تحدثنا في مقال سابق عن التوظيف عن بعد وتعريفه وإيجابياته وتحدياته وكيفية التغلب عليها. وفي هذ المقال سنتحدث عن أفضل الوظائف للعمل عن بعد.

التوظيف عن بعد

مع تطور التكنولوجيا الهائل وانتشار شبكة الإنترنت وزيادة موثوقيته، أدركت الشركات أن العمل عن بعد أسلوب فعال في تحقيق أهدافها واستقطاب الكفاءات من أي مكان في العالم. وكذلك يقلل نفقات الشركة ويقلل من تكاليف النفقات التشغيلية. فالشركات تؤمن بأن إنجاز المهام لا يرتبط بمكان معين. فالموظف قادر على القيام بعمله من أي مكان. فكل ما يحتاجه وصول للانترنت وبيئة عمل مناسبة وجهاز حاسوب وهاتف للتواصل مع الشركة. وjتحدثنا في مقال سابق عن التوظيف عن بعد وتعريفه وإيجابياته وتحدياته وكيفية التغلب عليها. وفي هذ المقال سنتحدث عن أفضل الوظائف للعمل عن بعد :

البرمجة

فكل ما يحتاجه المبرمج هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت في بيئة مناسبة للعمل . فلا داعي لحضوره إلى مقر العمل. فهو من أفضل المجالات التقنية التي يمكن أن تتم عن بعد. فالبرمجة والتطوير البرمجي للمواقع والتطبيقات والبرامج وغيرها من الأعمال البرمجية يمكن قياسها بالأداء ومعدل الإنجاز عن بعد.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

نظراً للتوجه إلى الأسواق الإلكتروني، أصبح التسويق الإلكتروني ضرورة ملحة في عالم التسويق. ومن أهم مجالات التسويق الإلكتروني: تحسين محركات البحث (SEO) وإطلاق الإعلانات المدفوعة والتسويق الداخلي (Inbound Marketing). وهذا النوع من التسويق لا يحتاج مكان عمل يتقيد به الأشخاص كما في الوظائف التقليدية.

التصميم

وتتعدد مجالات التصميم لتشمل الصور والفيديوهات واللوحات الهندسية والمعمارية والواجهات الأمامية لمواقع الويب والتطبيقات وتصميم الديكور. فهو مجال واسع لا حصر له لأنه يعتمد على الأفكار والإبداع التي يحولها المصمم حسب اختصاصه إلى تصميم يناسب المطلوب منه. ويندرج الموشن جرافيك ومونتاج الفيديوهات تحت هذا التصنيف. ويمكن تقديم هذه الخدمات وإعدادها في أي مكان مناسب للعمل دون التقيد بمكان العمل.

الكتابة والتحرير

وهو مجال غني بأنواع الكتابات المختلفة ويتطلب الخبرة والإبداع للقيام بالكتابة والتحرير على أكمل وجه. ومن أهم مجالاتها: كتابة المحتوى الطبي والعلمي والرياضي والتقني. بالإضافة إلى الكتابة الصحفية والمراسلة و التقاريروالمقالات. وكذلك كتابة أدلة الإستخدام للأشياء وكتابة المواد التعليمية للدورات التدريبية.

الترجمة عن بعد

فالترجم تتطلب الهدوء والتكيز الذي قد لا يتوفر في بيئة العمل التقليدي. فالمترجم لا يحتاج إلى التواصل المباشر مع غيره . ومن أهم مجالات الترجمة: ترجمة النصوص والكتب والترجمة الفورية وكذلك ترجمة المحادثات والمؤتمرات والفيديوهات وأدلة الإستخدام.

إدارة منصات التواصل الإجتماعي

فمنصات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر والسناب شات تحتاج إلى مدير لإعداد الخطة التسويقية وإدارة المنشورات والتواصل مع الجمهور لكسب أكبر قدر ممكن من العملاء والمتابعين. ويمكن لمدير مواقع التواصل الإجتماعي أن يقوم بمهامه عند بعد دون التقيد بمكان عمل معين.

إدخال البيانات

ما يحتاجه مدخل البيانات هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت ومهارة عالية في الطباعة بدقة لإدخال البيانات . ويمكن أن يعمل لصالح دور النشر والطباعة والصحف والمجلات . وكذلك طباعة الأبحاث للباحثين. بالإضافة إلى إدخال منتجات الشركات ووصفها. فالدقة مطلوبة في هذا المجال والتي تحتاج إلى تركيز وهدوء بغض النظر عن مكان العمل.

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

أصبح التعلم لا يقتصر على مكان ولم يعد الفصل الدراسي هو المكان الوحيد للتدريس. فنظراً للتطو رالتكنولوجي الهائل ، أصبح التدريس الإلكتروني ضرورة ملحة للتغلب على حدود المكان. فيتم إستخدام برامج تقنية للتواصل بهدف التدريس عن بعد. ولعل ما حدث بعد إنتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) وما ترتب عليه من إغلاق للمدارس، تبنى التعليم فكرة التعليم الإلكتروني لاستمرار المسيرة التعليمية.

المحاسبة

فالمحاسبة مطلوبة في كل المجالات ليقوم المحاسب بحساب الرواتب والفواتير والضرائب والعوائد والمصروفات وغيرها . وعند العمل عن بعد في مجال المحاسب، يتخلص المحاسب من القيود المكتبية المملة. وبالتالي يزيد نشاطه وإنتاجيته. فالعمل عن بعد فكرة جيدة له وللشركة التي يعمل لصالحها.

خدمة العملاء

فالشركات تحتاج إلى فرق دعم العملاء والرد على استفساراتهم وإطلاعهم على التحديثات الجديدة التي تحصل للشركة وكذلك إعلامهم بالمنتجات والخدمات الجديدة التي تقدمها الشركة . فكل ما يحتاجه فريق خدمة العملاء هو مهارات التواصل ولغة التواصل المناسبة للشركة وعملائها. فالأمر غير مرتبط بمكان معين وذلك بفضل التكنولوجيا وبرامج وتقنيات التواصل المختلفة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *