يقوم المسوقون بتنفيذ استراتيجيات التسويق الخفي كطريقة لخداع العملاء للمساعدة في جذب انتباههم والتأثير عليهم لتوليد الاهتمام بالمنتجات والخدمات.

ما هو التسويق الخفي (Stealth Marketing)؟

التسويق الخفي يُسمى أيضاً بتسويق الشبح، و هو الإعلان عن شيء أو منتج أو خدمة ما للناس، دون أن يدركوا أن هذا تسويق. تتميز  استراتيجيات التسويق الخفي بأنها منخفضة التكلفة لكنها غير مألوفة ولا يمكن الإفصاح عنها وقد تقوم فيه الشركات بأفعال غير أخلاقية للقيام بالترويج لمنتجاتها أو خدماتها لعدد من العملاء، خاصة الذين لا يمتلكون القدرة على الاختيار.

تعتمد استراتيجيات التسويق الخفي على وسائل الاتصال الحديثة في سبيل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وخلق الإثارة حول العلامة التجارية.

أساليب التسويق الخفي

عرض المنتجات والعلامات التجارية من خلال التلفاز

استخدام التسويق عبر التلفاز يُعتبر أفضل طريقة لجذب العملاء نحو منتج أو خدمة ما. ولعل أشهر هذه الطرق هي عرض المنتجات من خلال مشاهد الأفلام والمسلسلات والأحداث الرياضية الرئيسية مثل مباريات كأس العالم، فإن ذلك يعمل على جذب جمهور أكبر وخلق إثارة حول المنتج أو الخدمة.

المنتديات الافتراضية على الإنترنت

تزيد التفاعلات على المنتديات من فرصة لفت نظر واهتمام المستهلك بالمنتج. تمتلك مثل هذه المنتديات القدرة على تشجيع العديد من المستهلكين للحصول على الآراء بخصوص منتج أو خدمة معينة.

العروض الترويجية للمنتجات في مراكز التسوق والأسواق

يساعد عرض المنتجات في مراكز التسوق والأسواق والتجمعات الاستهلاكية على إشراك العملاء ونشر الوعي وزيادة الاهتمام بالجمهور. على سبيل المثال، تطور عروض النماذج ثلاثية الأبعاد في الآونة الأخيرة واستجابة العملاء لها بصورة كبيرة.

أمثلة من الواقع على التسويق الخفي

في هذا الجزء سنعرض بعض من الأمثلة الحقيقية على التسويق الخفي في الحياة اليومية وكيف يتم ممارسة التسويق للعملاء دون وعيهم به.

1. ميني كوبر

إذا سبق وأن شاهدت فيلم “The Italian Job”، فيمكنك أن تتذكر أن عملية السطو التي قام بها اللصوص استخدموا  فيها ٣ سيارات ميني كوبر لتنفيذ الخطة عبر اقتحام سكك حديدية ومحطات قطارات ومناطق صخرية. هنا نجد أن لظهور السيارة في تلك المشاهد دورًا مهمًا في عملية التسويق حتى أصبح الفيلم بأكمله إعلانًا مثاليًا لسيارات ميني كوبرز.

2. فيديكس FedEx

تم الإعلان عن فيديكس على نطاق واسع من خلال فيلم “Cast Away”. حيث يحكي الفيلم عن توم هانك الموظف في شركة فيديكس الذي ينجو من حادث تحطم طائرة قاتل ليجد نفسه في جزيرة نائية يعيش عليها لسنوات عديدة. وكان للفيلم خاتمة مؤثرة حيث قام في نهاية الفيلم بتسليم الرسائل. من خلال هذا الفيلم، ستصلك رسالة بأن على الرغم من الصعوبات التي واجهها البطل في الفيلم فإن فيديكس تساعدك دائمًا على التسليم.

مخاطر التسويق الخقي

  • وسيلة غير أخلاقية

تكمن مشكلة هذا النوع من التسويق في أن المستهلكون لا يدركون أنهم مستهدفون للتسويق، حيث إن ليس لديهم خيار الانسحاب. لذلك فإن طبيعته تُعتبر مضللة.

  • المخاطرة بسمعة الشركة أو العلامة التجارية

يمكن أن يحقق التسويق الخفي نتائج عكسية غير المتوقع، ويمكن أن يصل الأمر إلى تخلي المشترين المحتملين عن العلامة التجارية بالكامل. فعلى سبيل المثال، فشل حملة الترويج لنظام PSP من Sony في عام 2006 بعد الكشف أن مقاطع الفيديو التي تم إنتاجها على أنها تمثل المعجبين المتحمسين لكنها تم إنشاؤها بواسطة ممثل مدفوع الأجر. بالإضافة إلى أن التسويق الخفي يدفع لتجربة أساليب تسويق محظورة قانونياً.

  • احتمالية فقدان المصداقية 

يمكن أن تتسبب تقنيات التسويق الخفي المستخدمة في خلق مشكلة نقص الثقة بين العملاء والمسوقين. حيث يعتبره البعض نوعاً من الخداع التسويقي الذي يهدف إلى التلاعب بالعملاء.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *