ستتعرف من خلال هذا المقال على أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمتاجر الصغيرة والمتوسطة يمكنكَ استخدامها، ورؤية نتائجها في أرباحك، وزيادة شُهرتك ومبيعاتك.

 

 وضع خطة تسويق مناسبة

 

قد يبدو في أغلب الأحيان أن أدوات التسويق التي يمتلكها مسؤولو التسويق في المؤسسات الكبيرة هي نفسها التي يجب أن يمتلكها مسؤولو التسويق في الشركات الصغيرة. و يحتاج مسؤولو التسويق بالشركات الصغيرة إلى خطط تسويق قوية. فالخطة المتماسكة تلم شمل كل أعضاء الفريق على أهداف واستراتيجيات موحدة مع العمل على استغلال كل الإمكانيات المتاحة نحو الوجهة التي ستحقق أكبر تأثير بها.

 

وتتضمن خطة التسويق القوية عدة عناصر مهمة. فيجب أن تبدأ الخطة بعرض البيع الفريد المُقدَم من العلامة التجارية والفوائد التي يحصل عليها العملاء. ويجب أن يتبع هذا وضع أسعار العلامة التجارية وموضعها الاستراتيجي. ومع توضيح هذين العنصرين الأساسين، يستطيع مسؤولو التسويق المتابعة في وضع أساليب التوزيع المتبعة وكيفية إدارة التعاملات مع العملاء واستراتيجيات المبيعات وكذلك استراتيجيات الإعلان والتسويق. وباتباع هذه الخطوات تصبح خطط الشركات الصغيرة الترويجية محددة أكثر وبتكلفة مناسبة، ويصبح تحقيق النجاح ممكناً.

 

تقول سوزان وارد، من شركة The Balance Small Business “بينما تضع الشركات الصغيرة ميزانيات تسويق منخفضة (أو منعدمة على الإطلاق)، فإن هذا لا يعني أنها لا تستطيع تصميم خطط تسويق فعالة وتطبيقها. ليس هناك شركة لا تحتاج إلى خطة تسويق مهما بلغ صغر حجمها.”

 

 

قم بالتركيز على الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو

 

يجب أن يضع أي مسؤول تسويق في شركة صغيرة في اعتباره الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني. فشبكات التواصل الاجتماعي تشتهر بتكلفتها المنخفضة وتأثيرها الملحوظ. أيضاً مقاطع الفيديو تتميز بتكلفتها المناسبة مع استخدام الأدوات المناسبة. ففي الواقع، 7 من 10 شركات صغيرة تستخدم Facebook، ويستخدم نصف هذا العدد Twitter وInstagram، و64% منها تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك هو أكبر دليل على أن هذه القنوات تتسم بتكلفتها المناسبة.

 

فتتمكن الشركات الصغيرة من القيام بالكثير من الحملات التسويقية بالاستعانة بالمميزات المجانية المتوفرة في المنصات الاجتماعية. فتسمح مواقع التواصل الاجتماعي بالتواصل مباشرةً والتفاعل مع جمهورها والرد على الأسئلة وإدارة الفعاليات عبر الإنترنت وإبقاء العملاء على اطلاع بكل جديد حول عروضها. لذلك تعتبر الشبكات الاجتماعية أكبر فرصة للتعريف بالعلامة التجارية للشركات الصغيرة وأفضل وسيلة لزيادة المبيعات والإيرادات.

 

وكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لها سماتها الخاصة. فيسمح Facebook بنشر منشورات أطول ويستخدم Instagram المؤثرات المرئية بشكل أكبر. لكن LinkedIn يعتبر منصة احترافية، مما يجعله المكان المناسب للإحصائيات ومخططات المعلومات.

 

يعتبر البريد الإلكتروني من الوسائل القديمة إلا أنه لا يزال أحد أكثر الطرق انخفاضًا في التكلفة، والتي يمكن للشركات الصغيرة تعزيز ولاء عملائها الحاليين وجذب العملاء الجُدد من خلالها. باستخدام بريد إلكتروني قديم وواضح أو أدوات بريد إلكتروني تلقائية بأسعار منخفضة. فتستطيع إرسال آلاف الرسائل إلى العملاء لتعريفهم بعروض ترويجية قادمة أو عروض لمحتوى مفيد أو إعلانات بإصدار منتج جديد. وفقًا لتقرير Manifest، أكثر من نصف الشركات الصغيرة تخطط لزيادة نفقاتها على التسويق عبر البريد الإلكتروني خلال هذا العام.

 

 

تحسين المتجر الإلكتروني

 

يجب العمل على توجيه حركة المرور إلى المتجر الإلكتروني وتأكد من توفر المميزات التي يستطيع الزوار متابعتها وتنفيذها. فالمحتوى التفاعلي والسريع والثري والقيم مهم لتحول الأفراد، سواء أكان هذا إجراء عملية شراء أو النقر الانتقال إلى صفحة أخرى.

 

فيجب أن تستثمر كل شركة صغيرة في تصميم متجر إلكتروني تفاعلي. وفقًا لما يقوله 72% من المستخدمين، فتعتبر المواقع أو المتاجر المناسبة للهاتف المحمول ضرورية، وأن هناك احتمالية أكثر من خمس مرات أن يتجاهل المستخدم المواقع غير المناسبة للهاتف المحمول.

 

فيحتاج زوار المتجر إلى أن يتمكنوا من العثور على ما يبحثون عنه بسهولة كبيرة. يجب تعديل كل التخطيطات والتنقل لتحقيق هذا الهدف. وينطبق هذا أيضًا على أوقات تحميل الصفحة. فالشركات الصغيرة الذكية يجب عليها استثمار وقت كافٍ لتحسين متجرها الإلكتروني بما في ذلك الصور، بهدف تقليل وقت التحميل.

 

كذلك ضرورة اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين الظهور في محرّكات البحث SEO. فتعتبر واحدة من أهم وسائل التسويق الالكتروني بأقل التكاليف هي البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدامها في المحتوى الرقمي الذي تعدّه على موقعك. ويُقصد بالكلمات المفتاحية هي الكلمات أو العبارات التي يبحث عنها المستخدمون في محرّكات البحث، لذلك من المهم أن تختار كلمات مفتاحية ذات صِلة بمنتجاتك أو خدماتك والتي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص.

 

 

الترويج المشترك والاستفادة من المجتمع

 

العثور على فرص التعاون مع الشركات أو المؤسسات المشابهة من شأنه أن يُعزز الجهود التسويق بشكل كبير ويحقق أكثر مما تحققه الشركة بمفردها. ففي الغالب، يسمح الترويج المشترك للشركات الصغيرة مشاركة تكاليف التسويق والوصول إلى جمهور أكبر واكتساب الخبرات التي قد تتمتع بها شركة أخرى.

 

ينطبق هذا الموضوع أيضًا على الشراكة مع مجموعات محلية أو راعية أو القضايا الخيرية. وينشأ عن هذا عادةً نتيجة اقتران إيجابي للعلامة التجارية للشركات الصغيرة عملاء مثل الشركات التي ترد الجميل ويوفر توفير فرص للتواصل.

 

 

تحسين عمليات الدفع والشحن

 

قد يمتنع الكثير عن الشراء بعد الوصول للمراحل النهائية في عملية الشراء رغم اقتناعه بالمنتج وسعره، وذلك بسبب تعقد عملية الدفع أو تعثر إتمام الخطوات. لذلك احرص أن تكون العملية سهلة قدر الإمكان، ولا تتغافل عن أي غموض أو صعوبة قد يواجهها المستخدم.

 

ذلك بالإضافة إلى محاولة تنويع طرق الدفع المتاحة حتى تسهل على العميل أخذ قرار الشراء، فأحيانًا ما تكون طريقة الدفع غير المناسبة هي العائق الوحيد الذي يمنع عميلك عن إتمام عملية الشراء. وبعد التأكد من توفير المزيد من طرق الدفع احرص على تسهيل عمليات الشحن للعملاء. فمن الضروري اختيار شركة شحن مناسبة، وإذا كان بإمكانك جعل الشحن مجانًا فافعل ذلك، فجملة “الشحن مجاني” لها تأثير سحري على المستخدم في التسويق للمتاجر الإلكترونية.

 

 

لماذا تختار مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان كشريك في عملية التسويق الإلكتروني؟

مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان هي شركة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم في المملكة العربية السعودية. تأسست المؤسسة في عام 2016، ومن وقتها ساعدت آلاف الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية. نسعى أن نكون اختيارك الأول في عالم التسويق الالكتروني ، وأن نساعدك في مواكبة أحدث التقنيات لتعزيز التحول الرقمي من خلال توفير كل الحلول التسويقية الرقمية لمختلف الأعمال بشكل احترافي متقن، مع الاهتمام بخدمات ما بعد البيع، وتقديم خدمات الدعم الفني لعملائنا. فنحن نهدف إلى الوصول بالعميل إلى مكانة أفضل في السوق بشكل يفوق توقعاته و الحرص على إرضائه بجودة الخدمات المقدمة له واستباق كل جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

 

أسباب اختيار نظرة المستقبل للتسويق الالكتروني:

  • فريق متكامل ذو خبرة تحت خدمتك
  • بناء جمهور مهتم بخدمتك
  • رفع عائد الاستثمار مع الاستمرار
  • تقوية العلاقة مع العملاء
  • خصومات وهدايا مجانية

يمكنك الاطلاع على كل خدمات المؤسسة من خلال متجرنا الالكتروني.

سنتواصل معك طوال مدة الخدمة وبعدها لأي استفسارات!

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *