لاحظت مؤخراً أن مبيعاتك قد انخفضت بدرجة ملحوظة وأصبحت لا تحقق الأرباح التي طالما كنت تحققها، ولا تستطيع معرفة السبب وراء ذلك؟ فعليك دراسة المشكلات التي تسبب انخفاض مبيعاتك..

في اللحظة التي تدرك فيها انخفاض مبيعاتك، يجب عليك التحرك بسرعة لمعرفة مسببات المشكلة؛ فالعثور على السبب وراء تراجع المبيعات قد يكون أكثر صعوبة من حل المشكلة ذاتها!

 أشهر المشكلات التي قد تسبب انخفاض مبيعاتك

1- منافس جديد ظهر في السوق

متابعتك لمستجدات سوقك أمر ضروري، خصوصاً فيما يتعلق بظهور منافسين جدد لك.. فإذا ظهر من ينافسك بشكل مباشر بالتأكيد سوف يوثر على مبيعاتك بالسلب وسيجذب جزء من حصتك السوقية.

لذلك قم بتحليل موقف هذا المنافس الجديد، كيف استطاع جذب العملاء.. ما الفرق بين ما تقدمه وما يقدمه من حيث الجودة، الأسعار، حلل كل تفاصيل نشاطه التجاري.

وبعدها حدد استراتيجيتك في الرد عليه، سواء كانت تقديم الخصومات لإعادة جذب عملائك الذين اتجهوا للتعامل مع المنافس، أو أن تجد طريقة تميز نفسك بها من خلال المنتج نفسه.. أو السعر أو تقديم العروض أو شكل الخدمة وهكذا.

2- الجو العام لمتجرك أصبح تقليدياً

ينجذب المستهلك دائماً للأنشطة التجارية، دائماً للأنشطة التجارية ذات المظهر المتجدد.. التي تجدها تتابع أحدث التريندات وتستوحي منها الجو العام للمتجر سواء كان على أرض الواقع أو أونلاين.. بالإضافة لاستغلال الأعياد والمناسبات لإضفاء لمسات متجددة على النشاط التجاري.

فإذا كنت تعتقد أن أهم ما يجعل عميلك يتمسك بك هو فقط المنتج فأنت مخطئ، فالعميل يتعلق دائماً بتجربة الشراء المميزة والتي تواكب التغيرات، لذلك قد يتركك ويتجه فقط لمنافس لك لأن متجره ليس تقليدياً..

3- تقدم خدمة عملاء لا تخدم العملاء!

على غير المتوقع فوظيفة خدمة العملاء من أكثر الوظائف التي تؤثر على مبيعات الأنشطة التجارية، فالرد البطيء على العملاء، عدم الانتباه لتفاصيل استفساراتهم، التفاعل السلبي مع الشكاوى، صد العملاء بالردود غير المرنة، كلها أسباب كفيلة بتقليل مبيعاتك بشكل ملحوظ، بالإضافة طبعاً إلى الإضرار بسمعة نشاطك التجاري..

لذلك ابذل جهدك في متابعة متخصصي خدمة العملاء وتدريبهم وإمدادهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها لتختصر على نفسك أن تبذل جهود تسويقية لجلب عميل ثم يضيعها موظف خدمة عملاء غير مؤهل!

4- لم تعد تلتفت لاحتياجات العميل وتطوراتها

استيعابك لعملائك والوعي باحتياجاتهم أمر ضروري لاستقرار مبيعاتك، مع مراعاة  أن هذه الاحتياجات والميول تتغير في فترات زمنية قصيرة.

لذلك حاول دائماً تحديث أفكارك عما يحتاجه عملاؤك، افهم سلوكهم  واسألهم عن رأيهم باستمرار، هل هم راضين عن المنتج أو الخدمة بشكلها الحالي أم لا؟ هل يتطلعون للحصول على مزايا ومنافع إضافية؟

5- تحتاج إلى مراجعة أسعارك

السعر بلا شك له تأثير كبير على المبيعات، فيمكن أن يؤدي السعر المرتفع إلى زيادة الربح على المدى القصير، بينما يمكن أن يؤدي السعر المنخفض أيضاً إلى زيادة الربح لكن على المدى الطويل.. حيث إنه يجذب المزيد من العملاء ويساعد الشركة في الحصول على حصتها في السوق.

قياس مرونة سعر المنتج أمر مهم، حيث سيساعدك على تحديد مدى تأثر الطلب بأي تغير في السعر..

6- أجريت تغييراً على أنشطتك التسويقية المعتادة

ربما تكون قد قصرت في بذل الوقت والجهد في التسويق لنفسك في هذه الفترة مما سبب تناقص المبيعات.. ولكن أحياناً قد تكون مهتم بالتسويق وتمتلك فريق يؤدي لك هذه المهام ومع ذلك حدث تناقص في المبيعات!

في هذه الحالة غالباً ما يكون فريقك قد قرر تجربة استراتيجية تسويقية جديدة، سواء من حيث القنوات التسويقية، المنصات التي يستخدمها، أو نوعية المحتوى المكتوب أو المرئي..

فإذا كان الأمر كذلك اطلب منهم العودة للاستراتيجية التي اعتدتم على استخدامها للرجوع إلى مستوى مبيعاتك المستقر.. وبجانب ذلك اسمح لهم بتجربة أمور وأساليب أخرى ولكن دون التنازل عن الاستراتيجية القديمة..

7- لا تجيد التعامل مع عملائك الفعليين، أو مع العملاء الغاضبين

العملاء القدامى والمستمرين في التعامل مع نشاطك التجاري لفترة طويلة بمثابة العملة الثمينة! يجب أن تبذل جهدك في توطيد علاقتك بهم، قدم لهم العروض، بطاقات الخصومات أو أي ما يشعرهم أنهم حقاً مميزين..

 وعلى الجانب الآخر احذر من أن تترك عميلاً قد تعامل معك يشعر بالغضب تجاهك.. فعميل واحد غير راضٍ كفيل بالإضرار بشركتك بأكملها، خصوصاً مع وجود السوشيال ميديا.

فمنشور واحد من عميل له تجربة سيئة مع منتجك لا شك أنه يضر بك ويمنع الآلاف وأحياناً الملايين من التعامل معك.

الخلاصة أن الاستجابة السريعة لانخفاض المبيعات حتى لو بنسبة بسيطة يوفر عليك الكثير من الخسائر اللاحقة.. لذلك قم بتحليل كل هذه النقاط السابقة وادرس أي المشكلات تسبب انخفاض مبيعاتك منها قد أصاب نشاطك التجاري، وابدأ في التعامل معها فوراً.

يمكننا دائماً مساعدتك على حل مشاكلك، وتطوير استراتيجيتك التسويقية بشكل متقن ومتكامل وعلمي للغاية، يمكن التعرف على خدماتنا التسويقية عند زيارة موقع المستقبل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *