يعد علم التسويق الحصان الرابح في عالم  الأعمال، فهو علم متأصل في جميع النشاطات التجارية وعلى أساسه تنهض المؤسسات وتزدهر، ومع تطور التسويق الإلكتروني وانغماس التكنولوجيا في جميع نواحي الحياة؛ وجد علم التسويق لنفسه مساحة جديدة للتطور.. فتفرع منها العديد من المصطلحات الدقيقة والمتنوعة، ومن خلال هذا المقال سنركز على أهم 10 مصطلحات في عالم التسويق الحديث، بحيث تستطيع وضع أولى خطواتك فيه بكل سهولة ويسر.

مصطلحات في عالم التسويق

1. online marketing

يقصد به التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  وهو كل الأنشطة التسويقية والترويجية التي يتم الاعتماد فيها على الإنترنت كمصدر للتسويق. وتتنوع هذه الأنشطة ما بين التدوين ونشر المحتوى المرئي والمكتوب وإرسال الرسائل والنشرات الدعائية بالإضافة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ومحركات البحث.

2.Email Marketing

يعد التسويق  بالبريد الإلكتروني أحد أوجه التسويق الرقمي الحديث.. وفيه يتم استغلال رسائل البريد كأداة تسويقية فعالة في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

تقوم آلية التسويق بالبريد الإلكتروني على تكوين قاعدة من بيانات العملاء المهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة.. ثم العمل على تزويدهم بمجموعة من الرسائل الدعائية والنشرات الإخبارية التي تساعدهم على اتخاذ قرار شرائي ناجح بسهولة.

3. E-commerce

يقصد بها التجارة الإلكترونية  وهى الشكل الحديث من التجارة التقليدية، مع تغير الأدوات والآليات المستخدمة.. ويقع تحت مظلتها جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت من شراء وبيع وتحويل الأموال وعرض المنتجات وغيرها.

4. brand

يقصد بها صورة العلامة التجارية وشخصيتها الاعتبارية أمام الجمهور المستهدف.. وتتضمن كل من اسم النشاط وشعاره وهويته البصرية، بالإضافة إلى رسالته ورؤيته والطريقة التي يرغب أن يراه جمهوره بها.

5. brand awareness

يقصد بها وعي العملاء المستهدفين بالعلامة التجارية وما تقدمه من خدمات بتصميم خاص بك ، إما عن طريق الاستفادة المباشرة من خدماتها، أو عن طريق التعرض  لأنشطتها الترويجية، أو  معرفتها من خلال عملائها السابقين.

6. inbound marketing

التسويق الداخلي هو أحد أنواع التسويق الحديث، والذي تقوم استراتيجياته على الاعتماد على.. المنصات الإلكترونية المختلفة ( مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، المواقع، المدونات، محركات البحث، الإعلانات الرقمية، وغيرها في جذب العميل المستهدف وإحاطته بالرسالة الإعلانية المرغوبة، دون التسبب بشعوره بالحصار الإعلاني أو الانزعاج.

7. outbound marketing

وفيه يتم الاعتماد على الأدوات التقليدية في عملية الترويج كإعلانات التلفزيون والراديو والمجلات والصحف أو النوافذ المنبثقة في الإنترنت والرسائل الإلكترونية العشوائية والغير محددة. وتتمثل أهم عيوب هذا النوع في التسويق أنه يدفع بالعميل إلى الشعور بالانزعاج والنفور من الخدمة أو المنتج المقدم، كما إنه يهدر  كمية كبيرة من الأموال في سبيل الوصول إلى قطاع كبير غير مستهدف بالمرة. 

8. Viral Marketing

التسويق الفيروسي أو التسويق الرائج هو أحد أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها ربحًا، وفيه تركز المؤسسات على وجود رسالة إعلانية أو محتوى مميز يجذب الشريحة المستهدفة.. ثم يتم الاعتماد على هذه الشريحة في الترويج للرسالة ونشرها بين المحيطين.. ثم يقوم المحيطين بنشرها هي الأخرى بين قطاع أكبر وهكذا؛ حتى تنتشر  بشكل فيروسي وتتناقل بين عدد كبير من المستخدمين.. دون الحاجة إلى بذل الأموال في عديد من الأنشطة الترويجية المكلفة.

9. Affiliate Marketing

 التسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing هو أحد اوجه الأنشطة التسويقية الحديثة، والتي تم استحداثها في التطور الرقمي الأخير، وفيه يكون المسوق الإلكتروني حلقة الوصل بين مقدم الخدمة والمشتري.. بحيث ينتفع البائع من قنوات المسوق الإلكتروني في الترويج لمنتجاته، ويستفاد المشتري في سهولة الوصول إلى المنتج.. وينتفع المسوق من الحصول على العمولة المناسبة من إتمام الصفقة بنجاح.

10. Marketing Campaign

الحملة الإعلانية هي مجموعة من الرسائل الدعائية المترابطة والتي تدور حول موضوع واحد تسعى الشركة لإقناع الجمهور به في النهاية.

 تقوم الحملات الإعلانية على استخدام مجموع من الأدوات الإعلانية المختلفة والتي تناسب الجمهور المستهدف.. وتقوم فيها باستخدام العديد من الاستراتيجيات الفعالة والناجحة.

من خلال السطور السابقة، حاولنا إلقاء الضوء على أهم 10 مصطلحات في عالم التسويق، وبما إنه عالم واسع يجب عليك خوضه للنهاية للوصول إلى الاحتراف . أنصحك بزيارة موقع المستقبل لمزيد من المعلومات والتي يقدمها فريق من الخبراء والمتخصصين.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *