والهدف الذي انشئت الصفحة أو الموقع من أجله. بالاضافة الى أنها تعطي العملاء إمكانية أكبر لتتبع الهدف و متابعة التصفح بكل سهولة ومرونة، حتى المرحلة الأخيرة وهي اتخاذ قرار الشراء أو التفاعل. لذلك فإن التصاميم تعتبر بمثابة البائع الصامت لمنتجك، وبالتالي يساعد المميز والجذاب منها على زيادة المبيعات وزيادة الأرباح. بالإضافة إلى ذلك، فالتصاميم المقنعة تلفت انتباه المتصفحين وتجعلهم أكثر إعجابًا وقناعة بالمنتجات المعروضة.

إتاحة خيارات دفع متعددة

توفير خيارات دفع متنوعة على الموقع الإلكتروني أو المتجر الخاص بك يعتبر جزءا مهم من تجربة المستخدم. ففي بعض الحالات يقوم المستخدم باختيار المنتجات المرادة ثم يذهب إلى  صفحة الدفع ولم يستطع العثور على وسيلة الدفع المفضلة لديه أو المناسبة لإمكانياته، ففي هذه الحالة لن يستطيع في الغالب إتمام عملية الشراء.

وهذا لا يشترط توفير كل وسائل الدفع المتاحة ضمن متجرك أو موقعك، وإنما يجب البحث عن أكثر الخيارات المفضلة لدى جمهورك وعملائك. ويجب أيضاً أن تتناسب مع طبيعة العملاء وديموغرافيتهم.

نظام المراجعات والتقييم

إنشاء نظام للمراجعات والتقييمات ضمن الموقع أو المتجر الإلكتروني له دور كبير في زيادة المبيعات والأرباح، لأنه يُعطي الثقة للمستخدمين في المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية.

قدمت Bright Local المتخصصة في التسويق إحصائية، بأن 88% من المستخدمين يثقون في المراجعات من المستخدمين الآخرين وكأنها توصيات. 72% منهم قالوا إن المراجعات الإيجابية حول منتج أو خدمة معينة جعلتهم أكثر ثقة بتلك الخدمة أو المنتج، وهذا ما يعرف بالدليل الاجتماعي أو Social Proof، وهي حيلة تسويقية معروفة تُستخدم بهدف زيادة المبيعات.

استخدام صور عالية الدقة 

إضافة صورعالية الجودة للمنتجات و خصوصًا لمنتجات الأزياء والإكسسوارات من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على قرار العملاء بالشراء.

وأشهر دليل واقعي على ذلك قصة تطبيق Airbnb مع الصور، التطبيق الذي يقدم خدمة تأجير المنازل والذي تمكّن من زيادة معدل أرباحه للضعف عندما اعتمد على تحسين جودة الصور. مما دفع الإدارة إلى توظيف مصورين محترفين لتصوير المنازل المعروضة على التطبيق بجودة ودقة عالية.

إنشاء روبوتات الدردشة ChatBot

روبوتات الدردشة تعتبر من الوسائل الفعالة لمتابعة استفسارات وطلبات المستخدمين على الموقع، والتعرف إذا ما كانت هناك مشاكل أو عقبات قد تواجههم أثناء تصفح الموقع أو خلال عملية الشراء، ومن ثم تقديم الحلول للعملاء وتقليل احتمالية فقدان العملاء المحتملين. وتلك الخدمة يقدمها العديد من المنصات بأسعار معقولة.

إضافة وصف واضح للمنتجات

صياغة وصف واضح وشامل للمنتجات التي تعرضها أمر مهم للغاية، لتقديم صورة واضحة للمستخدمين عن المنتجات وجذبهم للشراء. أيضاً من الضروري أن يُقدم الوصف بطريقة مُختصرة وبدقة، ويكون الوصف بارزاً لمزايا المنتج وفوائده.

عرض إحصائيات المستخدمين الآخرين

هذه من الحيل التي يستخدمها بعض أصحاب المتاجر والمواقع بغرض إعطاء المستخدمين الثقة وزيادة المبيعات. ومن أمثلة تلك الإحصائيات، عدد المستخدمين الذين يتصفحون منتج معين في الوقت الحالي أو عدد العملاء الذين اشتروا المنتج بالفعل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *