لم يمت بعد التسويق عبر البريد الالكتروني؛ فهو مهم في زيادة زيارات موقعك الإلكتروني، وتحويل العميل المحتمل إلى عميل مشتري والعميل المشتري إلى عميل دائم.

وبالرغم من وجود الثورة التكنولوجية، والذكاء الصناعي، وبوتات الدردشة.. والتواجد في منصات التواصل الاجتماعي؛ إلا أن تسجيلات دخول الناس على بريدهم الإلكتروني لا تزال تنمو عاما بعد عام.

لذا يعد التسويق عبر البريد الالكتروني الوسيلة الأفضل.. والتي يمكن قياس أدائها في تنمية عملك، ولكي تقوم به على نحو يضمن نجاحك تابع هذه المقالة لتعطيك إجابات وافية على الأسئلة الآتية:

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني في الدعاية لمنتجاتك.. أو لخدمتك التي تقدمها للجمهور، لكنها لا تقتصر على هذا فحسب، بل تستطيع استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني في  تحسين علاقتك بعملائك والوصول لعملاء محتملين.

فالتسويق خلال البريد الإلكتروني يتيح لك إبقاء عملائك على اطلاع بآخر أخبارك ومميزاتك، ويكون ذلك بتخصيص رسائل تسويقية وفقًا لذلك.

فكِّر في الأمر .. فستجده فرصة فعالة وبتكلفة بسيطة وتحويلات أكبر إلى متجرك أو موقعك الإلكتروني.

نشأ البريد الإلكتروني قبل الإنترنت، وبدأ كوسيلة فعالة لجذب الناس بالإعلانات بعده.. ولكن حاليا يتعرض لمنافسة شرسة من مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم اعتقاد الكثير من الناس أن أساليب وتقنيات التسويق عبر البريد الالكتروني لم تعد تعمل في وقتنا الحالي؛

إلا أن قيام الشركات بحملات مخططة ومستهدفة وتجربتها وتعديلها وقياسها سوف يكون كفيلا بتحقيق النجاح.

وبالحديث عن التغير في تاريخ التسويق عبر البريد الالكتروني دعونا نعرف كيف نشأ وتطور التسويق عبر البريد الالكتروني.

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني

ومن غير المتوقع أن التسويق عبر البريد الإلكتروني  يحقق عائدا واستثمارا كبيرا مقابل التكلفة التي ستدفعها للتسويق من خلاله.

ويعد هذا القدر الكبير من الربح حافزا جيدا يدفعك للتفكير في استخدام خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح لكي تضمن النتيجة.. وهذه حقائق ستقنعك بأخذ الخطوة في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

عدد المستخدمين الكبير

تطور البريد الالكتروني من رسائل بسيطة بين موظفين أو أكاديميين إلى حوالي 3.9 مليار مستخدم حاليا، ولأغراض اخري مختلفة. 

ووفقاً للتقارير أنه سيرتفع هذا الرقم إلى 4.3 مليار مستخدم بحلول عام 2023 أي أن أكثر من نصف سكان العالم سيتواجدون عليه.

ولذلك الاستثمار عليه مهم مهما كان عملك صغيرا؛ بل كلما كان عملك صغيرا زادت فرص توسعه من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.

مليارات الرسائل يوميا

قبل عام واحد تم رصد أعداد البريد المرسل والمستلم يوميا وتقديره بحوالي ٢٩٣.٦ مليار بريد إلكتروني في اليوم الواحد، وهو رقم كبير يدعوك للتفكير في تمييز بريدك الإلكتروني المرسل للعملاء.

ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى  347.٥ مليار رسالة بحلول عام 2022 وبالتالي يدعوك هذا النمو إلى التفكير فيه كآلية ممتازة لتسويق منتجاتك.

قيمة العوائد كبيرة

مقابل كل دولار واحد تنفقه على التسويق عبر البريد الالكتروني؛ ستحقق عوائد استثمارات بما قيمته 42 دولارا.. ومن الممكن ارتفاع قيمة العوائد المتعلقة باستثماراتك في التسويق خلال البريد الإلكتروني.

فقط لو اتبعت استراتيجية جيدة ومخططة للتسويق خلال البريد الإلكتروني ودرست الإنفاق وأوجهه..

وسيلة فعالة لتوزيع المحتوى

إن العائد القوي المتحقق من الاستثمارات يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة لتوزيع محتوى الشركات على العملاء بما يلبي رغباتهم ويسد حاجاتهم ويدفعهم للطلب.

وتُظهر أحدث الإحصائيات في معهد التسويق بالمحتوى، أن 87 % من المسوقين يستخدمون التسويق البريد الإلكتروني لنشر محتواهم.

وبذلك يحل البريد الإلكتروني ثالثا في توزيع ونشر المحتوى، بعد مواقع التواصل والمدونات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني يزيد عدد عملاءك

لا يزال البريد الإلكتروني هو الأساس في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم للشركات الصغيرة والمتوسطة.

فوفقا للتقارير لا يزال 81٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة يعتمدون على البريد الإلكتروني كوسيلة لاكتساب العملاء.. و 80٪ من هذه الشركات تستخدمه للاحتفاظ بعملائها.

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يكلف الكثير

فلا توجد أداة ترويجية واحدة يمكنك استعمالها بنفس جدوى ومستوى ونتائج  التسويق البريد الإلكتروني؛

لأنها لا تكلفك الكثير بالمقارنة مع غيره من وسائل التسويق الحديثة والتقليدية.

الاستهداف بدقة عالية

لا توجد أي وسيلة إعلانية تستهدف جمهورك بالاسم، وتصل إلى رسائلهم الخاصة!! وتعدل فيها النص بناءً على احتياجات العميل ورغباته وسلوكه..

وبالتالي هذا الاستهداف الدقيق وبالاسم يخلق علاقة شخصية بين العميل وبين علامتك التجارية مما يجعل استهدافك يتركز على الجمهور؛ وبالتالي استجابته العالية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني سهل التحليل

يمكنك أن ترى إذا ما كان الناس قرأوا البريد أو فتحوا الروابط أو شاركوا البريد مع غيرهم من أصدقائهم.

كما يمكنك ان تحدد مدى نجاح حملاتك بأسهل طريقة ممكنة في أي وقت وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

واسع المدى

فيمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي مكان على وجه الأرض تقريبا؛ لأن التسويق البريد الإلكتروني لا يعرف حدا أو نطاقا معيناً، فيسمح لك بخدمة عملائك أينما كانوا.

مرن

فلا يوجد أي نوع آخر من أنواع التسويق (الجماعي أو الفردي) يوفر حرية إرسال الصور.. والفيديوهات.. والنصوص.. والروابط.. وتحليل أداء الإعلان.. والتعديل عليها!! كما يفعل التسويق البريد الإلكتروني.

جمهورك يريد الإعلان

أفضل ما في التسويق عبر البريد الالكتروني هو أن المستلمين الذين يتلقون الرسائل التسويقية منك أشخاص سمحوا لك بإرسال البريد الخاص بمنتجاتك وخدماتك، وهم مهتمون بها لأنهم أعطوك إذنا صريحا وواضحا بتوجيه الإعلان لهم.

فوري وقابل للمشاركة

البريد الإلكتروني لا يحتاج عملية معقدة لإرساله، فهو فوري وتستطيع رؤية تأثيره في دقائق من بداية الحملة.

لذلك يعد الإعلان عبر البريد الإلكتروني أمرًا رائعًا لإقناع العملاء المحتملين باتخاذ قرارات شراء فورية، كما يمكن تخصيص أدوات لمشاركة المحتوى الإعلاني مع الأصدقاء والعائلة عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي خلق مزيد من الوعي بالعلامة التجارية..

للمزيد من المعلومات حول التسوق عبر البريد الإلكتروني يمكنك مراسلتنا عبر الواتساب أو خدماتنا؛ ففريق موقع نظرة المستقبل يرحب بكم.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *