تتمثل وظيفة التسويق الإلكتروني الأساسية في تعزيز التبادل وتسهيله من خلال التسويق، وهذا بحصول الأفراد والجماعات على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال تبادل المنتجات والخدمات مع الأطراف الأخرى.

حيث يمكن أن تحدث مثل هذه العملية فقط عندما يكون هناك طرفان على الأقل، كل منهما لديه ما يقدمه، وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يحدث التبادل ما لم تكن الأطراف قادرة على التواصل الإلكتروني وتقديم ما تقدمه.

التسويق ليس عملية مقيدة، حيث يجب أن تكون جميع الأطراف حرة في قبول أو رفض ما يقدمه الآخرون.

يعريف التسويق الإلكتروني بأنه وسيلة الحصول على البضائع المطلوبة، مثل الإنتاج الذاتي ولكن في الآونة الأخيرة أصبح متاحا للتسول والسرقة أو القوة.

ولا يقتصر التسويق على أي نوع معين من الاقتصاد، لأنه يجب تبادل السلع وبالتالي تسويقها في جميع الاقتصادات والمجتمعات.

بالإضافة إلى أن التسويق ليس وظيفة تقتصر على الأعمال الموجهة نحو الربح، كما أن مؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والمتاحف تشارك في بعض أشكال التسويق.

ولكن تهتم التجارة للدول المختلفة بشكل عام بالترويج لبيع السلع والخدمات للمستهلكين وبالتالي فهي أكثر تميزًا في اقتصاديات السوق الحرة.

وبناءً على هذه المعايير، يمكن أن يتخذ التسويق مجموعة متنوعة من الأشكال ،فيمكن أن يكون مجموعة من الوظائف، عملية إدارية، فلسفة إدارية، أو عملية اجتماعية.

عناصر التسويق الإلكتروني (العملية التسويقية)

المنتج

يشير المنتج إلى السلعة التي تقوم ببيعها، ويترتب على ذلك جميع الميزات والمزايا والفوائد التي يمكن أن يستمتع بها عملاؤك من شراء سلعك أو خدماتك.

فعند تسويق منتجك، تحتاج إلى التفكير في الميزات والفوائد الرئيسية التي يريدها العملاء أو يحتاجون إليها، بما في ذلك التصميم والجودة والضمان.

السعر

تشير هذه  إلى استراتيجية التسعير الخاصة بك لمنتجاتك وخدماتك وكيف ستؤثر على عملائك، فيجب عليك تحديد المبلغ الذي يستعد عملاؤك لدفعه.

ومقدار الزيادة التي تحتاجها لتلبية النفقات العامة لمشروعك، وهوامش الربح وطرق الدفع، والتكاليف الأخرى.

لجذب العملاء والاحتفاظ بعملائك وشهرتك التنافسية، فقد ترغب أيضًا في النظر في إمكانية الخصومات والأسعار الموسمية.

وظيفية التسويق الإلكتروني: الترويج

هذه هي الأنشطة الترويجية التي تستخدمها لتوعية عملائك بمنتجاتك والاطلاع على خدماتك.. بما في ذلك الإعلان، وتكتيكات المبيعات، والعروض الترويجية والتسويق المباشر. 

من عناصر التسويق الإلكتروني المكان

المكان هو الذي يتم فيه عرض منتجاتك وخدماتك أو تصنيعها أو بيعها أو حتي توزيعها لأماكن اخرى.

ويعد وصول العملاء إلى منتجاتك أمرًا ضرورياً، ومن المهم جداً التأكد من أن العملاء يمكنهم العثور عليك.

فيمكنك تمييز نفسك عن منافسيك من خلال التخفيض والعروض باستخدام تقنيات الترويج المرئي الفعالة.. وإذا لم تكن مشتركاً في شركات البيع بالعمولة.. فلا يزال المكان جزءًا مهمًا من التسويق، فقد يحتاج عملاؤك إلى تغيير سريع في التسليم. أو يرغبون في شراء المنتجات المصنعة من المكان نفسه.

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فسيكون العثور على موقع العمل المناسب بمثابة عنصر تسويقي رئيسي.

الأشخاص

يشير الأشخاص إلى الموظفين والمندوبين الذين يعملون في عملك، بما في ذلك أنت.

فعندما تقدم خدمة عملاء ممتازة، فإنك تنشئ تجربة إيجابية لعملائك ويصبحون عملاء دائمين، وبذلك تقوم بتسويق علامتك التجارية لهم.

امنح عملك ميزة تنافسية من خلال توظيف الأشخاص المناسبين، وتدريب موظفيك على تطوير مهاراتهم.. والاحتفاظ بموظفين جيدين، فهذا سوف يساعدك علي تطوير عملك.

المعالجة

تشير العملية إلى العمليات التي ينطوي عليها تقديم وتطوير منتجاتك وخدماتك إلى العميل.

ووجود عملية جيدة آمنه في مكان يضمن لك:

تقديم نفس مستوى الخدمة لعملائك مرارًا وتكرارًا

توفير الوقت والمال عن طريق التطوير وزيادة الكفاءة.

إذا كنت تبحث عن مزيد من التفاصيل حول وظيفة التسويق الإلكتروني وكيف تصبح محترفا في التسويق بالعمولة يمكنك مراسلتنا؛ ففريق موقع المستقبل في خدمتك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *