التجارة الإلكترونية وتسويق المنتجات عبر الإنترنت الآن هي الحاضر والمستقبل الحقيقي للتجارة بشكل عام، وهي جزء لا يتجزأ من الأعمال في العالم الحديث.. وبحسب الإحصائيات فإن حوالى نصف سكان العالم الآن يفضلون الشراء عبر الإنترنت.

كما تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التجارة الإلكترونية لإنشاء العلاقات بين المؤسسات وبين الفرد والمنظمة وإضافتها إليها؛.. حيث تعتبر الأعمال بين الشركات والأعمال من المستهلك ومن قطاع الأعمال إلى الحكومة ، كل هذه أنواع للتجارة الإلكترونية.

إذا كنت تخطط حقًا في رفع نسب المبيعات وتوسيع السوق الخاصة بك فعليك أن  تهتم بطرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت.

أهم طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت :

حين تفكر في تسويق المنتجاتِ عبر الإنترنت.. فإن أول ما عليك فعله هو التخطيط قبل البدء في أية خطوة أو استخدام أي طريقة.. يجب وضع استراتيجية واضحة للأهداف. والميزانية والطرق التي سيتم استخدامها في عملية تسويق المنتجات عبر الإنترنت.. فليست كل المنتجاتِ يصلح لها جميع طرق التسويق، كما أن بعض الطرق قد تأتي بنتائج لبعض المنتجات ولا تؤثر في غيرها.

بشكل عام فإن أكثر  طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت فعالية هي :

تسويق المنتجات عبر الإنترنت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

لا توجد حملة تسويقية كاملة بدون وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعتبر المواقع مثل Facebook Twitter -LinkedIn -Instagram ممتازة في النتائج وغير مكلفة  مقارنة بغيرها من وسائل التسويق، يمكنك إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مجاني بنشر المنشورات الخاصة بنشاطك التجاري أو إنشاء حملات إعلانية مدفوعة لبعض المنتجات لرفع نسب المبيعات والوصول إلى العملاء المستهدفين والمهتمين بمنتجاتك بشكل دقيق.

قم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك :

أحد أهم طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت هو إنشاء متجر إلكتروني حيث يمكنك عرض جميع منتجاتك بشكل مناسب.. وتوفير طرق الدفع المختلفة، وإضافة وحذف المنتجات بسهولة ويسر.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

البريد الإلكتروني هو واحد من القنوات الأكثر فعالية  في تسويق المنتجات عبر الإنترنت والحصول على عملاء جدد، وهو من أسرع الطرق للوصول للعملاء، كما يمكنك الاستعانة بشركة متخصصة في إدارة حملات البريد الإلكتروني للحصول على أفضل النتائج .

تقديم عينات مجانية من المنتجات أو من خلال مسابقات :

أحد أكبر العقبات التي يتعين عليك التغلب عليها مع العملاء الجدد هو قرار الشراء.. غالبًا ما يكون الناس قلقين بشأن إنفاق المال على منتج جديد.. ولكن إذا قدمت عينات مجانية من المنتجات الخاصة بك كهدايا أو عن طريق بعض المسابقات.. فأنت تزيد من طرق عرض منتجك والتسويق له وتمنح العملاء تجربة للمنتج وبالتالي الشراء في المستقبل.

 استخدم المسوقين بالعمولة :

نظام التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) من أشهر طرق تسويق المنتجاتْ عبر الانترنت  حيث يمكن لبعض المسوقين القيام بالمهمة التسويقية نيابة عنك مقابل نسبة من الربح على كل منتج يبيعه، هذه الطريقة ناجحة جدًا حيث توفر عليك الكثير من الجهد والوقت والمال بالإضافة أنها تفتح لك أسواق كثيرة.

التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث :

يمكن أن تكون المدونات ومواقع الويب والفيديوهات القصيرة طرق هامة جدًا ومؤثرة في تسويق المنتجاتِ عبر الإنترنت، كما أن تحسين محركات البحث SEO لهذا المحتوى  يمكن أن تقود المستهلكين مباشرة إلى منتجك، كما يمكن أن يتحدث المحتوى الذي تعرضه عن مجال عملك في عرض مشكلات معينة يمكن أن يتناولها منتجك، الشيء المهم هو أن يخدم المحتوى المقدم منتجك أو الخدمات التي تقدمها.

 استخدام الرسائل النصية القصيرة SMS:

يمكن القول أن  استخدام الرسائل النصية القصيرة SMS من أهم طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت، لذلك من المهم أن لا تهمل رسائل الجوال فهي طريقة لا غنى عنها لإنشاء رابط دائم مع عملائك، كما أنها وسيلة تسويقية سريعة وتستهدف شرائح محددة من الجمهور بشكل دقيق، تأكد من تقديم نوع من الحافز لتشجيع المستخدمين على متابعة رسائلك، ثم متابعة المحتوى ودعم أعمالك ومنتجاتها طوال الوقت.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *