يتمثل الدور الأساسي الذي تقوم به مقاييس تفاعل المتابعين على السوشيال ميديا في تحديد إذا ما كان أهداف التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي تم تحقيقها أم لا. ويمكن الإشارة إلى هذه الأهداف على أنها القدرة على جذب الأشخاص لعلامة تجارية أو منتج أو فكرة معينة بهدف التمكن من الدخول إلى السوق أو إنشاء سوق جديد. حيث تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للحفاظ على العلاقات مع العملاء المحتملين والفعليين لفترة طويلة من الزمن وكسب ولائهم.

المقاييس السبع الأساسية لقياس التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي

هناك اتفاقاً على وجود سبع مقاييس أساسية يمكن لرواد مواقع التواصل الاجتماعي والمسوقون استخدامها لتحقيق أهداف التسويق. يمكن تقسيم تلك المقاييس لمجموعتين، الأولي تتعلق بحجم المتابعين والثانية تركز على التفاعل معهم.

حجم المتابعين 

معدل نمو عدد المتابعين

يعتبر معدل نمو عدد المتابعين من أهم تلك المقاييس، لأن عن طريقها يمكن للأفراد أو الشركات التعرف على أعداد المتابعين، والسماح بالعمل على زيادة عددهم. حيث يمكن متابعة معدلات نمو الجمهور عن طريق مراقبة الأعداد كل فترة زمنية محددة (يوم أو أسبوع أو شهر) باستخدام عدة طرق منها استخدام الجداول والرسوم البيانية في ملف أكسيل Excel حتي يتسنى ترقب نمو الأعداد مع مرور الوقت.

والطريقة الأخرى هي استخدام بعض الأدوات التي تقوم بتلك الحسابات بالنيابة عنا. فعلى سبيل المثال تقوم أداة Buffer  على حساب معدلات نمو أعداد المتابعين في صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

عدد المتابعين الجدد

يختص هذا المقياس بقياس ومتابعة العملاء الجدد فقط ، ويفضل القيام به عن طريق استخدام أدوات أو تطبيقات بدلاً من المتابعة يدوياً. وأيضاً توفر الأداة Buffer خاصية قياس نمو عدد المتابعين  الجدد الذين تم اكتسابهم على صفحات و مواقع التواصل الاجتماعي.

التعرف على نسبة متابعيك على المتابعين

هذا المقياس يعتبر من أهم المقاييس التي يمكن من خلالها قياس تفاعل الزوار على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك بالنسبة لإجمالي الأشخاص الذين تتابعهم. حيث يتم عن طريق قسمة عدد المتابعين على عدد الأشخاص الذين تقم بمتابعتهم. على سبيل المثال:  في حالة أن كنت تتابع 1000 شخص في حين أن من يتابعونك عددهم 10000 شخص، فهذا يدل على تفوقك وتقديم المحتوى الجذاب الذي يدفعهم لمتابعتك.

يمكن القيام بهذا المقياس يدوياً في معظم مواقع التواصل الاجتماعي  ولكن من الأسهل والأدق القيام بذلك باستخدام أداة أو تطبيق. لعل أشهر تلك الأدوات هي Twitter Counter التي تسمح بمتابعة أعداد المتابعين والأشخاص الذين تتابعهم كل شهر و بدون أي تكلفة.

التفاعل مع المتابعين 

الإعجابات

من خلال الإعجابات يستطيع الشخص التعرف على عدد الأشخاص  الذين يتفاعلون بإيجابية مع المنشورات. مما يساعد ذلك على معرفة نوعية المشاركات التي تجذب الأشخاص وتنال إعجابهم والعمل على تكرارها .أيضا معرفة المشاركات التي لم تجذب الأشخاص للتفاعل معها والعمل على عدم إعادة نشرها ومشاركتها مرة أخرى.

يمكن الاستعانة للحصول على هذا المقياس بخدمة Business Plan في أداة Buffer. عن طريق الدخول على الإعدادات في  موقع Buffer والنقر على أيقونة “Analytics” ثم انقر على “Activity”. سيظهر لك بعد ذلك كيف يتابع التطبيق إعجابات كل مشاركة تم نشرها.

التعليقات

إن متابعة المحادثات المتعلقة بالمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي تقيس كمية التفاعل ومدى جذب جمهور قوي نحو العلامة التجارية أو المحتوي الذي تقدمه. تشمل التعليقات الإشارات “Mentions” والتعليقات Comments”.  

يمكن متابعة التعليقات من خلال تطبيق Buffer.  عن طريق الدخول إلى “Analytics” ثم إلى “Buffer Business” للقيام بمعرفة ودراسة عدد التعليقات أوMentions التي تم الحصول عليها في كل مشاركة.

المشاركات

تعتبر مشاركة المنشورات مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم مقاييس التفاعل. حيث يدل وجود مشاركات على جودة المنشورات وأهميتها، كما أنها تنال إعجاب المتابعين وتجذبهم للمشاركة.

كما في المقاييس السابقة، يمكن متابعة المشاركات من خلال تطبيق Buffer، عن طريق الدخول إلى “Analytics” ثم إلى “Buffer Business” .

معدل النقرات

تعتمد فكرة هذه المقياس على قياس عدد المرات التي تم فيها النقر على الروابط المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة زمنية محددة ثم بعد ذلك قسمة ذلك العدد على إجمالي عدد المشاركات التي تم نشرتها في نفس الفترة الزمنية.

يمكن متابعة مقياس النقرات من خلال قسم “Analytics” على موقع “Buffer for Business” كما هو الحال مع المقاييس السابق ذكرها.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *