سابقا تمثلت مهام المُسوق العقاري في كونه حلقة الوصل بين البائع والمشتري، لكن حالياً يتجاوز دوره للعديد من المهام الأخرى حتى يكون واجهة للمؤسسة التي يمثلها. وفي هذا المقال سنقوم بعرض تلك المهام باستفاضة للتعرف على أهم مسئوليات المسوقين العقاريين.

التسويق العقاري

قبل البدء في عرض مهام المسوق العقاري، يجب الإشارة إلى مجال التسويق العقاري ومراحله وكيفية تنفيذها. فعملية التسويق العقاري تمر بثلاث مراحل أساسية وهي:

الأولى: وتتمثل في إيجاد العقار المراد التسويق والترويج له من أجل الربح، سواء عن طريق امتلاكه من خلال شرائه أو بنائه وتأسيسه من البداية.

الثانية: وهي عملية الترويج للعقار وتعتبر هي الخطوة المحورية في عملية التسويق العقاري ؛ والتي عن طريقها يتم  الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته حتى يتم جذب العملاء للشراء وتحقيق الربح المرجو.

الثالثة: تتمثل في إتمام صفقة الشراء، أي إتمام البيع وإرضاء جميع الأطراف.

الفرق بين المُسوق العقاري والوسيط العقاري:

كثيراً ما يخلط الناس بين وظيفة المُسوق العقاري والوسيط العقاري والمهام التي يختص بها كل منهم لذلك سنوضح الفرق بينهم في هذا الجزء من المقال.

الوسيط العقاري: الوسيط العقاري هو الشخص الذي يلجأ إليه العملاء الذين يرغبون في شراء أو إيجار عقار مع تحديد مواصفات معينة وسعر محدد، وبناءً على ذلك يبدأ الوسيط العقاري بالبحث عن عقار بالمواصفات المحددة. يحصل الوسيط مقابل تلك العملية على نسبة  تتراوح بين 1.5% إلى 2.5% وذلك في غالبية الدول العربية

الوكيل العقاري: الوكيل العقاري هو المُوكل من قبل أصحاب العقارات والشركات بتسويق وبيع العقارات. وغالبًا ما يعمل الوكيل العقاري حصريًا لدى الشركات أي بمعنى لا يُوجد وكيل آخر يقوم بهذه المهمة غيره.

مهام المُسوق العقاري

  1. تحقيق أهداف البيع الموكلة له من قبل الشركة وتحقيق أهداف الربح المرغوبة.
  2. إنشاء قاعدة بيانات العملاء المحتملين وتنمية العلاقات معهم بشكل مستمر واطلاعهم على كافة العروض المتاحة.
  3. القيام بخدمة العملاء على أعلى مستوى من الاحترافية والمسؤولية.
  4. توضيح وشرح المشاريع ومواصفاتها بالتفصيل للعملاء.
  5. اطلاع العملاء على كافة شروط البيع والإيجار بدقة وبأمانة.
  6. القيام بمقابلة العملاء المحتملين سواء المستأجرين أو  الذين يودون الشراء والحرص على تسجيل بياناتهم وأرقامهم ومعلومات الوحدات العقارية التي يحتاجونها.
  7. الاهتمام بالرد على استفسارات العملاء بخصوص مواصفات البناء، نوع الصيانة والتصليح، والتقييم العقاري.
  8. متابعة الوحدات العقارية المتاحة ومواكبة التغيرات السوقية بشكل مستمر.

صفات المُسوق العقاري الكفء

الصدق والأمانة في العمل:

دوماً ما يبحث العملاء الذين يرغبون ببيع أو شراء عقارات عن أشخاص يتميزون بالسمعة الجيدة، والصدق، والأمانة، واحترام الآخرين حتى يعطوهم ثقتهم.

الإلمام بقوانين العقارات

يجب على المسوق العقاري الناجح معرفة قانون العقارات معرفةً شاملة، وبكل المواد التي فيه، لمنع حدوث أي مشاكل مستقبلاً.

زيادة العلاقات الاجتماعية والعملية:

ينجح المسوق العقاري في مهامه عندما يفهم السوق ويحاول دوماً توسيع شبكة معارفه وعلاقاته الاجتماعية والعملية، وخاصة الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق العقاري.

السرعة في تنفيذ المهام الوظيفية

يجب على المسوق العقاري أن يكون حريصاً على التزام السرعة لتحقيق الأهداف بسرعة أكبر، ويساعد في ذلك الاطلاع الدائم على أوضاع السوق والمنافسين، والتعرف دومًا على كل جديد.

التعامل باحترام مع الآخرين: 

احترام العملاء ومعاملتهم بلطف تجعل سمعة المسوق مميزةً وجيدةً ما بين الناس، مما يساعد على انتشار اسمه في المجال العقاري وجذب العملاء المحتملين للتعامل معه.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *