إذا كنت صاحب كافيه أو مطعماً فأنت بحاجة إلى التعرف على أحدث أفكار تسويقية لزيادة مبيعات المطاعم والكافيهات وجذب المزيد من العملاء. حيث يُعد هدف زيادة المبيعات حجر الزاوية في كل عمل تجاري ناجح.

١. خلق هوية خاصة للمكان

خلق هوية خاصة للكافيه من خلال اختيار اسم وشعار مميزين يعطي جاذبية للمكان ويساعد على تذكر الجمهور له دوماً. ولهذا يجب أن تهدف الخطة التسويقية إلى تعزيز هوية المكان وإنشاء قصة خاصة به، ليبقي خالداً في أذهان الجمهور ويصبح الاختيار الأول لديهم.

٢. الاهتمام بالعملاء الحاليين

مع الوقت يُصبح عملاء الكافيه الحاليين من أبرز المرّوجين والمؤيدين للمكان، لذلك يجب التركيز على المعاملة اللطيفة والطيبة عند زيارة المكان، وحينها سيقومون بالترويج له والإشادة بالجودة التي يقدمها. أيضًا عليك الاهتمام بطلباتهم وملاحظاتهم التي يقدمونها والتقييمات. وللوصول لتلك المعلومات يمكن استخدام قاعدة بيانات العملاء واستغلالها في تحسين الأداء وتنفيذ رغبات العملاء.

يُمكن أيضًا تمييزهم ببعض العروض مقارنة بالعملاء الجدد؛ حيث أن العملاء القدامى يكون لهم مساهمة أكبر في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.

٣. تحديث القائمة بصفة دورية لزيادة المبيعات 

يساعد تحديث وتجديد القائمة المُقدمة للعملاء على زيادة المبيعات وجني المزيد من الأرباح.  للتوضيح، توجد فئة من العملاء  يفضلون زيارة الكافيهات وتناول المشروبات والمأكولات في أوقات فراغهم، و بالتالي هؤلاء العملاء يجلسون وقتًا طويلاً داخل الكافيه. لأجل هذا، يجب أن تقدم القائمة ما يكفي من العناصر والمنتجات المتنوعة لجذبهم وعدم السماح لهم بالذهاب إلى مكان آخر. فتحقيق مبيعات أعلى يتطلب التنوع والسرعة والجودة مع تقديم المزيد من المنتجات.

٤. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تسيطر التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي في وقتنا الحاضر على جزء كبير من قرارات الشراء والبيع، حيث أصبحت الناس تستخدم منصات التواصل الاجتماعي Facebook أو Instagram أو Snapchat لتشكيل أفكارهم الاستهلاكية والحصول على تقييمات وآراء من بعضهم البعض.

لذلك زيادة التواجد على تلك المنصات تُعتبرمن أفضل الطرق التسويقية لزيادة المبيعات. وسيكون من المفيد أن تقوم بإنشاء صفحات  للكافيه ونشر الصور والمنشورات حول أنشطتك ومنتجاتك. يمكن أيضًا استخدام تلك الصفحات لإبقاء العملاء على كل جديد أو التغييرات كما يمكن استخدامها في الإعلان عن العروض الترويجية.

٥. الاستفادة من خدمة الطلب عبر الإنترنت

تعمل خدمة توصيل الطلبات عبر الإنترنت على زيادة عدد العملاء وجني المزيد من الأرباح. بالإضافة إلى التوسع في الوصول إلى العملاء المحتملين بشكل أفضل.

تفيد خدمة توصيل الطلبات أيضاً في حالة إذا كان لديك كافيه أو مطعم ذو مساحة جلوس محدودة، أو في حالة عدم وجود طاقم خدمة كاف، فيمكنك الاستفادة من الطلب عبر الإنترنت لتقديم المزيد من الطلبات وزيادة مبيعاتك.

٦. الترويج الخارجي للمكان

تعتبر هذه الفكرة من أفضل الأفكار التي يمكن الاستعانة بها لزيادة المبيعات، خاصة خلال المواسم والأعياد والاحتفالات. وتتمثل تلك الفكرة في إنشاء نموذج كافيه مصغر (كشك) مؤقت لاستخدامه لبيع المشروبات أو الوجبات الخفيفة أو الحلويات. أيضاً يمكن القيام بها أمام محطات الحافلات والسكك الحديدية والمترو ليستطيع الركاب أو المارين الحصول على مشروباتهم دون الحاجة للذهاب بعيدا. تنمي فكرة الترويج الخارجي كمية المبيعات مع توسيع قاعدة العملاء المحتملين.

٧. إضافة الكافيه على Google Maps

يعزز ظهور الكافيه على Google Maps من سهولة الوصول إليه، وبالتالي سيكون من الخيارات سهلة العثور عليها وتفضيلها عن الأماكن الأخرى. بالإضافة إلى تشجيع العملاء على ترك تعليقات إيجابية والسماح للجميع بالاطلاع عليها والاستفادة من التجربة مما يعزز من جذب العملاء المحتملين بشكل أفضل.

٨. التسعير الصحيح

وضع قائمة الأسعار بدقة وبعناية من أهم الخطوات لزيادة المبيعات وجذب العملاء.

ويجب أن تُوضع تلك القائمة مع الوضع في الاعتبار تكلفة المشروبات والمنتجات المُقدمة والقدرة الشرائية للعملاء المستهدفين. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف طلاب الجامعة، عندئذ يجب أن تكون الأسعار منخفضة نسبيًا ومناسبة لهم.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *