تنتشر العديد من المفاهيم الخاطئة في جميع المجالات الحياتية، وحتى التسويق الإلكتروني الذي أصبح من أهم مجالات العمل لم يخلو من هذه الأخطاء التي تسبب العديد من المشكلات، لذلك سنقوم بتقديم مفاهيم مغلوطة حول التسويق للمساعدة على تجنب الانخداع بتلك المفاهيم وتفادي الخسائر المادية والمعنوية الناتجة عنها.

الأعمال الصغيرة لا تحتاج للتسويق

تعتبر تلك الفكرة من أكثر المفاهيم المغلوطة المنتشرة عن التسويق الإلكتروني، حيث يعتقد الكثير من رواد الأعمال أن الشركات الكبيرة هي التي تحتاج للتسويق فقط وليست الشركات الصغيرة التي لا يمكنها الاستفادة منه. فالحقيقة هي العكس تماماً لأن التسويق الرقمي فعال لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة. لأنه يسمح لهم بالتواصل مع العملاء بسهولة، ويساعد على الانتشار وبالتالي بيع منتجاتهم وخدماتهم دون الحاجة إلى متجر، وبالتالي يعتبر التسويق الإلكتروني أقل تكلفة وأكثر فعالية في نجاح الأعمال.

الحاجة إلى ميزانيات ضخمة لنجاح التسويق الإلكتروني

من الطبيعي أن التسويق يحتاج استثمارا اقتصاديًا لكي ينجح، ولكن ليس لدرجة الحاجة إلى صرف أموال باهظة لإنجاح حملات التسويق. حيث يوجد العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي تتميز بالتكلفة البسيطة وتثمر نتائج مُرضية للأعمال. والسعي لإنفاق الكثير في سبيل نجاح التسويق من شأنه التقليل من أهمية ومميزات الأساليب التسويقية الغير مكلفة الفعالة. لذلك يجب على أصحاب الأعمال التحلي بالصبر والعمل على تسويق المنتجات والخدمات بالتدرج للحصول على نتائج ممتازة.

التسويق الإلكتروني مقتصر على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن التسويق الإلكتروني ما هو إلا تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن في الحقيقة وسائل التواصل الاجتماعي ليست سوى وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني. فالتسويق الإلكتروني يشمل العديد من الوسائل والاستراتيجيات الأخرى منها التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث (SEO) وتحسين صفحات الويب للهواتف (AMP) وإنشاء المواقع الإلكترونية وغيرها الكثير.

نتائج التسويق الإلكتروني لا تُقاس

يعتبر هذا المفهوم من أكثر المفاهيم المغلوطة عن التسويق الإلكتروني، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذا النوع من التسويق يتم إلكترونيا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني وأن نتائجه لا يمكن قياسها. لكن في الحقيقة أن هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها قياس نتائج التسويق الإلكتروني مثل خدمة (Google Analytics) المجانية التي تمكن القائم على أعمال التسويق من إنشاء تقارير لمتابعة حركة المستخدمين وتقييم مدى فعالية حملة التسويق الإلكتروني.

لا يمكن لغير المختصين القيام بالتسويق الالكتروني بنجاح

يعتبر هذا من المفاهيم الخاطئة المحيطة بالتسويق الإلكتروني، لأنه ليس من الضروري أن تكون خبيراً في التسويق للقيام بحملة تسويق إلكتروني فعالة، فكل ما تحتاج إليه هو بعض الخبرة بالموضوع واكتساب الخبرات الخاصة للقيام به.

التسويق الإلكتروني ليس عملية مستمرة

يعتبر التسويق الإلكتروني عملية دائمة، فالعملية التسويقية تأخذ وقت ليس بقليل حتى تستطيع أن تصل علامتك التجارية لأكبر عدد من العملاء المحتملين.

الاهتمام المبالغ به لتقييمات العملاء السلبية

يعتبر الأخذ بآراء العملاء أمر ضروري وأساسي للعمل على تطوير وتحسين المنتجات وتعديلها للتماشى مع رغبات العملاء في السوق. لكن العمل على تعديل الميّزات لمحاولة مواكبتها لإرضاء جميع العملاء ليس أمرًا نافعاً في كل الحالات. فمن الطبيعي في هذه الأيام وجود تقييمات سلبية لكل منتج أو خدمة من العملاء. لأنه في حالة إيجابية كل التقييمات فإن المنتج أو الخدمة لن يكونوا موضع ثقة عند العميل. لكن هذا لا يعني تجاهل التقييمات السلبية بشكل كلي، فيجب عليك أخذها في الاعتبار ودراستها في حال كانت محقة.

تقليد استراتيجيات الشركات المنافسة

العمل على متابعة المنافسين ودراسة استراتيجياتهم هي أحد أساسيات نجاح الحملة التسويقية. لكن هذا لا يعني التقليد الأعمى لتلك الاستراتيجيات، نظراً لأنه لا يمكن الجزم بأن جميع تفاصيل استراتيجيّة التسويق لمنافسيك ناجحة. بالإضافة إلى أنه ليس كل المنافسين يسوقون لنفس المنتجات والخدمات ونفس التفاصيل ولا يستهدفون نفس قاعدة العملاء التي تسعي لاستهدافها.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *