طالما أنك هنا تبحث عن ما هو الفرق بين B2B و B2C في التسويق؛ فهذا يعني أنك تريد احتراف مبادئ التسويق الرقمي وتريد أن تتفوق على غيرك من المسوقين.

فالأمر ليس مقتصرا فقط على معرفة أن B2B تعني (Business to Business).. أي (بيزنس يوجه منتجاته أو خدمات لأنواع بيزنس أخرى) وأن B2C تعني (Business to consumer) أي (بيزنس يوجه منتجاته أو خدماته للمستهلك مباشرة).

بل توجد الكثير من الفوارق بين المصطلحين، وما يترتب عليه في تعديل الاستراتيجية التسويقية التي تعتمد عليها في مجالك..

أهمية معرفة الفرق بين B2B و B2C في التسويق

لكي تتمكن من تسويق خدماتك ومنتجاتك… فيجب عليك أن تعرف جيداً من هو الشخص الذي تروج له، و ما هي أهدافه، و ما هي المشكلات التي تواجهه.

فهذا هو السر وراء نجاح أي مسوق محترف، وكلما تعمقت أكثر كلما اكتشفت أفضل الاستراتيجيات التسويقية، التي عليك أن تتبعها حتى تحقق أهدافك بأسرع وقت.

دعني أضرب لك مثالاً حتى تتضح لك الصورة أكثر، لنفترض أنك تمتلك مشغلا لتصنيع الملابس للسيدات.. وتريد التسويق لمنتجاتك، فيا ترى لمن ستروج هذه المنتجات؟

هل ستروج مباشرةً للسيدات والفتيات؟

أم ستذهب لأصحاب المحلات والمتاجر لكي تعرض عليهم منتجاتك وهم يتكفلون بترويجها للناس؟

فإن كنت ستختار الإجابة الأولى فهذا يعني أنك ستهتم بالتالي:

كيف ستروج للعملاء مباشرة، هل عن طريق امتلاك محل تجاري أو عن طريق السوشيال ميديا والإنترنت بشكل عام؟

كيفَ تقوم بالتسويق، هل ستعتمد على الإعلانات أم عن طريق التسويق عبر المؤثرين؟

كيف ستكتب نسخة الإعلانات حتى تقنع السيدات بالملابس التي تقوم بتصنيعها؟

وفي حال اختيارك الإجابة الثانية فهذا يعني أنك ستهتم بالتالي:

كيف ستقوم بالبحث عن أصحاب المحلات التجارية والمتاجر الإلكترونية لكي تروج لهم الملابس؟

كيْف ستقوم بإقناعهم أن منتجاتك تناسبهم (الجودة – السعر – الألوان – الكمية – طريقة السداد)؟

كيف ستقوم بإيصال منتجاتك لهم؟

إن دققت النظر في الحالتين ستجد أن الفرق الجوهري يتعلق بكيفية إقناع العميل بالمنتج، فإن كنت تريد بيع قطعة ملابس لفتاة أو أم عليك أن تقنعها بأسلوب يختلف عن أصحاب المحلات.

فأصحاب المحلات لا يهتمون بالموضة والترند الجديد مثل المستهلكين العاديين بقدر ما يهتمون بالمقاسات والألوان المتوفرة من كل تصميم، والسعر وطريقة السداد التي سيتعاملون بها معك.

ومثال آخر على أهمية معرفة الفرق بين B2B و B2C في التسويق هو الخلط بينهما، فهناك بعض المنتجات التي قد تحتاج فيها أن تهتم بأصحاب البزنس وأيضا المستهلك العادي.

ملابس السيدات التي كنا نتحدث عنها هي مثال على ذلك، فأثناء تصميمها وتصنيعها أنت تضع في اعتبارك أصحاب المحلات.. وأيضاً السيدات والفتيات الذين يستخدمون المنتج النهائي.

هذا على عكس مثلاً إن كنت تصنع ماكينة تبيعها لأصحاب المصانع والورش، فأنت لن تركز إلا عليهم فقط وعلى أهدافهم وكيف يمكنك مساعدتهم وإرضائهم.

أعتقد أنك كونت صورة لا بأس بها عن الفرق بين B2B و B2C، وما سيترتب على ذلك في عملية التسويق.. ولتسويق ممتاز تحصل من خلاله على النتائج المرجوة يجب عليك إنشاء براند خاص بك..

كيفية بناء براند

واحد من أهم أهداف التسويق منذ قديم الأزل هو بناء براند.. أن يتحدث الناس عن منتجاتك وخدماتك فهذا يعني أنك حققت النجاح ووصلت إلى مكانة جيدة في السوق.

ولكن عملية بناء براند تختلف باختلاف الجمهور الذي تستهدفه، فإن كنت تسوق للمستهلك (Consumer) العادي، وتريد تقوية البراند الخاصة بك في نظره فهذا يعني أنك ستحتاج إلى:

تقديم تجربة مستخدم أكثر من رائعة.

مخاطبة الجمهور على كل المنصات الممكنة وبكل الطرق (سوشيال ميديا – إعلانات في الشوارع – إعلانات مع المؤثرين).

التحدث للجمهور بأسلوب عصري يناسبهم.

امتلاك طبيعة خاصة بك تجعلك مختلف عن باقي البرندات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *