تصميم هوية مطعم مميزة وقوية ليست بالأمر السهل على مُلاك المطاعم، فهو يعتبر أمر شديد الأهمية ويحتاج إلى التفكير والدراسة العميقة لأنه يترتب عليه العديد من العوامل وله تأثير كبير على معدل انتشار المطعم وتعزيز الثقة والمصداقية والجودة في نفوس العملاء، لذلك فإن أول خطوة لتصميم هوية مطاعم قوية هي الاستعانة بذوي الخبرة والمعرفة للقيام بتنفيذ تلك الهوية باحترافية، وفى هذا المقال سنتحدث عن كيفية تصمم هوية لمطعمك بكل احترافية و تميز.

ما هي هوية المطاعم التجارية؟

تدل الهوية التجارية للمطعم إلى الخصائص الفريدة التي يتميز بها عن غيره من المطاعم الأخرى. وتلك الخصائص تتمثل في الاسم التجاري ولوجو المطعم وقائمة الطعام وشريحة العملاء المستهدفة وأسلوب الخدمة والسمعة. ويتمثل دور هذه الخصائص في تحديد مكانة المطعم في السوق، وإنشاء قاعدة عملاء مخلصين وجذب عملاء جدد للمطعم.

أهم عناصر بناء هوية مميزة لمطعمك

تصميم هوية مميزة للمطعم يعتمد على بعض العناصر الأساسية التي ترسخ العلامة التجارية في أذهان العملاء:

١. الاسم التجاري للمطعم: اختيار اسم مميز غير تقليدي أو مكرر لا يُنسى يعكس هوية المطعم وعلامته التجارية، والمنتجات والأصناف التي يقدمها. و يجب أن يكون هذا الاسم  مألوفاً بين بين الشريحة المستهدفة من قبل المطعم.

٢. الشعار أو اللوجو: تصميم شعار احترافي لمطعمك الجديد هي نقطة انطلاقة فيه السوق; لتمثيل نجاح أعمالك وتميُزك بين مُنافسيك. كذلك الشعار يعتبر تمثيل مرئي لهوية المطعم لأنه يساعد في التعرف على المطعم بكل سهولة وسط الكثير من المنافسين.

٣. قائمة الطعام أو المنيو: قم بتحديد ما ستقدمه في مطعمك من أطباق ووجبات أو مشروبات متنوعة ساخنة وباردة. و قم بتصوير أطباقك وطاولات مطعمك بشكل احترافي وضع تصوراً مبدئياً عن  قائمة الطعام المناسبة مع شخصية مطعمك. أيضاً يجب أن تكون قائمة الطعام جيدة التصميم وتعكس هوية وعلامة المطعم التجارية.

٤. بطاقة العمل: تُسمى بالبزنس كارد ويتم تصميمها لتحمل بيانات المطعم مثل الموقع والشعار والاسم، وطرق التواصل ويجب أن يعكس تصميمها هوية المطعم.

٥. أكياس وعلب الطعام: لا تقوم المطاعم الاحترافية باستخدام أكياس وعلب مجهولة المصدر، بل يجب أن تحتوي الأكياس والعلب على شعار المطعم واسمه وبيانات التواصل ومعلومات المنتج. كما يجب أن يحتوي ورق الطاولات ولف السندويش على الاسم والشعار أن يكون مكمل للهوية البصرية للمطعم لتعزيز العلامة في أذهان العملاء.

٦. الزي الرسمي لطاقم المطعم: يونيفورم العاملين بالمطعم هو شرارة البداية التي تحدد نجاحه وتعكس نظافته مما يزيد من ثقة عملائك وولائهم للمطعم. علاوة على ذلك يجب أن تكون الملابس التي يرتديها العاملين متسقة مع الهوية التجارية والصورة المهنية.

٧. تحديد شخصية العلامة التجارية: فهي مجموعة من الخصائص التي تحدد العلامة التجارية للمطعم مثل نبرة الخطاب والقيم والجمهور المستهدف.

٨. المواد التسويقية: الكتيبات والبرشورات والمواد الترويجية الأخرى التي تعزز هوية المطعم وتروج لعروضه التسويقية.

عوامل يجب الاستعانة بها لبناء بناء هوية مميزة لمطعمك

١. الجرأة والإبداع

البُعد عن الرتابة واللغة الرسمية المثالية والأشكال البصرية المعتادة على العين، حتى تستطيع أن تقدم صورة قريبة من واقع عملاء المطعم. فكلما كانت اللغة المرتبطة بهوية المشروع جريئة ومُبتكرة، كلما جذبت العملاء للتفاعل وعززت من ولائهم وثقتهم للمطعم.

٢. الاستمرارية

بناء هوية المطعم هي عملية مستمرة و مراحل متتابعة تتطلب الوقوف على كافة نقاط الاتصال والتأكد من تفاعلها مع هوية المطعم.

٣. التفكير بشمولية

يجب التفكير دوماً في تجربة العميل والتي تتجاوز التصميم المبدع لقائمة الطعام وتصميم الديكور. فعلى الرغم من أهمية تلك العناصر إلا أن زيارة العملاء للمطعم تحتم التفكير في كافة نقاط الاتصال التي يتم التواصل مع العميل من خلالها. وتشتمل تلك النقاط على ابتسامة طاقم العمل وطية المناديل وتنظيم الأطباق وألوانها، فكل هذه التفاصيل تمنح العميل التجربة المثالية التي ترضيه عن المطعم.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *