يعد هذا المقال دليلاً شاملاً من أجل معرفة كيفية إنشاء مدونة والربح منها من خلال استعراض أهم ٥ خطوات لإنشاء مدونة والربح منها.

١. اختيار التخصص الصحيح لمدونتك

إذا كنت تريد إنشاء مدونة ناجحة والربح منها فإن اختيار تخصص المدونة يعد الخطوة الأساسية والأولى التي يجب التفكير بها. فيحتوي الأنترنت على ملايين المواقع التي تتحدث عن مختلف المواضيع. لذلك من الأفضل أن تكون مدونتك الجديدة متخصصة، تتحدث عن موضوع محدد و مميز. والتخصص هنا من الأمور الضرورية للأسباب التالية:

  • يوجد الكثير من المنافسة على الإنترنت، فالمدونة المتخصصة تساعد على تجنب تلك المنافسة.
  •  مستخدمي الإنترنت يفضلون متابعة المدونات المتخصصة، التي تتحدث فقط عن الموضوع الذي يبحثون عنه
  • محركات البحث تحب المواقع المتخصصة

٢. اختيار منصّة التدوين المناسبة

الخطوة الثانية هي اختيار المنصّة التي ستنشأ فيها المدوّنة الخاصّة بك. فيوجد العديد من المنصّات التي تتيح لك خدمة إنشاء مدونة. لعل أشهرهم هي منصة ووردبريس (WordPress)، حيث يستخدمها معظم المدونون عبر الإنترنت في إنشاء مدوّناتهم، سواءً من خلال موقع مستضيف أو من خلال الاستضافة الذاتية (self-hosted). فتتميز الووردبريس بإمكانية إضافة الملحقات (plugins) والتصاميم والعديد من الأدوات التي تساعد في تطوير المدونة.

هناك منصّات أخرى بجانب الووردبريس مثل منصة بلوجر (Blogger) وهي منصّة خاصّة من جوجل وتعتبر الأفضل بعد الووردبريس. وتأتى بعدها منصة تمبلر Tumblr وهي منصة اجتماعية ومنصة تدوين ممتعة وسهلة الاستخدام.

٣. تحديد ما إذا كانت مدوّنتك مجانية أو مدفوعة

يعد هذا الاختيار أحد أهمّ القرارات التي يجب اتخاذها، لأنها سيتحدد وفقاً لها العديد من الأشياء. توفّر المنصّات تمبلر، بلوجر وحتى ووردبرس إمكانية إنشاء مدونة مجانية وتقوم باستضافتها. فتلك المنصات تعتبر الخيار الأنسب للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مدونة خاصّة كهواية شخصية. لكن يوجد بعض السلبيات لاستخدام هذا الخيار في إنشاء مدوّنتك، فمثلاً توجد استحالة في الحصول على اسم نطاق خاصّ بك عند إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس، تمبلر أو بلوجر، وستشعر دائماً بأنّك لا تمتلك تلك المدونة. أيضاً هناك العديد من القيود المرتبطة بإنشاء مدونة مجانية، فلن تستطيع تحويلها إلى مصدر رئيسي لتحقيق ربح من الإنترنت.

٤. إعداد المدونة في حالة اختيار المدونة المدفوعة

في حالة إذا قمت باختيار إنشاء مدونة خاصة مدفوعة على ووردبريس، فسيتعيّن عليك العثور على اسم نطاق خاصّ بك، وكذلك البحث عن شركة مستضيفة تستضيف مدوّنتك. واسم النطاق (Domain) يُقصد به الرابط أو الـ URL لمدوّنتك. على سبيل المثال google.com هو اسم نطاق، وكذلك facebook.com. والاستضافة (Hosting) ويُقصد بالشركة المستضيفة بأنها التي تتكفّل بمهمّة نشر المدونة على شبكة الإنترنت حتى تظهر للمستخدمين. فهي المكان الذي يتم تخزين محتوى المدونة فيه. ويوجد العديد من شركات الاستضافة التي يمكنك الاستعانة بها وحفظ مدوّنتك عليها وشراء اسم نطاق مناسب منها مثل Bluehost و Hostgator.

٥. اختيار تصميم المدونة وإضافة الملحقات المناسبة 

بعد إتمام كل الخطوات السابقة، تستطيع أن تبدأ باختيار التصميم المناسب الذي ترغب فيه. ويكون لديك خياران اثنان: إمّا أن تختار أحد التصاميم او Themes المجانية المتاحة على ووردبريس. أو أن تشتري تصميمًا جاهزًا من أحد المواقع المتخصصة. يجب أن تختار مظهر بسيط ومميز للمدونة لأن تلك المدونة ستعبّر عنك وعن شخصيتك وعن المحتوى الذي تقدّمه من خلالها. يجد الإشارة أيضاً إلى أنه من المهم أن يتم اختيار تصميم يسهل التنقل بين صفحات وأقسام المدونة لأنه إذا كان موقعك معقداً وبطيئا سيصعب على المستخدمين التصفح.

أيضاً يجب البدء في إضافة الملحقات أو Plugins التي تساعد في إدارة المدونة على نحو أفضل. يجب الانتباه إلى أن استخدام عدد كبير من تلك الملحقات سيُبطئ المدونة ويؤثّر على عدد زوّار الموقع. ومن أهم تلك الملحقات Yoast SEO وهو الـملحق الأساسي شائع الاستخدام في ووردبريس. فهو يساعد في كتابة محتوى يتناسب ويتلاءم مع محرّكات البحث. أيضاً أداة Google   Analytics for WordPressتتيح لك تتبّع حركة مرور الويب على المدونة بسهولة ويقدّم لك الكثير من البيانات الأخرى المفيدة التي يمكن تحليلها والاستفادة منها في كتابة المحتوى.

بعد إتمام كل تلك الخطوات، فستكون قد تمكّنت من إنشاء مدوّنتك وتستطيع البدء في التدوين فيها وإضافة الصور والشعار الخاص بك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *