يحظى التسويق بالمحتوى لجذب العميل مكانة مهمة من بين أنواع التسويق الإلكتروني، وقد انطلق التسويق بالمحتوى واستمر في الازدهار لسبب واحد بسيط للغاية:

لأنه هو ما يرغب الناس فيه؛ فهم لا يريدون لافتات إعلانية مُزعجة، وإعلانات مباشرة، ونوافذ منبثقة. ولا يريدون رسائل ومُنتجات لا صلة لهم بها، ولا يريدون لرسائل البريد العشوائية أن تملأ علبة الوارد الخاصة بهم.

بل يُريدون مُحتوى عالي الجودة ومُفيد ومُلائم ومُمتع حول الأشياء التي تهمهم.

لا يخفى على أحد أهمية التسويق الإلكتروني في نجاح أي مشروع تجاري..

ما هو التسويق بالمحتوى؟

هو منهج للتسويق الاستراتيجي الذي يركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذا صلة متسق. لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح، ما يدفعه في نهاية المطاف لاتخاذ قرارات الشراء.

فبدلًا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيدا وذا صلة للعملاء والعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم.

وبإمكاننا القول أن التسويق بالمحتوى هو طريقة نشر محتوى لا يركز على المبيعات مباشرة.. وإنما على إظهار الاهتمام بالجمهور وحل مشاكلهم أو إثراء معلوماتهم بدلًا من محتوى يركز فقط على عملية البيع بواسطة الإعلانات الموجهة بشكل مباشر. 

لماذا التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى استثمار مهم لا يقل أهمية عن أساليب التسويق الأخرى إن لم يكن يتخطاها في الأهمية. وهو طريقة فعالة للحفاظ على شبكة عملائك وزيادتها والاستفادة منها في التسويق لك، وكل هذا بتكاليف منخفضة ولا تقارن بالحملات المدفوعة والتي غالبا ما يكون أثرها مؤقت ولحظي.

يذكر تقرير أن 80٪ من العملاء يتوقعون من الشركات تقديم محتوى مميز في مجالهم، وأي نشاط تجاري أو شركة ليس لها محتوى موجود على الإنترنت فهي تعطي للعملاء المحتملين إيحاء بعدم وجودها أو توقفها.

بعض الأسباب التي تجعل التسويق بالمحتوى أسلوبًا تسويقيا مهمًا:

1-بناء الثقة مع العملاء وتحسين سمعة المشروع

العلاقة بين ثقة العملاء والمحتوى علاقة طردية، فكلما زاد المحتوى التسويقي المبتكر لمشروعك كلما زادت ثقتهم في الخدمة أو المنتج الذي تقدم.

كذلك فإن تقديم محتوى ذا قيمة ومفيد دون أخذ مقابل واضح أو مباشر. فإن ذلك حتمًا سيحسن من سمعة علامتك التجارية. ويزيد من قابلية العملاء في الثقة بجودة منتجاتك أو خدماتك وتقبل نصائحك وتوصياتك.

2-زيادة الجمهور المستهدف وضمان علاقة طويلة الأمد مع العملاء

التسويق بالمحتوى يساهم في بناء علاقة جيدة ومهمة مع عملائك، فكونك قريبًا منهم تجيب على أسئلتهم وتتفاعل معهم. وتثري معلوماتهم فإن هذا يساهم بلا شك في نشر الوعي عن شركتك ومدى أهميتها في مجالها.

لا يعد تسويق المحتوى مهمًا لجذب عملاء جدد فقط ولكنه مهم أيضًا في الحفاظ على عملائك الحاليين، وضمان استمرار ولائهم لك. 

3- التسويق بأقل التكاليف

يعتبر التسويق بالمحتوى الخيار الأقل كلفة في مجال التسويق. تذكر بعض التقارير عن انخفاض تكلفته بنسبة 62٪ عن وسائل التسويق التقليدية. لذلك التركيز عليه يوفر عليك كثير من النفقات التسويقية التي أنت في غنى عنها.

4- نشر الوعي عن منتجاتك

يساعد المحتوى الجذاب عملاءك على التواصل معك ويمنحهم المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرار شراء مدروس. حيث تشير أرقام إحصائية إلى أن 70٪ من العملاء يفضلون التعرف على الشركة أو المنتج عن طريق مقالة أكثر من الإعلانات..

5- ظهور أكبر على محركات البحث

من ناحية تقنية فإن محركات البحث تزيد من فرصة ظهور المحتوى القيم وعالي الجودة مما يسهل وصول العملاء الجدد إليك. تحسين مستوى الظهور في محركات البحث أمر في غاية الأهمية لأنه ببساطة يحقق لك معدلات زيارات عالية. ويساهم بالتعريف بنشاطك التجاري بشكل أوسع.

6- فرصتك للوصول

التسويق بالمحتوى طريقك المناسب للوصول إلى عملائك بطريقة غير مباشرة، وللتميز عن منافسيك من خلال خلق قيمة ومحتوى فعال وجذاب.

يصنع التسويق بالمحتوى ثغرة كبيرة بين الشركات التي تهتم به والشركات التي لا تولي اهتمامها به.. وتستولي الشركات التي تركز على التسويق بالمحتوى على نسب أكبر من جذب العملاء ونسب أكبر من الوصول.

7- تقديم الرسائل التسويقية بطرق مبتكرة

يتيح التسويق بالمحتوى اليوم وسائل عديدة وكثيرة ومفتوحة لإبداع خبراء التسويق بالمحتوى. والمسوقين والكتاب والمصممين وتتظافر جهود الفرق التسويقية ليظهر من ورائها تنوع غير مسبوق في طرق الترويج الغير مباشر وفي ظهور طفرة في إثراء المحتوى. وتتسابق الشركات اليوم ووكالات التسويق المختلفة في إثبات تميز واختلاف رؤيتها وطريقتها في الإعلان والتواصل.

تجارب في التسويق بالمحتوى

يوجد بالمملكة العربية السعودية أكبر عدد مستخدمين للإنترنت وتصل فيها أرقام التجارة الإلكترونية إلى أرقام كبيرة جدًا تصل إلى 80 مليار ريال. ما يجعل هذا التسويق الالكتروني بشكل عام ينشط بشكل كبير وتبعًا له نجد تبني سياسات التسويق بالمحتوى كبيرة وواضحة. وتعتمدها أكبر الشركات التي تتوجه إلى السوق السعودي وتستعين بالوكالات التسويقية المحلية في الوصول إلى حاجة ورغبة العميل والمستهلك السعودي.

ولقد باتت الشركات تصرف من ميزانيات التسويق الخاصة بها في تبني سياسات التسويق بالمحتوى ولا تكاد تجد شركة أو جهة رائدة إلا وقد اعتمدت التسويق بالمحتوى في سياستها التسويقية عبر الإعلانات الموجهة. والرسائل التوعوية والمحتوى المميز عبر الإنترنت بمختلف قنواته.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *