تتمثل استراتيجيات السوشال ميديا في الخطط المدروسة التي يتم تصميمها لتحقيق هدف معين، وعندما نتحدث عن السوشال ميديا، نقصد تلك الخطط التي تستهدف تعزيز الوجود على منصات التواصل الاجتماعي. واستراتيجية السوشال ميديا هي ملخص لكل الأهداف التي تريد تحقيقها في المستقبل من السوشال ميديا فهي ترشد وتقود المشروع إلى النجاح، وكلما وُضعت الاستراتيجية بدقة كلما نُفِذَت بفاعلية، لذلك تعرف من خلال هذا المقال كيف تبني استراتيجية سوشال ميديا فعّالة؟

 

خطوات إعداد استراتيجية سوشال ميديا فعّالة

 

لكي تتمكن من الظهور في السوق والتغلب على المنافسين، وتعزيز علامتك التجارية، لابد من وضع استراتيجية سوشال ميديا فعّالة أو التعامل مع شركة محترفة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتمد على عدة خطوات وهي كما يلي:

 

1. تحديد الأهداف من السوشال ميديا

 

الخطوة الأساسية في إعداد وتطبيق أي استراتيجية هي تحديد الأهداف منها والتي تتحدد بناءً على الأهداف التسويقية للمشروع والتي قد تتمثل في تحقيق مستوى معين من الأرباح أو الحصول على قاعدة جماهيرية كبيرة أو رفع الوعي بالعلامة التجارية وغيرها الكثير من الأهداف.

ومن المهم أن تكون تلك الأهداف SMART، فكل حرف من SMART يدل على صفة معينة يجب توافرها في الهدف الذى يتم وضعه.

Specific : تحديد أهداف دقيقة وليست واسعة ومتفرعة

Measurable : أن تكون الأهداف قابلة للقياس لتحديد نسبة نجاحك في تنفيذها

Agreed upon : أن تكون الأهداف متفق عليها وليس عليها خلاف

Realistic : أن تكون الأهداف واقعية بالنسبة للمشروع وقابلة للتنفيذ 

Timely : وضع إطار زمني لتحقيق الأهداف 

 

2. التعرف على الجمهور المستهدف جيداً 

 

تحتاج إلى التعرف على معلومات كافية عن الجمهور المستهدف حتى تستطيع إرضاءه من خلال المحتوى التسويقي الذى تقدمه فيعجبهم ويحصل على الكثير من التفاعل عليه.

أيضاً تحتاج إلى معرفة ما هي المنتجات والخدمات التي تناسبه لكي تشبع احتياجاته ورغباته وتنال رضاهم. وستعرف أيضاً قنوات السوشال ميديا الأمثل للوصول لهم. فعلى سبيل المثال، إذا أردت استهداف فئة الشباب ففي مصر ستجدهم على منصة تيك توك بكثرة.

 

3. إنشاء Content Calendar

 

من أهم الأركان التسويقية عبر السوشال ميديا هو إنشاء قائمة تشمل كل القنوات التسويقية المناسبة لمشروعك التي حددتها في السابق مع تحديد أنواع المحتوى التسويقي التي ستقوم بإعدادها ونشرها. ذلك بالإضافة إلى عدد مرات نشر المحتوى وتحديد كل نوع وتاريخ وتوقيت نشرهم ومن هو الشخص المسئول عن النشر.

ويجب عليك التأكد من إعداد Calender تعكس المهمة التي تريد تحقيقها من كل قناة تسويقية وأن تتأكد أن كل شيء يعمل على ما يرام ; لتحقيق أهداف السوشال ميديا التي بدورها ستحقق الأهداف المرجوة من العمل.

 

4. اختبار وتقييم الاستراتيجية

 

بعد الانتهاء من وضع الاستراتيجية والقيام بتنفيذها يأتي دور اختبار الاستراتيجية عدة مرات للتأكد من أن تم وضعها بكفاءة وفعالية. فالاستراتيجية ليست بالشيء البسيط أو السهل ومن الممكن ألا تنجح من أول مرة. ويتوقف وضع الاستراتيجية بكفاءة من أول مرة على درجة خبرة الشخص المسئول عنها.

 

5. تطوير استراتيجية المحتوى

 

سواء كانت شركتك كبيرة أم صغيرة فإنه من غير المعقول أن تطرح مجموعة من المحتوى وتأمل أن يستمر بنفس فعاليته طوال فترة عملك. فمن الطبيعي أن يحتاج المتابعون نوعاً من التجديد فيما يروه من محتوى حتى تحافظ على نفس المستوى من الجاذبية بل وتستطيع جذب المزيد من العملاء الجدد. لذلك يجب أن يكون لديك خطة واستراتيجية متجددة لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك. 

ولكى تستطيع تنفيذ ذلك وإعداد استراتيجية محتوى جيدة، عليك أن تعرف جيداً من هو جمهورك المستهدف. من الذي تحاول الوصول إليه من خلال محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك؟ فبمجرد أن تعرف من هو جمهورك ستتمكن من إنشاء محتوى يروق لهم طوال الوقت.

أيضاً تحتاج إلى تحديد نوع المحتوى الذي سيجده جمهورك المستهدف ذا قيمة من خلال البحث عن الأسئلة التي لديهم والتي يمكنك الإجابة عنها من خلال المحتوى الخاص بك ونوع المعلومات التي يبحثون عنها. فعندما تنشئ محتوى يلبي احتياجات جمهورك المستهدف، فمن المحتمل أن يتفاعلوا معه ويشاركونه مع أصدقائهم ومتابعيهم.

 

6. التكيف والتعديل

 

تتسم الاستراتيجيات التسويقية بعدم الثبات والتغير باستمرار. ووفقاً لتقييم الاستراتيجية الذى تقوم به قد تحتاج إلى تعديل بعض الجوانب أو تغيير الأولويات لديك. لذلك يجب أن تتحلى بالمرونة والاستعداد للتكيف مع التغييرات حسب الاحتياج.

 

المهارات المطلوبة لإعداد استراتيجية سوشال ميديا فعّالة

 

يتطلب وضع استراتيجية ادارة منصات السوشال ميديا اكتساب العديد من المهارات لضمان نجاح الخطة والتفاعل المستمر مع العملاء، وتتضمن هذه المهارات:

  • فهم مواقع السوشال ميديا: من الضروري فهم طبيعة عمل ومزايا كل منصة وكيفية استخدامها بشكل فعّال للترويج للمنتجات والخدمات والوصول المباشر للعملاء.

 

  • إعداد محتوى قوي: حتى تكون قادر على جذب الانتباه عليك تقديم محتوى يخدم عملاءك ويساعدهم فى زيادة التفاعل ومشاركة المحتوى بغض النظر عن نوعه سواء كان صور أو فيديوهات.

 

  • الوعى الكافي بإدارة الأزمات خصوصاً في حالة ظهور التعليقات السلبية، فلابد من التعامل معها باحترافية لتجنب فقدان ولاء العملاء.

 

  • التواصل الفعّال مع المتابعين والرد على التعليقات سريعاً وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية.

 

  • التمكن من استخدام وفهم أدوات التحليل التي تساعد على الحصول على النتائج حول الحملات التسويقية التي تمت على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما يتضح من الخطوات السابقة، فبناء استراتيجية مناسبة يحتاج إلى التفكير العميق، والتخطيط المحكم والاستجابة السريعة للتغييرات. وإذا كنت تبحث عن التميز وتحقيق أقصى استفادة من التسويق على منصات السوشال ميديا، فأنت تحتاج إلى أفضل الخبراء. ونحن في مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان نمتلك الخبرة والفهم القوى للعمل على منصات السوشال ميديا، ونضمن لك النجاح والتفوق. لذا لا تتردد واتصل بنا لتحقيق أفضل النتائج بالاستعانة بفريق متخصص والذي سيساعدك في تحقيق النتائج المرجوة لك.

 

وتقدم لك مؤسسة نظرة المستقبل خدمة إدارة الحسابات التي تعد من أهم الخدمات التسويقية؛ حيث تُمكنك من تطوير الخطط والاستراتيجيات والتواصل مع عملائك في مختلف الأوقات وبطرق وأشكال جذابة؛ مما يعزز من نجاح مشروعك التجاري ويتيح لك فرصة الظهور والتواجد على الساحة وشرح خدماتك ومنتجاتك وعروضك للعملاء بأحدث الطرق وأكثرها فاعلية.

فعند اختيارك لخدمة إدارة الحسابات المقدمة من مؤسسة نظرة المستقبل؛ سنقوم بإنشاء خطة محتوى جذاب لنشاطك وأهدافك ونشره على حساباتك، وتحليل تفاعل المتابعين مع هذا المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع استفسارات الجمهور والرد عليها إذا تطلب الأمر.

يمكنك الاطلاع على المزيد من مميزات الخدمة والتمتع بالخصومات والهدايا المجانية التي ستكسبها مع خدمة إدارة التواصل الاجتماعي من خلال هذا الرابط.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *