قد تواجه الكثير من العلامات التجارية مشكلة عدم فهم جمهورها المستهدف بشكل الكافي أو سلوك العميل المستهلك لمنتجها أو خدمتها، فما هي أسهل الطرق لدراسة سلوك العملاء؟

 

 

أهمية دراسة سلوك العملاء

 

تقدم لك دراسة سلوك العملاء العديد من المميزات، فيجب معرفة الشريحة المثالية ضمن عملائك ومن ثم التركيز عليها حيث إن حوالي ٨٠٪ من نجاح مشروعك ينبع من ٢٠٪ فقط من العملاء المستهدفين، وتلك هي الشريحة المثالية التي يجب البحث عنها؛ لذلك من الضروري معرفة هذه الشريحة ودراسة خصائصها.

 

1. تحسين علاقتك مع العملاء

 

عند اكتساب إخلاص العميل فإنه لن يكرر تجربة شرائه معك فقط  ولكنه أيضاً يسوق لك في دوائر معارفه القريبة منه. فقيمة الاحتفاظ بالعميل لا تقدر بثمن على المدى الطويل ويساهم فهم سلوك المستهلك في تحسين فرصك في الاحتفاظ بالعملاء وتحسين علاقاتك معهم. ذلك بالإضافة إلى تحسين خدمة العملاء المقدمة، فبمجرد معرفة من هم عملاؤك، تستطيع معرفة أفضل طريقة لخدمتهم وتلبية احتياجاتهم، وهو ما يمكنك بسهولة فعله من خلال دراسة العملاء.

 

2. زيادة تحويل الزوار إلى العملاء ورفع المبيعات

 

تستطيع من خلال دراسة سلوك وطبيعة الزائرين اكتشاف الدوافع التي تدفعهم للشراء منك، وكذلك المخاوف التي قد تواجههم ومن ثم التمكن من التغلب على هذه المخاوف وتعزيز تلك المُحفزات. أيضاً عند فهم طريقة تفكير العملاء وسلوكهم سوف تبدأ في تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم وتقديم مميزات لهم، وذلك سينعكس بالتأكيد على زيادة أرقام المبيعات في مشروعك وزيادة فرص العملاء المحتملين في التواصل معك.

 

3. التمكن من التأثير على سلوك المستهلك

 

يمكن عن طريق فهم سلوك العملاء التأثير على سلوك المستهلك. ويتم ذلك من خلال القيام بالعمل على ترويج منتجاتها من خلال شخصية بعض المستهلكين للمنتج. فتعمل دراسة سوق المستهلك على دراسة الدوافع الاستهلاكية وحسن اتخاذ القرارات وعدم العشوائية.

 

4. تعزيز مكانة علامتك التجارية في السوق

 

بعد معرفة الشركة لعملائها المحتملين وفهمهم؛ سوف تقوم بخدمتهم والعمل على الوصول إليهم وهذا سيساهم بالتأكيد في زيادة فرص العلامة في تحقيق أعلى نتائج ممكنة. فعندما تقوم بالتركيز على عميلك، وفهمه ومعرفة سلوكه وما يعجبه وما يكرهه فستزيد من قيمة علامتك التجارية في السوق وتساعد على انتشارها بشكل سريع.

 

5. المساعدة في ابتكار آليات التسويق

 

تساهم معرفة العملاء في تسخير آليات تسويق جديدة من شأنها إشباع رغبات المستهلكين، لا سيما الحديثة منها والتي تتماشى مع التقدم التكنولوجي الهائل الذى نشهده في الأسواق. ذلك بالإضافة إلى التمكن من رسم السياسة التسعيرية الملائمة عن طريق الاهتمام بجميع القدرات الشرائية والتي من خلالها يمكن إعداد سياسة ترويجية ناجحة عن طريق دراسة ميول المستهلكين. والتخطيط الفعّال للحملات التسويقية والإحصاءات الديموغرافية والعادات الشرائية لعملائك سوف تساعدك في إطلاق حملة تسويقية أكثر فعّالية وبالتالي تحسين الاستهداف.

 

5. إنشاء مُحتوى مُخصص للمستخدمين

 

تساعد دراسة سلوك العملاء وميولهم في معرفة تفضيلات العملاء في الكتابة وبناء مُحتوى مناسب لهم وكذلك مساعدتهم في حل المشاكل التي تواجههم في حياتهم عن طريق إنشاء مُحتوى تعليمي وتوجيهي.

 

مؤسسة نظرة المستقبل من أفضل شركات الخدمات التسويقية في المملكة العربية السعودية

مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان هي شركة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم في السعودية. تأسست المؤسسة في عام 2016، ومنذ ذلك الحين، ساعدت الآف الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية. وتتمثل خدماتنا في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والعمل على أقوى القنوات لتسويق منتجاتك وخدماتك، ونقدم لك حلولاً رقمية متنوعة وشاملة للترويج لعلاماتك التجارية عبر مجموعة واسعة من خدمات التسويق الرقمي التي تساعد علامتك التجارية على الانتشار السريع والاستهداف الدقيق.

أيضاً نصنع لك المحتوى الرقمي بإبداع، مع تصميماتنا المبتكرة، فنحن نبتكر الفكرة ونصممها بإبداع ونتقنها بفن. مع تقديم خدمات المونتاج والفيديو وخدمات التعليق الصوتي والمتاجر الإلكترونية.

بجانب العديد من الخدمات الإبداعية، تتميز مؤسسة نظرة المستقبل بخدماتها التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي. الإعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر من أقوى القنوات لتسويق منتجاتك وخدماتك، فنقدم لك حلولاً رقمية متنوعة وشاملة للترويج لعلاماتك التجارية عبر مجموعة واسعة من خدمات التسويق الرقمي التي تساعد علامتك التجارية على الانتشار السريع والاستهداف الدقيق.

ولطلب خدماتنا  التسويقية، يمكنك الاطلاع عليها من المتجر أو تواصل معنا مباشرة.

 

 

طرق دراسة سلوك العملاء

 

1. دراسة مراجعات وتعليقات العملاء

 

تعتبر مراجعات العملاء من أهم وأسهل طرق دراسة سلوك المستهلك، فهي تساعدك في الحصول أفضل النتائج لحملاتك وإعلاناتك واستهدافك للجمهور المهتم بمنتجاتك أو خدماتك. فكل ما ينبغي عليك هو متابعة المراجعات التي يقوم بها عملاء المنافسين لنفس منتجك أو خدمتك، وسيمكنك ذلك من تكوين وجهة نظر كاملة حول احتياجاتهم واهتماماتهم ورؤيتهم للمنتجات المتاحة لهم من منافسيهم.

 

وتستطيع بسهولة الحصول على هذه المراجعات في صفحات المنتج على المتاجر الإلكترونية وتعليقات العملاء في مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك يجب عليك متابعة جمهورك بشكل عام على المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع والمتاجر الإلكترونية الخاصة بمنافسيك، حتى تتكون لديك رؤية شاملة عما يهتمون به.

 

2. الدراسات الاستقصائية والاستطلاعات

 

تُعد استطلاعات الرأي أو الدراسات الاستقصائية من الطرق الفعالة لجمع البيانات عن المستهلكين، فتقوم الشركات بإعداد استطلاع تطلب فيه من العملاء مشاركة آرائهم وملاحظاتهم حول قرارات الشراء وإجراءات الدفع الخاصة بالمنتجات والخدمة، ويمكنك السماح لهم بذلك من خلال  المنصات المختلفة أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. وتستخدم أقسام التسويق بيانات تلك الاستطلاعات في التخطيط للاستراتيجيات التسويقية وأساليب المبيعات بشكل أفضل ومناسب.

 

3. تتبع موقع الويب

 

يعتبر تتبع مواقع الويب من الطرق المميزة والفعالة في جمع بيانات العملاء وتفيد الشركات التي تمارس أعمالها عبر المواقع الإلكترونية. وهناك العديد من أدوات التتبع لدراسة كيف يتفاعل العملاء مع الموقع، وتحديد ما يريده العملاء، ومن ثم وضع الخطط المناسبة لتحسين الموقع والمحتوى وطرق الشراء لجذب المستهلكين بشكل أفضل.

 

4. تحليل الحملات التسويقية

 

من الممكن القيام بجمع بيانات العملاء من خلال الحملات التسويقية، فعند القيام بالحملة التسويقية، تقوم باستخدام قناة معينة ويتم تحليل البيانات حول ملفات تعريف الأشخاص الذين نقروا على الإعلان وعدد المرات التي فعلوها، وفي أي وقت، ومن أي جهاز. وتلك الطريقة توفر معلومات حول ملفات تعريف الأشخاص الذين كانوا مهتمين بالإعلان.

 

5. متابعة مجموعات الأفراد

 

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب بمجموعات الأشخاص التي تتخصص في الحديث عن خدمة ما أو منتج له ذات صلة بك، فحاول أن تستكشف ما يقوله العملاء عن خدمات شبيهة بك أو خدماتك.

 

6. الكلمات المفتاحية

 

تعتبر الكلمات المفتاحية من أفضل طرق دراسة سلوك العميد، والتي وتتميز بدقتها. فتقدم الكلمات المفتاحية صورة واضحة حول سلوك العميل الإلكتروني بشكل مثالي. فتساعدك الكلمات المفتاحية في تعريف سلوك المستهلك بالشكل المطلوب والمناسب لك ولعلامتك التجارية، وتساعدك على اختيار المحتوى المناسب لجمهورك والذى يساعد على تحسين موقعك في صفحات محركات البحث المختلفة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *